DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تأهيل الأحساء يفعل «عالمي» الإسعافات بنشر ثقافة التعامل مع الإصابات

أطلق ورشة تدريبية استهدفت منسوبيه الذكور والإناث

تأهيل الأحساء يفعل «عالمي» الإسعافات بنشر ثقافة التعامل مع الإصابات
نفذ مركز التأهيل الشامل بمحافظة الأحساء فعالية توعوية ثقافية، تزامنا مع اليوم العالمي للإسعافات الأولية، استهدفت منسوبي المركز من الذكور والإناث، بهدف نشر ثقافة علم الإسعاف في التعامل مع الإصابات، وعلم السلامة العامة كدور وقائي، وخاصة لفئة مستفيدات المركز من ذوات الإعاقة.
معلومات إثرائية
تضمنت الفعالية ورشة تدريبية من إعداد الجهات المشاركة، طرحت من خلالها معلومات إثرائية عن الإسعافات الأولية والإنعاش الرئوي، وكيفية مساعدة الحالات الطارئة قبل وصولها إلى المستشفى في سبيل إنقاذ حياة المصاب، وفي السياق نفسه، تم التدريب بطرق عملية على الدمى، وتنفيذ عدة عمليات يمكن أن تصادف المنسوبين أثناء العمل مع ذوي الإعاقة، مثل «إسعاف الكسور – الحروق – النزف – الإغماء – ضربة الشمس – الصدمة الكهربائية – الغرق – الغصة – انسداد مجرى الهواء – الصرع – السكري – أزمة الربو – الأزمة القلبية – التسمم الغذائي»، بالإضافة إلى صفات وشروط المسعف الأولي ومحتويات حقيبة الإسعافات الأولية.
وصاحب الورشة معرض لأركان توعوية تضمنت هدف الفعالية نفسه، واحتوت على بروشورات تثقيفية وبانرات وهدايا رمزية من إعداد الجهات المشاركة وقسم الأمن والسلامة.
في ختام الفعالية تقدمت إدارة المركز إلى الجهات المشاركة بخالص الشكر والتقدير على العرض الرائع والمتميز في طرح المعلومة بطريقة سلسة وممتعة، وشكرت الحضور على استجابتهم للدعوة وتفاعلهم الإيجابي في الاستفسار والمشاركة، وللمنظمين على الترتيب والتنسيق.
تفعيل الشراكات
يذكر أن الفعالية أقيمت في قاعة البرامج والأنشطة، بتنظيم من أقسام المركز متمثلا في «الأمن والسلامة والعلاقات العامة والإعلام والبرامج والأنشطة»، وبإشراف مدير المركز عبدالله المسعود، ورئيسة القسم النسائي عبير الحمد، وبالشراكة المجتمعية مع مديرية الشؤون الصحية متمثلة في إدارة الإعلام والتوعية الصحية والإدارة الإشرافية للتطوع الصحي بصحة الأحساء، وبمشاركة إدارة مستشفى الملك فهد بالهفوف متمثلا في قسم التوعية الصحية.
وأكد كل من المسعود والحمد في كلمتهما، أهمية تفعيل الشراكات المجتمعية مع الجهات المختصة في طرح مثل هذه الورش التي تسهم في تطوير المنسوبين في جميع المجالات المهنية، وإكسابهم المهارات والأساليب الحديثة في السلامة والقواعد العامة للإسعافات الأولية بما يعود بالفائدة والسلامة على ذوات الإعاقة.