DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شاحنات مخالفة تحول أحياء الخبر إلى ساحات مبيت

فرق ميدانية ترصد المتجاوزين للحد من الظاهرة السلبية

شاحنات مخالفة تحول أحياء الخبر إلى ساحات مبيت
تخالف العديد من الشاحنات بشكل مستمر قرار منع التوقف داخل الأحياء السكنية، وتتخذ من الشوارع الداخلية والأراضي الفضاء بالخبر موقفا لها، الأمر الذي يسبب الإزعاج للأسر ويعرض البيئة لكثير من الأضرار علاوة على تشويه المشهد الحضري، مطالبين الجهات المعنية بعمل حملات لتوعية السائقين بعدم الوقوف في المناطق المحظورة، وتوفير مواقف آمنة لهم بعيدا عن المساكن، للحد من هذه الظاهرة ومعاقبة المخالفين، الذين يصرون على مخالفة الأنظمة.
تلوث بصري
واشتكى عدد من أهالي محافظة الخبر من مشكلة وقوف الشاحنات داخل الأحياء بشكل متكرر، لافتين إلى أنها تمثل ملوثا بصريا وبيئيا، وتشكل خطرا على الأطفال، إضافة إلى إرباكها حركة المرور كما أنها تضايق الأهالي وتحرمهم من الوقوف بالقرب من منازلهم. مطالبين بتكثيف الجولات التفتيشية للبلدية في جميع الأحياء.
مضايقة السكانوأكد المواطن عبدالله العودة، أن وقوف الشاحنات داخل الأحياء يحتل حيزا كبيرا من المساحات المخصصة لوقوف الأهالي، مطالبا الجهات المختصة بعدم التهاون بتلك المخالفة وتطبيق الأنظمة بصرامة، خاصة التي تتعمد الوقوف داخل الأحياء والمواقف الجانبية في الشوارع. لافتا إلى أن مضايقاتها للسكان زادت وأعدادها تضاعفت نتيجة لعدم مساءلتهم. مشيرا إلى أن سبب تكدس الشاحنات يعود إلى عدم وجود مواقع مخصصة للتجمع فيها، وضعف مراقبة الشاحنات، مما أدى إلى تشويه المنظر الحضاري للمحافظة وأصبح منظرا يستنزف الأموال جراء صيانة الطرق.
مخاطر محتملة
وذكر المواطن مهند الغامدي أن مشاكل وقوف الشاحنات داخل الأحياء تعدت مزاحمة السكان على مواقف سياراتهم إلى تشويه المنظر العام، لافتا إلى تحويل المساحات الخالية إلى ورش لإصلاح الأعطال الخفيفة وتغيير الزيوت الأمر الذي يتسبب في إحداث التشوه البصري والبيئي. مطالبا بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإبعاد الشاحنات عن الأحياء، لتفادي المخاطر المحتملة جراء وقوفها في أماكن غير مخصصة لها، ولمعالجة التشوه البصري الذي تسببه.
تفعيل العقوباتوأشار المواطن موسى الدوسري إلى أن الوعي لا بد أن يكون نابعا من أصحاب الشاحنات، مشيرا إلى أهمية الإبلاغ من قبل المواطن والمقيم عن وجود أي شاحنات داخل الأحياء لتتمكن الجهات المسؤولة من التصدي لها وتطبيق جميع الأنظمة بحقها. وشدد على أهمية تفعيل العقوبات بحسم، ومضاعفتها حال التكرار وتكثيف الجولات التفتيشية، مشيرا إلى أن بعض أصحاب الشاحنات يستغلون المساحات الفضاء وسط الأحياء لتغيير الزيوت ورمي المخلفات المتبقية منها.
تخصيص مساحاتوطالب المواطن عادل حمدي بتخصيص مساحات للشاحنات، وتحرير مخالفات فورية ضدها لما تسببه من مشكلات لأهالي الحي، إذ تربك حركة المرور وتضيق الشوارع، مضيفا أن وجودها يسبب تشوها بصريا، ويحجب أي منظر جمالي من أجزاء المحافظة، إضافة إلى ما تسببه من قلق لأهالي الحي.
لائحة الجزاءاتوأنذرت بلدية الخبر أصحاب أكثر من 37 شاحنة لمخالفتها النظام، مشددة على ضرورة اتباع التعليمات، وذلك لتسببها في إحداث التشوه البصري، وتعطيل الحركة المرورية، وإزعاج الأهالي، وخطورتها على المشاة. وأكدت البلدية تعاونها مع الجهات المختصة لتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات وتحرير المخالفات مع التعهد بعدم الوقوف داخل الأحياء إطلاقا. داعية الجميع إلى المبادرة والاتصال على الرقم 940، للإبلاغ عن أي مخالفة.
تعزيز السلامةمن جهتها، أكدت إدارة مرور المنطقة الشرقية أنها تشارك ضمن لجنة معنية بمتابعة الشاحنات المهملة داخل الأحياء لمعالجتها والحرص على إنهاء الملاحظات المتعلقة بوقوفها داخل الأحياء. مؤكدة تعاونها مع الجهات المختصة لتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات وتحرير المخالفات. لافتة إلى أن إدارة المرور تسعى إلى تعزيز السلامة المرورية وجميع ما يحفظ سلامة مستخدمي الطريق، مشيرا إلى رصد العديد من المخالفات على الشاحنات وتطبيقها في الميدان من قبل رجال المرور على مدار 24 ساعة.