DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«عالمي البصر».. 6 أركان لرفع الوعي بأمراض العيون بـ«تخصصي الظهران»

«عالمي البصر».. 6 أركان لرفع الوعي بأمراض العيون بـ«تخصصي الظهران»
استهدفت حملة «أحبب عينك»، التي نظمها مستشفى العيون التخصصي بالظهران، احتفالًا بـ «يوم البصر العالمي»، رفع الوعي الصحي للأفراد والجماعات بأمراض العيون، وكيفية الوقاية منها، ومنح الفرصة للحصول على الرعاية الكاملة لمرضى العيون، وشملت أركانًا متنوعة.
أركان توعوية
وذكرت أخصائية التمريض بقسم التثقيف الصحي رنا الخميري أن هذا المعرض جاء بعدد من الأركان التوعوية احتفاء بيوم البصر العالمي، مشيرة إلى أن المستشفى يحتفل بهذا اليوم سنويًا، بهدف رفع الوعي الصحي للأفراد والجماعات بأمراض العيون، بالإضافة إلى ركن التثقيف الصحي، الذي يوضح أمراض العيون المسببة للعمى، وكيفية الوقاية منها، كأمراض الماء الأبيض والأزرق.
مكافحة العدوى وأوضحت أن المعرض يضم ركن مكافحة العدوى، الذي يتحدث عن طرق الوقاية من انتقال العدوى للعين، وركن التغذية، الذي يستهدف توضيح الحميات الغذائية لمرضى السكر ومرضى ضغط الدم، وركن الخدمة الاجتماعية، الذي يوضح كيفية احتواء الأهالي لمرضى العيون، وبالأخص التعامل مع الكفيف، وركن البصريات ويتم فيه فحص النظر وفحص ضغط العين، واكتشاف حالات ضعف البصر ومن ثم تحويلهم إلى طبيب العيون للاستشارة الطبية، بالإضافة إلى فحص عمى الألوان.
الضغط والسكرمن ناحيتها، بيّنت فنية التمريض فاطمة السيهاتي، في ركن التوعية بأضرار السكر والضغط، أن الركن يستهدف تثقيف المرضى، وقياس السكر والضغط، لمعرفة المعدل، مشيرة إلى أن المعدل الطبيعي للسكر يكون 100 في حال كان صائمًا، وبعد الأكل بساعتين يصل إلى 140 كحد أدنى، والمعدل التراكمي الطبيعي يكون من 5.7، وما قبل السكري يكون من 5.7 إلى 6.4، ولمصابي السكري من 6.5 وأعلى، مؤكدة أن قياس السكر يعتمد على آخر وجبة للمريض، حيث إن من 75 إلى 120 بعد ساعتين من الأكل يعد طبيعيا، وإذا كان أعلى من ذلك فيحتمل أنه مصاب بالسكر، ويتم في ذلك القياس بعد ساعتين أيضًا.
كشف مبكروأشارت الأخصائية زهرة الزواد، في ركن التثقيف الصحي، إلى أن الركن يستهدف توعية الزوار بأهمية الكشف المبكر والدوري، خاصة لمصابي السكري، ومَنْ يعانون من أمراض وراثية، ويتم كذلك عمل مسابقات ثقافية للزوار ومناقشة أهم سبل الوقاية للعيون والإعاقات البصرية.
عيادات تخصصية وقالت رحاب السليمان، من العيادات التخصصية بقطاع الخبر الحكومي: إن الركن يستهدف توعية المرضى بآلية الخدمات المقدمة في المراكز الصحية بقطاع الخبر، والخدمات المقدمة في العيادات التخصصية، والخدمات المقدمة للمرضى من المراكز الصحية إلى العيادات التخصصية، ومن العيادات إلى المستشفيات الثانوية، ثم المستشفيات التخصصية، موضحة أن الحالات التي يتم قبولها بالمستشفيات هي حالات الجلوكوما المتأخرة، وإصابات العين الشديدة، والتهاب القزحية الشديد، والعمليات.
أجهزة متطورةولفتت زينب عبدالله، من العيادات الخارجية بمستشفى العيون التخصصي إلى استخدام جهاز ضغط العين، وأن هناك أجهزة يدوية متطورة وصغيرة، ويستهدف الجهاز قياس ضغط العين، وأن ضغط العين الطبيعي يكون من 22 إلى 23، ويعد الأعلى من 25 مرتفعًا يحتاج إلى المتابعة.
مراكز صحيةوقالت الأخصائية مليحة العبدالله: إن الركن يهتم بالفحص المبدئي للنظر، وفي حال وجود أي أضرار في النظر، يتم توجيه المرضى للفحص في المراكز الصحية والمستشفيات، وفتح الملفات للمتابعة.
جدول مثاليوبيَّنت الأخصائية الاجتماعية معصومة آل شيخ أن ركن الخدمة الاجتماعية يستهدف مساعدة المرضى في مواجهة المشاكل، وتثقيفهم بالجدول المثالي لفحص العين، فمنذ السنة الأولى للولادة يجب فحص النظر للطفل لاكتشاف أي مشاكل مبكرًا، ثم من 3 إلى 5 سنوات يفحص الطفل، موضحةً أن كسل العين يكون في هذه المرحلة العمرية، وخلال السنة السادسة لاكتشاف المشاكل قبل دخول المدرسة، ومن عمر 20 إلى 30 يجب الفحص كل سنتين، ومن سن الأربعين يتم الفحص كل سنة.
خطة غذائية وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية شاديا الزائر، أن الركن يستهدف التثقيف في التغذية العلاجية، ومنها الصيام المتقطع، الذي يعد خطة غذائية ومن النماذج في ذلك صيام 16 ساعة و8 ساعات تغذية، وفق جدول غذائي متكامل.