DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بطول 7 كم.. تنفيذ ازدواج وإنارة «طريق التحدي» في الشرقية

نزع ملكية كامل العقارات المتعارضة مع المشروع

بطول 7 كم.. تنفيذ ازدواج وإنارة «طريق التحدي» في الشرقية
يكثف فرع وزارة النقل والخدمات اللوجيستية بالمنطقة الشرقية، جهوده لاستمرار أعمال تطوير وتحسين طريق «القطيف - العوامية - صفوى»، والمعروف بـ«طريق التحدي»، ويعمل في الوقت الراهن على تنفيذ ازدواج الطريق بطول 7 كيلو مترات، ويتم تطوير الطريق بتنفيذ طريق مزدوج، وطرق خدمة، مع تنفيذ أعمال الإنارة، ضمن خطة الوزارة لرفع كفاءة الطرق بالمنطقة.
طرق خدمة
وقال مدير فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية م. أحمد الغامدي: إنه يجري تنفيذ المشروع بطول 7 كيلو مترات، وبعرض إجمالي 60 مترًا، ويتكون الطريق الرئيسي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، تفصل بين الاتجاهين جزيرة وسطية، بالإضافة لتنفيذ طرق خدمة جانبية بمسارين لكل جانب، مع تنفيذ مواقف للسيارات، وأرصفة للمشاة.
إشارات ضوئية
وأشار إلى تصميم تقاطعات مسار المشروع مع الطرق الرئيسية بإشارات ضوئية، تقع على مسافات متوافقة مع المواصفات، وتحقق سهولة الحركة على كامل المسار، في حين تم ربط كامل الشوارع الفرعية الجانبية الأخرى بطرق الخدمة، مع الوضع بالاعتبار مواقع المداخل والمخارج على الطريق الرئيسي؛ لتخدم الشوارع الجانبية.
نزع الملكية
وبيّن أن العمل بوصلة المشروع تعترضه بدرجة أساسية العديد من الاستملاكات «مبان سكنية - مبان تجارية - أراض زراعية»؛ نظرًا لطبيعة المنطقة الجاري تنفيذ المشروع بها، بالإضافة لوجود العديد من العوائق الخدمية «كابلات اتصالات - خطوط كهرباء أرضية وهوائية - شبكة مياه وصرف صحي - المصارف الزراعية»، مؤكدًا أن العمل جارٍ على استكمال نزع الملكية لكامل العقارات المتعارضة مع المشروع، والتنسيق مع الجهات الخدمية لترحيل خدماتها المتعارضة مع المشروع.
وصلة ازدواج
ولفت م. الغامدي إلى إتاحة العمل الآن بطول 4 كيلو مترات في وصلة ازدواج الطريق، ولكن يعيق الانتهاء من هذا الجزء عدد من العقارات المتبقية، وجارٍ العمل على استكمال إجراءات نزع ملكيتها وإزالتها وما يتبعها من ترحيل العوائق الخدمية، مشددًا على أهمية المشروع، الذي يخدم العديد من الأحياء السكنية، وأن وصلة الطريق تخدم أحياء «القديح - الزارة - النرجس - الثريا»، والعديد من الأراضي الزراعية بوسط العوامية.
تعاون بناء
وثمن الدعم الذي يحظى به المشروع من إمارة المنطقة الشرقية، مشيدًا بالتعاون المثمر والبناء من جميع الجهات لإنهاء ترحيل العوائق، التي تعترض المشروع.
مواقف للسيارات وأرصفة للمشاة
إشارات ضوئية لسهولة الحركة