DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف تحصل على الوظيفة؟

كيف تحصل على الوظيفة؟
كيف تحصل على الوظيفة؟
د.شلاش الضبعان
كيف تحصل على الوظيفة؟
د.شلاش الضبعان
ذكر صلاح الدين الصفدي في «الوافي بالوفيات» عدة قصص عن ابن الجصاص الجوهري الذي كان من أعيان التجار وذوي الثروة الواسعة واليسار، وكان يُنسب إلى الحُمق والبَلَه، ومن أبرز ما ذكر: أن ابن الجصاص َدخل يَوْمًا على ابْن الْفُرَات الْوَزير فَقَالَ: يَا سَيِّدي عندنَا فِي الحويرة كلاب لَا يتركوننا ننام، فقال الوزير: أحسبهم جراء فَقَالَ لَا تظن أَيهَا الْوَزير لَا تظن ذَلِك كل كلب مثلي وَمثلك، وَمَاتَتْ أم أبي إِسْحَاق الزّجاج فَاجْتمع النَّاس عِنْده للعزاء فَأقبل ابْن الْجَصَّاص وَهُوَ يضْحك وَيَقُول يَا أَبَا إِسْحَاق وَالله سرني هَذَا فدهش الزّجاج وَالنَّاس فَقَالَ بَعضهم يَا هَذَا كَيفَ سرك مَا غمه وغمنا لَهُ قَالَ وَيحك بَلغنِي أَنه هُوَ الَّذِي مَاتَ فَلَمَّا صَحَّ عِنْدِي أَنَّهَا أمه سرني ذَلِك فَضَحِك النَّاس.
من أراد الوظيفة فليتجنب أساليب ابن الجصاص، وليتجنب أساليب أحفاد ابن الجصاص.
من أحفاد ابن الجصاص من يدخل مقابلة وظيفية ويرسل من الكلمات ما لا يليق، وبعد وبعد الخروج يستغرب لماذا لم يتم اختياره مع سوء كلماته أو ضحالتها، ويلقي اللوم على أقرب عذر: لعبت فينا الواسطات.
هناك من يتعامل مع مدرسه أو مسؤوله في العمل بكلمات فظة، ويجرّح من حوله بكلمات مؤذية مدعياً أنه صريح وما بقلبه على لسانه، وعندما يوجه يرد بكل ثقة: هل تريدوني أن أنافق؟!
لا! لا نريدك أن تنافق ولا تتلون ولكن نريدك راقياً ذكياً في اختيار مفرداتك حتى تنجح ولا تؤذي، فالذكاء اللغوي نوع من أنواع الذكاءات المتعددة كما في نظرية هوارد غاردنر، التي لم تقسم الناس إلى فسطاطين، فسطاط الأذكياء، وفسطاط الأغبياء، وليس عندها ذكي وغبي، بل هناك أنواع متعددة من الذكاء، ومنها الذكاء اللغوي الذي يعني القدرة على استعمال اللغة بغرض التواصل مع الآخرين، وإمكانية التعبير عن المشاعر والأحاسيس بكل سهولة ويسر، بالإضافة للقدرة على طرح الأفكار والمعلومات بطريقة جيدة بما يقنع الآخرين بهذه الأفكار.
كم نحن بحاجة للأذكياء لغوياً فهم أحد المعينات على تجاوز ضغوط الحياة، ولذلك فهم مطلوبون في كل مكان، وسيتسابق الجميع على صداقتهم وتوظيفهم وترقيتهم، انظر حولك وستعرف.
@shlash2020