DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سفير الدنمارك بالمملكة: أحب حليب الإبل والتمر.. والمندي والكبسة لذيذان

أحرص على زيارة مطل «نهاية العالم» والذهاب للسينما

سفير الدنمارك بالمملكة: أحب حليب الإبل والتمر.. والمندي والكبسة لذيذان
سفير الدنمارك بالمملكة:
أحب حليب الإبل والتمر.. والمندي والكبسة لذيذان
السفير أولي إيميل موسبي
سفير الدنمارك بالمملكة:
أحب حليب الإبل والتمر.. والمندي والكبسة لذيذان
السفير أولي إيميل موسبي
● قدِّم لنا نبذة مختصرة عن سيرتك الذاتية؟
- اسمي أولي إيميل موسبي، وأنا سفير الدنمارك لدى السعودية، الكويت، البحرين، عُمان، واليمن، أنا موجود في المملكة العربية السعودية منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.
قبل عملي في المملكة العربية السعودية، تم تعييني سفيرا للدنمارك لدى جمهورية التشيك، وهولندا، وباكستان، وزيمبابوي.
● كيف ترى الحياة في السعودية؟
- لقد فاقت إقامتي في المملكة كل توقعاتي، وتتطوّر السعودية بشكل تدريجي، وقد تم تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات منذ وصولي، وأنا أستمتع بالعيش والعمل في السعودية، ولهذا السبب مددت إقامتي هنا لمدة عام آخر.
● وماذا كنت تتوقع قبل مجيئك؟
- قبل مجيئي إلى المملكة، كنت أتوقع أن يكون الطقس حارًا جدًا لدرجة لا تسمح لنا بالنشاط خلال فصل الصيف، لكن لحسن الحظ، اعتدت على درجات الحرارة المرتفعة، وحتى خلال فصل الصيف، أبذل قصارى جهدي للبقاء نشيطاً كل يوم.
● ماذا عن شهر رمضان؟
- الحياة في السعودية خلال شهر رمضان تجربة خاصة للغاية، من خلال الأصالة، والمزاج الإيجابي، والأجواء الاحتفالية، والطعام اللذيذ، والشعور بالعمل الجماعي، كلها أمور تساهم في شهر رائع من التقاليد، التي يمكن أن نتعلم منها.
● ما برنامجك اليومي؟
- أبدأ يومي بالمشي مسافة 10 - 15 كلم داخل حي السفارات، في كل يوم من أيام السنة وليس فقط في رمضان، إنها طريقة رائعة لتصفية الذهن وتنشيط الجسم قبل العمل.
وخلال شهر رمضان، يظل جدول عملي كما هو، ولكني أحضر العديد من وجبات الإفطار المختلفة والرائعة مع الزملاء والأصدقاء.
● أين تذهب في الرياض خلال عطلة نهاية الأسبوع؟
- ذهبت الأسبوع الماضي إلى مَطلّ جبل «نهاية العالَم» مع الزملاء لمشاهدة شروق الشمس ولجمع القمامة، «نهاية العالَم» هو مكان زرته مراراً، وكلما جاءني زوّار من الدنمارك، أتأكّد من اصطحابهم إلى هناك، فهو مكان يحبس الأنفاس.
وأحب الذهاب إلى السينما، وكونت مؤخرًا ناديا سينمائيا مع اثنين من زملائي، حيث نذهب لمشاهدة الأفلام الجديدة مرتين في الشهر.
● ما الأطباق السعودية، التي تعجبك؟ ولماذا؟
- الطعام المفضل لديّ لتناوله هنا في المملكة هو التمر، فهناك العديد من أنواع التمور المختلفة بطعم مختلف وفقاً لأي جزء من المملكة تنتمي، وأعتقد أنه من الآمن أن أقول إنني جربت مجموعة كبيرة من التمور هنا في المملكة، لكنني لم أتمكن بعد من اتخاذ قرار بشأن أحد التمور المفضلة.
