DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

طارق حامدي.. جوهرة الجبيل التي شعت تألقا بـ «طوكيو»

تخصص في التسويق وأبهر العالم بموهبته القتالية..

طارق حامدي.. جوهرة الجبيل التي شعت تألقا بـ «طوكيو»
هدوء تام وابتسامة دائمة، يخفيان خلفهما أسدًا ذا صلابة ورباطة جأش فريدتين من نوعهما، تمنحاه الأفضلية الدائمة لتجاوز كل الصعوبات، راسمًا طريق الإنجازات بفضل قوته وسرعة ضرباته التي لا يمكن لمنافسيه التنبؤ بها.
وُلد طارق علي حامدي في 26 يوليو 1998م، هنالك في الجبيل التي تعد إحدى كبرى المدن الصناعية على مستوى العالم، وفيها بدأ مراحل دراسته الأولى حتى تخرج في مدرسة الملك فهد الثانوية، ليلتحق بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، متخصصًا في مجال التسويق.
بطل قادم
ورغم أن حامدي قد التحق باللعبة في نادي الجبيل دون شغف كبير بها، فإن موهبته كانت تكشف عن بطل قادم إلى أروقة لعبة الكاراتيه العالمية، وهو ما قاد مدربه الوطني علي الزهراني للحرص على وجوده وتنمية إمكاناته، حتى جاءت اللحظة التي اكتشف من خلالها حجم موهبته، لتتغير كل الحسابات لدى «جوهرة الجبيل».
الأسمراني الصغير استشعر حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه، فبات يملك الشغف الحقيقي للتأكيد على ما يملكه من إمكانات عالمية، ليتوج ببرونزية بطولة العالم للناشئين في إسبانيا عام 2013م، منطلقًا دون هوادة لصناعة التاريخ، محققًا الميدالية الذهبية العالمية الأولى في تاريخ الرياضة السعودية، حينما نجح في خطف المركز الأول في بطولة العالم للشباب بجاكرتا عام 2015م.
التمركز على الخارطة العالمية
إنجاز تلو الآخر قاد طارق حامدي للتمركز على الخارطة العالمية، حتى صُنف كأفضل لاعب واعد على مستوى العالم عام 2017م، وصُنف الأول على العالم في درجة الأولمبي عام 2018م، قبل أن يتربع على عرش القارة الآسيوية بخطفه ذهب البطولة الآسيوية للكبار بأوزبكستان عام 2019م.
ورغم كل تلك الإنجازات الكبيرة، فإن حلم «الذهب الأولمبي» ظل يراود البطل العالمي كثيرًا، ليسجل اسمه في سجلات اللاعبين الأوائل الذين شاركوا في لعبة الكاراتيه بدورة الألعاب الأولمبية، عقب أن وُجدت للمرة الأولى في التاريخ بأولمبياد طوكيو 2020.
البداية في طوكيو لم تكن بالشكل المأمول؛ فقد تلقى طارق حامدي خسارة مؤلمة في بداية مشواره في المجموعة الثانية أمام الكرواتي إيفان بثلاث نقاط مقابل نقطتين، لكن تلك الهزيمة أيقظت الأسد الجائع الذي تغلب على الأمريكي براين بأربع نقاط مقابل نقطة واحدة، قبل أن يتعادل مع الإيراني سجاد بنتيجة سلبية، وسط تكتيك دفاعي بحت من اللاعب الإيراني، ليسحق الكندي دانيال في آخر منافسات المجموعة بعشر نقاط مقابل ثلاث نقاط، معلنًا عن تأهل للدور نصف النهائي كثاني المجموعة.
الكثيرون توقعوا أن تتوقف أحلام طارق حامدي عند ضمان الحصول على الميدالية البرونزية، خاصة أنه يقابل ابن الأرض الياباني آراغا، لكن البطل السعودي أكد للجميع أنه قادم لخطف الذهب ولا غيره، فتجاوز الساموراي بتغلبه عليه بنقطتين دون مقابل، ضاربًا موعدًا جديدًا مع الإيراني سجاد في المواجهة الختامية.
موهبة استثنائية
وفي ظل ما يمتلكه من موهبة استثنائية، فرض طارق حامدي هيمنته على اللاعب الإيراني في المباراة النهائية لوزن +75 بمنافسات قتال الكاراتيه في أولمبياد طوكيو 2020، ليتقدم بأربع نقاط مقابل نقطة واحدة، وحينها لم يكن أمام اللاعب الإيراني سوى التحايل على الحكم التركي، الذي انطلت عليه الخديعة المتمثلة في عجز اللاعب عن استكمال المواجهة بسبب التدخل العنيف، ليعلن عن استبعاد البطل السعودي العالمي، حارمًا إياه من مواصلة كتابة التاريخ بإحراز الذهبية الأولى في تاريخ مشاركات المملكة بدورة الألعاب الأولمبية.
2021
فضية دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020
2021
التأهل إلى أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠م بعد انتزاع ذهبية التصفيات النهائية المؤهلة إلى الأولمبياد في منافسات القتال فوق وزن ٧٥ كجم
2013
أول ميدالية عالم برونزية في تاريخ الكاراتيه ببطولة العالم للناشئين بإسبانيا
2013
- فضية البطولة الآسيوية للكاراتيه لدرجة الشباب بماليزيا
2013
برونزية البطولة الآسيوية للكاراتيه للناشئين بطشقند
2015
2017
2017
2017
2017
أول ذهبية عالم في تاريخ الرياضة السعودية في بطولة العالم لدرجة الشباب بجاكرتا
ذهبية البطولة الآسيوية للكاراتيه بإندونيسيا
- ذهبية كأس العالم بكرواتيا
ذهبية آسيا لدرجة الأولمبي بكازاخستان
ذهبية آسيا لدرجة الكبار بكازاخستان
2017
2018
2018
2018
أفضل لاعب واعد في العالم حسب تصنيف الاتحاد الدولي
برونزية الدوري العالمي بإسبانيا
برونزية الدوري الممتاز العالمي بدبي
المصنف الأول على العالم درجة الأولمبي