DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5 % تراجعا في أسعار الفلل بالربع الثالث

5 % تراجعا في أسعار الفلل بالربع الثالث
5 % تراجعا في أسعار الفلل بالربع الثالث
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
ارتفع الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 0.5 % في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالربع نفسه من 2020، متأثرا بارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.1 %، فيما أسهم انخفاض أسعار كل من العقارات التجارية بنسبة 0.7 %، والزراعية بنسبة 0.3 % في التقليل من نسبة ارتفاع المؤشر العام.
وكشف تقرير الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثالث من 2020 الصادر عن هيئة الإحصاء، أن القطاع السكني سجل ارتفاعا بنسبة 1.1 % متأثرا بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.3 %، وذلك على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الحالي، ونظرا لثقل القطاع السكني، فقد كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام. وأشار التقرير إلى أن من بين العقارات السكنية الأخرى انخفضت أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.3 %، والفلل بنسبة 5 %، والشقق بنسبة 2.8 %، والبيوت بنسبة 1.4 %.
وأوضح التقرير أن القطاع التجاري سجل انخفاضا بنسبة 0.7 %، متأثرا بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.7 %، فيما ارتفعت أسعار المعارض بنسبة 0.1 %، في حين استقرت أسعار العمائر والمراكز التجارية، ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر. ولفت التقرير إلى أن القطاع الزراعي سجل انخفاضا بنسبة 0.3 %، متأثرا بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 0.3 %.
وذكر التقرير أن الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفض بنسبة 0.5 % خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالربع الثاني، فيما انخفضت أسعار القطاع السكني بنسبة 0.3 %، لا سيما قطع الأراضي السكنية التي انخفضت بنسبة 0.2 %.
وقال التقرير: إن من بين العقارات السكنية الأخرى انخفضت أسعار الفلل بنسبة 2.7 %، والشقق بنسبة 1.3 %، والبيوت بنسبة 0.5 %، في حين استقرت أسعار العمائر السكنية ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر.
وأضاف التقرير: إن أسعار القطاع التجاري انخفضت بنسبة 0.9 % لا سيما قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.9 %، وارتفعت أسعار المعارض بنسبة 0.3 % في حين استقرت أسعار كل من العمائر والمراكز التجارية ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر، مشيرا إلى أن أسعار القطاع الزراعي استقرت، ولم تسجل أي تغير نسبي يُذكر في الربع الثالث من العام الحالي.