DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

54 ألف مستهدف ببرمجيات الملاحقة في العالم

المملكة في المركز العاشر بـ968 مستخدما

54 ألف مستهدف ببرمجيات الملاحقة في العالم
54 ألف مستهدف ببرمجيات الملاحقة في العالم
برمجيات عادة تستهدف مراقبة أحد أطراف العلاقة الزوجية (اليوم)
54 ألف مستهدف ببرمجيات الملاحقة في العالم
برمجيات عادة تستهدف مراقبة أحد أطراف العلاقة الزوجية (اليوم)
تُعد تطبيقات الملاحقة Stalkerware، برمجيات تجارية يمكن شراؤها من قبل الأفراد العاديين واستخدامها للتجسس على الحياة الخاصة لشخص آخر عبر جهازه الذكي، وغالبًا ما تُستخدم لاستهداف أحد أطراف العلاقة الزوجية.
وتتراوح أنواع البيانات الشخصية المنقولة إلى منتهكي الخصوصية من خلال هذه التطبيقات البرمجية بين تحديد الموقع الجغرافي، والرسائل المتبادلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بخلاف القدرة على تشغيل كاميرا الجهاز في أية لحظة.
آلاف المستهدفينووفقًا لتقرير أعدته الشركة العالمية لتقديم حلول أمن المعلومات كاسبرسكي حول «حالة برمجيات الملاحقة»، فقد تم إشعار ما لا يقل عن 53,870 مستخدمًا للهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم بوجود مثل هذه التطبيقات على هواتفهم، بعد تثبيت أحد الحلول الأمنية المتخصصة من كاسبرسكي.
وتتوزع دول منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا بين الدول الخمسين الأعلى استهدافًا بهذه البرمجيات، إذ تحتل المملكة المركز العاشر بواقع 968 مستخدما، ومصر المرتبة 14 بـ680 مستخدمًا، تليها تركيا بـ 644.
تضافر جهودواستجابة لتلك النتائج، حرصت مجتمعات أمن تقنية المعلومات والأبحاث ومنظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية المعنية، على تضافر خبراتها وتقديمها في دورة تدريبية تخصصية جديدة عبر الإنترنت، تتيح للمسؤولين الحكوميين في الجهات ذات العلاقة، والعاملين في مؤسسات دعم الضحايا والخدمات الاجتماعية، وبرامج دعم الضحايا، التعرف على أفضل السبل لمكافحة الأوجه الرقمية للعنف القائم على النوع الاجتماعي، ومكافحة فعالة.
مقاومة العنفويعمل الشركاء في تحالف «ديستوك» DeStalk، منذ فبراير الماضي على تطوير دورة التعلم الرقمي المتخصصة، بهدف تقديم مساعدة أفضل للضحايا ومنع العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت.
وتأتي الدورة التدريبية عبر الإنترنت لتشكل محطة مهمة على طريق سدّ الفجوة المعرفية، بعد أن أصبحت الإساءة عبر الإنترنت مشكلة معروفة، لكن المسؤولين المعنيين بحاجة إلى مزيد من المعرفة لتعزيز قدرتهم على تمييز حالات استخدام العنف والملاحقة الرقمية، وإيقافها.
ووفقًا للمعهد الأوروبي للمساواة بين الجنسين، تعرّضت امرأة من كل عشر نساء من سن 15 عامًا، للعنف عبر الإنترنت. كذلك تعرضت 70% من النساء اللاتي جرت ملاحقتهن عبر الإنترنت، إلى شكل واحد على الأقل من أشكال العنف الجسدي أو الجنسي من قبل شركاء حياتهنّ.
تاريخ التحالفوبدأت كاسبرسكي العام الماضي تعاونًا مع أربعة شركاء للعمل في مشروع DeStalk على مستوى الاتحاد الأوروبي، الذي اختارت المفوضية الأوروبية دعمه من خلال برنامج الحقوق والمساواة والمواطنة، لكن في العام 2019، شاركت كاسبرسكي تسع جهات أخرى في تأسيس التحالف ضد برمجيات الملاحقة، الذي يضمّ الآن 30 عضوًا من خمس قارات، ويهدف إلى تحسين قدرة قطاع الأمن الرقمي على اكتشاف هذه البرمجيات، وتعزيز التبادل المعرفي بين الشركات والمنظمات غير الربحية، ورفع الوعي العامّ بهذه المشكلة.
تعلم تخصصي
وأعرب المدير التنفيذي لمنطقة جنوب أوروبا لدى كاسبرسكي تانجاي دي كوتبون، عن شعوره بالفخر لتولّي شركته «زمام القيادة» في العمل على تطوير التعلّم الرقمي في إطار تحالف «ديستوك»، مؤكّدًا حرصها على التعاون مع شركائها الخبراء في مجالات البحث والتعليم، علاوة على منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية المعنية، بُغية تطوير محتوى قيّم لهذا التدريب المهم حول العنف والملاحقة الرقمية.
وأضاف: «استطعنا، بمضافرة خبرتنا المشتركة وجهودنا من مختلف التخصّصات، تصميم دورة تدريبية فريدة تُقدّم عبر الإنترنت على منصتنا، تقوم على منهجية التعلم التخصصي ومسارات التدريب المؤتمت، بهدف زيادة قدرات المهنيين العاملين في مجال مكافحة العنف المنزلي لدى السلطات الحكومية المعنية، ما سيُمكّن المستخدمين من اكتساب القدرات المطلوبة بسرعة وصقل المهارات اللازمة لدعم ضحايا العنف الملاحقة الرقمية».
التعامل مع الاشتباه
وقدمت كاسبرسكي عددا من التوصيات المهمة للمستخدمين الذين يشتبهون في تأثرهم ببرمجيات الملاحقة، تضمنت ضرورة الاتصال بالسلطات الأمنية والمنظمات الخدمية التي تدعم ضحايا العنف المنزلي للحصول على المساعدة وضمان السلامة، ومشاهدة فيديو «ديستوك»، حول برمجيات الملاحقة وسبل الحماية منها، مشيرة إلى وجود صفحة مخصّصة للضحايا والناجين تساعدهم على اكتشاف برمجيات الملاحقة وإزالتها ومنعها.
كما شددت على أهمية استخدام حماية أمنية موثوق بها، لفحص الأجهزة واكتشاف ما إذا كانت تحتوي على برمجيات ملاحقة مثبتة، محذرة في الوقت نفسه من التسرّع في إزالة البرمجية حال العثور عليها، حتى لا يلاحظ ذلك الشخص الذي ثبتها على الجهاز، حيث من المهم اعتبار المعتدي خطرًا محتملًا على السلامة الشخصية، وقد يُصعِّد في بعض الحالات من سلوكياته المسيئة ردًا على ذلك.