كما أنني معجب كبير بأطباق المندي والكبسة، جربت كليهما مع لحم الضأن ومع الدجاج، وأجد كليهما لذيذين، وبالإضافة إلى المذاق، فإن الجلوس على الأرض وتناول الأرز واللحوم بيدي تجربة فريدة من نوعها، وهو تبادل ثقافي رائع استمتعت به مرات عديدة.
● وماذا عن المشروبات؟
- لقد جرّبت حليب الإبل عدة مرات الآن، وكلما جربته أكثر، أحببته أكثر، فحليب الإبل مغذٍّ للغاية عند شربه، ومذاقه مشابه تماماً لمذاق حليب البقر كامل الدسم.
● كيف ترون التراث السعودي اللباس، الأغاني، الرقصات، اللهجات؟
- التراث السعودي رائع جدا، لقد زرت المطاعم السعودية التقليدية، ومهرجان الملك عبدالعزيز للإبل ومهرجانات أخرى في الجوف وأبها، وقدّمَت جميع المهرجانات عروضاً مختلفة للتراث والتقاليد السعودية، وكانت تجربة ثقافية رائعة أن نشهد هذه الفعاليات والرقصات والموسيقى والأطعمة.
● كيف ترى الحراك، الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات؟
- شهدت المملكة العديد من التغيّرات الرائعة والمتقدمة بشكل مباشر، شاركتُ في أول حدث فورمولا إي في عام 2018، وموسم الرياض في عام 2019، بما في ذلك بعض الحفلات الموسيقية الدولية الكبرى، ومباريات التنس، ومباريات كرة القدم، ومباراة الملاكمة الشهيرة «كلاش أون ذاديونز»، والنسخة الأولى من الجولة السعودية، حيث فاز الفريق الدنماركي لركوب الدراجات «ريوال ريدينيز» بالمركز الأول.
● وماذا عن المشروعات المختلفة؟
- هناك تركيز قوي على تنويع الاقتصاد بعيدًا عن الوقود الأحفوري، ونحو الطاقة المتجددة، والسياحة، والاستثمارات، وأستطيع أن أرى تقدمًا واضحًا في تنفيذ رؤية 2030 حتى الآن.
● هل زرت مدنا سعودية في الشمال أو الجنوب؟
- زرت معظم أنحاء المملكة العربية السعودية حتى الآن، ففي الشمال، زرت تبوك، الجوف، القصيم، حائل، والعُلا، وفي الجنوب، زرت عسير وجازان، وفي الغرب زرت جدة والمدينة المنورة، كما زرت المنطقة الشرقية أيضاً.
وتركَت كل مدينة ومنطقة انطباعاً خاصاً لديّ، وما زلت أجد أنه من المذهل أنه يمكنك تجربة الجبال الخضراء، الشواطئ البيضاء، والمياه النقية الصافية في الجنوب والصحراء والثلوج في الشمال.
● كيف تعاملت مع جائحة «كورونا»؟
- أشارك في اجتماعات فيديو أكثر من أي وقت مضى، وأقابل الزملاء، وشركاء العمل في كثير من الأحيان أكثر من المعتاد بسبب فعالية اجتماعات الفيديو، التي غيّرت ثقافة الاجتماعات المعتادة لدينا.
زملائي بالسفارة وأنا شعرنا بالأمان بنسبة 100% في المملكة العربية السعودية خلال جائحة كوفيد-19، وحتى الآن، العديد من زملائي بالسفارة وأنا قد تلقينا لقاح كوفيد-19 هنا في المملكة.
أكد سفير الدنمارك لدى المملكة أولي موسبي لـ«اليوم»، أن حليب الإبل والتمر بمختلف أصنافه من العادات التي يحرص على تناولها يوميًا، مشيرًا إلى أن التراث السعودي رائع جدا، ومتنوع، ومختلف، من خلال الفعاليات والرقصات والموسيقى والأطعمة.
وقال: «زرت المطاعم السعودية التقليدية، ومهرجان الملك عبدالعزيز للإبل ومهرجانات أخرى في الجوف وأبها»، وإلى نص الحوار: