DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تناول الوجبات الدسمة يعرض السائقين للحوادث

تناول الوجبات الدسمة يعرض السائقين للحوادث
تناول الوجبات الدسمة يعرض السائقين للحوادث
النظام الغذائي مرتبط بمعدلات الأخطاء وفترات التركيز (اليوم)
تناول الوجبات الدسمة يعرض السائقين للحوادث
النظام الغذائي مرتبط بمعدلات الأخطاء وفترات التركيز (اليوم)
كشفت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن النظام الغذائي والوجبات الدسمة تلعب دورًا في ارتفاع معدلات الحوادث بين سائقى السيارات والشاحنات على الطرق السريعة، والتي تودى بحياة الملايين سنويًا، وفقا لتقرير نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.
ولاحظ الباحثون أن هناك العديد من العوامل المساهمة المعروفة، من بينها الجنس والعمر والخبرة ومهارات القيادة بجانب ذلك فإن اتباع نظام غذائي قد ينعكس على نشاطك ومستوى تركيزك أثناء القيادة، خاصة عند القيادة لمسافات طويلة.
وأجرى الباحثون تقييما للتعرف على مدى علاقة الأنماط الغذائية بسلوكيات القيادة من خلال فحص عينة من المشاركين خاصة سائقي الشاحنات الكبيرة، الذين تتراوح أعمارهم بين 31 إلى 60 عامًا، وطالب الباحثون من كل سائق تحديد كميات الطعام ونوعيته التي تم تناولها على مدار 12 شهرًا من خلال استبيان تم اعتماده.
وأوضح الباحثون أنه تم تصنيف الأنماط الغذائية الغنية بالخضراوات والأطعمة الأساسية التي تقوم على تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات والحبوب غير المكررة ومنتجات الألبان والبيض، بجانب البروتينات الحيوانية القائمة على الأسماك والدواجن، والوجبات الخفيفة والأطعمة المقلية والحلويات والمشروبات السكرية.
ووجد الباحثون أن النظم الغذائية الغنية بالخضراوات والأغذية الأساسية تسهم في تحسين القيادة لدى السائقين، بينما ارتبط النظام الغذائي للبروتين الحيواني ارتباطًا وثيقًا بمعدلات عالية من الأخطاء، وفترات التركيز، والمخالفات المرورية البسيطة، بينما ارتبط نظام الوجبات الخفيفة بسلوك القيادة غير الآمنة.
المزيد من المقالات