DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مصادرة 13 شبكة مخالفة في 40 جولة بحرية بالشرقية

مصادرة 13 شبكة مخالفة في 40 جولة بحرية بالشرقية
أثمرت الجولات التفتيشية التي شنها مركز أبحاث الثروة السمكية بمحافظة القطيف، التابع لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، عن مصادرة 13 شبكة مخالفة من النايلون الممنوع استخدامها في الصيد، والتي تقدر بطول 6500 متر، وذلك خلال أكثر من 30 جولة رقابية على مصائد ومشاريع الثروة السمكية بالمنطقة خلال شهر أبريل الماضي.
من ناحيته، أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري، أن الجولات الرقابية والتفتيشية، والتي قدرت بأكثر من 30 جولة، شملت 12 جولة بحرية، و18 جولة على مشاريع الاستزراع السمكي، إضافة إلى حملة على أحد أسواق الأسماك المركزية، وذلك من أجل حماية البيئة، وسلامة المنتجات البحرية، ومراقبة المشاريع المساهمة في سلسلة إمداد الأمن الغذائي، لضمان دخول مواد غذائية ذات جودة عالية وصالحة للاستهلاك الآدمي.
وأكد م. المطيري أن الجولات التفتيشية أسفرت عن مصادرة 13 شبكة مخالفة من النايلون الممنوع استخدامها في الصيد، والتي تقدر بطول 6500 متر، فيما تأتي الزيارات الميدانية الخاصة بمشاريع الاستزراع السمكي بشكل دوري شهريا، من قبل المختصين والباحثين بالمركز، وذلك لأخذ عينات من الأسماك، والمياه، وتحليلها في مختبر صحة وسلامة الأسماك، لضمان سلامتها، وقدر حجم الإنتاج هذا الشهر من الأسماك المستزرعة «أسماك البلطي» التي تم تسويقها وتداولها في أسواق المنطقة الشرقية بأكثر من 60 طنا.
وأفاد م. المطيري بأن مركز أبحاث الثروة السمكية بمحافظة القطيف يعمل حاليا على دراسة حيوان القبقب والتي ستستمر لمدة 6 أشهر، للمساهمة في تحديد وقت التكاثر والمحافظة على الأمهات الحاملة للبيض وقت التكاثر، علما بأن فترة حظر صيد القبقب تبدأ من 15 فبراير إلى 15 مايو.
فيما أكد مدير مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف م. وليد خالد الشويرد أن الجولات الرقابية والتفتيشية مستمرة دون أي توقف لضمان المحافظة على الثروة السمكية، وإنمائها وتطويرها وحمايتها وضمان حسن استغلالها واستثمارها.