DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إصدارات ترصد «رحلات الحج» بعيون المؤرخين والأدباء

إصدارات ترصد «رحلات الحج» بعيون المؤرخين والأدباء
تحمل كتب رحلات الحج فائدة علمية وقيمة كبيرة للعلماء والرحالة والمؤرخين عبر مراحل التاريخ الإسلامي، فضلًا عن ارتباطها بالأماكن المقدسة، وكثرت على مر التاريخ المؤلفات التي ترصد ما كُتب في هذا المجال عن رحلات الحج.
وممن أصدروا هذه الكتب الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله-، الذي خصص مؤلفًا لبعض أشهر هذه الرحلات سماه «أشهر رحلات الحج»، دوَّن فيه أسماء بعض الرحالة وذكر أسماء كتبهم ومؤلفاتهم، وتحدث عن رحلاتهم، وهناك كتاب و«المختار من الرحلات الحجازية إلى مكة والمدينة النبوية»، تأليف محمد بن حسن الشريف، الذي اختصر فيه أكثر من عشرين من كتب رحلات الحج القديمة والحديثة.
كذلك رحلة الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان وعنوانها «رحلة الحج إلى بيت الله الحرام»، الذي يمثل مرجعًا قيمًا لباحثي العلوم التاريخية بصورة خاصة، والآثار والجغرافيا ومعظم تخصصات العلوم الإنسانية على نحو عام، ويركز على بعض الموضوعات التاريخية المهمة التي تشغل اهتمام المؤرخين وباحثي التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية.
ومن أفضل الرحلات المعاصرة التي أملاها الأدباء «مرآة الحرمين» تأليف إبراهيم رفعت، وكان أميرا على موكب الحج المصري، ورحلة الأمير شكيب أرسلان بعنوان «الارتسامات اللطاف في خاطر الحاج إلى أقدس مطاف»، وتحدث فيها عن تاريخ مكة والمدينة وأعلامهما وآثارهما.
كما أصدر المؤرخ عبد الله بن حمد الحقيل، كتابًا بعنوان «رحلات الحج في عيون الرحالة وكتابات الأدباء والمؤرخين»، وأصدر أحمد محمد محمود كتاب «رحلات الحج» في ثلاثة أجزاء، تحدث فيه عن جملة من كتب رحلات الحج خلال القرون الثلاثة الأخيرة.
وهناك كتاب «الحج إلى بيت الله الحرام 1347هـ / 1929م»، وهو ترجمة عربية لرحلة الرسام والمستشرق الفرنسي الشهير ألفونس إتيان ديني، الملقب عقب إسلامه بالحاج ناصر الدين، واقترن اسمه في تأليف هذا الكتاب الصادر عام 1930م بمرافقه في الرحلة المفكر الجزائري سليمان بن إبراهيم باعمر.
أما «رحلة الرحلات: مكة في مائة رحلة مغربية ورحلة»، فهو عنوان موسوعة د. عبد الهادي التازي الصادرة في مجلدين من الحجم المتوسط، ويبلغ عدد صفحاتهما معًا 822 صفحة، استعرض فيها المؤلف الرحلات المغربية الحجازية من خلال الفترة الممتدة من منتصف القرن السادس الهجري إلى منتصف القرن الرابع عشر.
ويُعد كتاب إبراهيم المازني «رحلة إلى الحجاز» عن رحلته عام 1930، من المؤلفات المهمة للباحثين المهتمين بالعلماء والدعاة والمفكرين في العلوم الإسلامية، ويشمل خواطر أدبية، كما تحدث المازني فيه عن العادات والتقاليد السائدة في الأكل واللباس ووصف شوارع جدة وسكانها، ثم غادرها إلى مكة المكرمة فتحدث عن الإحرام والبيت الحرام ودخوله الكعبة المشرفة.
وكذلك هناك كتاب «الرحلة الحجازية» لمحمد لبيب البتنوني، وهو كتاب يصف رحلة الخديوي عباس حلمي الثاني إلى الحجاز، ويحتوي على الوصف والمعلومات التاريخية والتعليقات والمشاهدات في زمن الحج عام 1327 هـ، كما أصدر د. عبد العزيز الحيدري كتاب «رحلات الحج المشرقية»، ألقى فيه الضوء على رحلات الحج والعمرة المشرقية، أما كتاب «الحج الاستثنائي» للصحفي المصري بسام عبدالسميع، فقد تحدث فيه جهود المملكة في تنظيم موسم الحج هذا العام أثناء جائحة كورونا.