DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
upload.wikimedia.org المحتوى المنشور بترخيص من الشريك التجاري. صحيفة وول ستريت جورنال

«فايزر» ترفع أهداف إنتاج لقاح «كوفيد - 19» لعام 2021 و2022

زيادة شركة صناعة الأدوية لخطط الإنتاج تأتي في الوقت الذي تطالب فيه الهند والدول النامية الأخرى بالمزيد من الجرعات

«فايزر» ترفع أهداف إنتاج لقاح «كوفيد - 19» لعام 2021 و2022
«فايزر» ترفع أهداف إنتاج لقاح «كوفيد - 19» لعام 2021 و2022
أبرمت شركة فايزر صفقات لتوريد جرعات إلى 116 دولة وتجري محادثات مع آخرين لتزويد حوالي 2.7 مليار جرعة هذا العام. تصوير: سيدا يالوفا/ شاتر ستوك
«فايزر» ترفع أهداف إنتاج لقاح «كوفيد - 19» لعام 2021 و2022
أبرمت شركة فايزر صفقات لتوريد جرعات إلى 116 دولة وتجري محادثات مع آخرين لتزويد حوالي 2.7 مليار جرعة هذا العام. تصوير: سيدا يالوفا/ شاتر ستوك
«تتوقع شركة فايزر إنتاج 3 مليارات جرعة من لقاح كوفيد 19هذا العام، وما لا يقل عن 4 مليارات جرعة خلال السنة المقبلة»
رفعت شركة فايزر من توقعات التصنيع للقاح كوفيد 19 الخاص بها هذا العام والعام المقبل، قائلة إنها قد تنتج مئات الملايين من الجرعات الإضافية التي سترسلها إلى البلدان النامية.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا في منشور على موقع التواصل الاجتماعي لينكد إين، إن الشركة تتوقع إنتاج 3 مليارات جرعة هذا العام، ارتفاعًا من 2.5 مليار جرعة كانت قد توقعتها في وقت سابق، وما لا يقل عن 4 مليارات جرعة العام المقبل، بزيادة عن 3 مليارات جرعة متوقعة.
وكشفت شركة فايزر، التي طورت لقاحها بالتعاون مع شركة بيونتيك إس آي، عن زيادة أهداف الإنتاج، في الوقت الذي يواجه صانعو لقاح كوفيد 19 ضغوطًا من البلدان النامية، على وجه الخصوص، لإرسال المزيد من الجرعات.
ويمكن أن تساعد الإمدادات الإضافية في تخفيف قيود العرض في البلدان التي تضررت من زيادة عدد الحالات.
وأوضح بورلا أن هذه الجرعات ليست للأغنياء أو الفقراء، وليست للشمال أو الجنوب. مضيفا: «هذه جرعات للجميع».
وواجهت الهند ودول أخرى زيادات كبيرة في حالات كوفيد 19، بينما سجلت الولايات المتحدة وإسرائيل ودول متقدمة أخرى انخفاضًا في الحالات مع بدء حملات التطعيم.
وتلقي البلدان النامية باللوم في زيادة عدد الحالات على جرعات اللقاح غير الكافية. وفي حين تمت الموافقة على العديد من لقاحات كوفيد 19 من قبل الحكومات، إلا أن هناك إمدادات محدودة، بسبب ندرة المواد الخام اللازمة لصنعها ومحدودية القدرة التصنيعية.
ولتحفيز المزيد من الإنتاج، حثت الهند وجنوب أفريقيا منظمة التجارة العالمية على التنازل عن براءات الاختراع الخاصة بلقاحات كوفيد 19، حتى تتمكن البلدان من صنع اللقاحات محليًا. وقالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنها توافق على إجراء تنازل مؤقت.
ويعتبر لقاح فايزر وبيونتيك هو أكثر لقاحات كوفيد 19 استخدامًا من بين لقاحات كوفيد 19 الثلاثة التي تمت الموافقة عليها للاستخدام في الولايات المتحدة، وقد صرحت شركة فايزر أنها تزيد التوزيع في جميع أنحاء العالم، وبدأت في شحن الجرعات المصنوعة في الولايات المتحدة إلى دول أخرى.
وقال أورغو شاهين الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك، هذا الأسبوع خلال حدث استضافته صحيفة فاينانشيال تايمز، إن فايزر وبيونتيك على استعداد لإنتاج 3 مليارات جرعة هذا العام.
وقال بورلا إن الزيادة المتوقعة في العام المقبل تستند إلى قدرة شركة فايزر على إنتاج 3 مليارات جرعة هذا العام، مما يدل على أن الشركة كانت تصنع جرعات بالمعدل المطلوب الذي يمكنها من تحقيق هدف إنتاج 4 مليارات في العام المقبل.
وبموجب اتفاقها مع بيونتيك، توزع شركة فايزر اللقاح في معظم البلدان.
وقال بورلا إن شركة فايزر أبرمت صفقات لتوريد جرعات إلى 116 دولة وتجري محادثات مع آخرين لتزويد حوالي 2.7 مليار جرعة هذا العام. وقال إن حوالي 40٪ من هذه الجرعات ستذهب إلى البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض.
وأضاف بورلا في منشوره على لينكيد إين أن التنازلات عن براءات الاختراع من شأنها أن «تعرقل التقدم» في تكثيف تصنيع لقاح كوفيد 19، من خلال التهديد بإحداث تغيير في سلسلة توريد المواد الخام.
وقال إنه لصنع لقاحهم، تشتري شركتا فايزر وبيونتيك 280 مكونًا تم تصنيعها في 19 دولة مختلفة.
واستطرد: «الكيانات التي لديها خبرة قليلة أو معدومة في تصنيع اللقاحات من المرجح أن تلاحق المواد الخام التي نحتاجها لتوسيع نطاق إنتاجنا، مما يعرّض سلامة وأمن الجميع للخطر».
واختتم بورلا بأنه أخبر المسؤولين التجاريين الأمريكيين الأسبوع الماضي أن تعليق التنازلات كان قرارًا خاطئًا.