DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وزير خارجية تايوان في جولة أوروبية قد تغضب الصين

وزير خارجية تايوان في جولة أوروبية قد تغضب الصين
أعلنت تايوان عن قيام وزير خارجيتها جوزيف وو، برحلة نادرة لأوروبا، الخميس، وذلك بعد يوم من تبني البرلمان الأوروبي تقريرا يدعو لتعزيز العلاقات بين أوروبا وتايوان، وهي خطوة قال عنها محللون «إنها قد تغضب الصين».
ويعتزم جوزيف زيارة أوروبا الأسبوع المقبل لتعزيز العلاقات مع سلوفاكيا وجمهورية التشيك، وفقا لما قالته المتحدثة جواني وو، في مؤتمر صحفي.
وسيلقي جوزيف في سلوفاكيا خطابا رئيسيا الثلاثاء المقبل، في مؤتمر تستضيفه هيئة «جلوبسك» البحثية بعنوان «المرونة في عالم ما بعد جائحة كورونا».
وأضافت المتحدثة: «إن جوزيف سوف يحصل في براغ على وسام من رئيس مجلس الشيوخ التشيكي ميلوس فيسترسيل. كما سوف يلقي جوزيف كلمة أمام ندوة تستضيفها أكاديمية العلوم التشيكية وهيئة سينوسيس البحثية».
وأشارت المتحدثة إلى أنه منذ الزيارة التاريخية التي قام بها فيسترسيل إلى تايوان في أواخر أغسطس 2020، أظهر عدد أكبر من الدول الديمقراطية في وسط وشرق أوراق دعمهم خلال جائحة كورونا من خلال إرسال نحو 850 ألف جرعة من اللقاحات.
ووقتها، تصدر رئيس مجلس الشيوخ فيسترسيل، عناوين الأخبار عندما خاطب البرلمان في تايوان أواخر أغسطس 2020، قائلا: «أنا تايواني»، في كلمة على غرار تحدي الرئيس الأمريكي الراحل جون إف. كنيدي للشيوعية في برلين 1963.
ولم تحظ زيارة فيسترسيل بتأييد الحكومة التشيكية، كما أغضبت الصين التي قالت: إنه «سيدفع ثمنا باهظا»؛ لأنه زار الجزيرة الديمقراطية التي تعتبرها جزءا منها.