DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ارتفاع أسعار الأغنام مع حلول رمضان

مطالب بتشديد الرقابة وتنظيم الأسواق لتسهيل عملية البيع

ارتفاع أسعار الأغنام مع حلول رمضان
رصدت «اليوم»، في جولة ميدانية، شكاوى مواطنين من ارتفاع أسعار الأغنام بسوق الخبر مع حلول شهر رمضان المبارك بشكل كبير مبالغ فيه. مؤكدين أنه يصعب الشراء بهذه الأسعار بالنسبة لأصحاب الدخل المتوسط. لافتين إلى غياب التواجد الأمني لتنظيم السوق والحد من مضايقة البائعين للمرتادين.
تشديد الرقابة
وأوضح المواطن عبدالله اليافعي أن الذبائح التي كان سعرها 1000 ريال أصبحت الآن بـ1500 أو 1600 ريال، وهذا ارتفاع كبير في فترة وجيزة. مؤكدًا أهمية مراقبة الأسعار والتشديد على عدم التلاعب بها ومراعاة احتياج أصحاب الدخل المتوسط، لافتًا إلى أن السوق يفتقد للتنظيم وتطغى عليه العشوائية. كما أن المسالخ تفتقر للنظافة.
توازن السوق
وذكر المواطن محمد علي أنه لم يستطع الشراء من سوق الدمام بسبب ارتفاع الأسعار، ثم توجه إلى سوق بالخبر ووجد نفس الأمر، مؤكدًا أن الأسعار غير معقولة ولا تتناسب مع حجم الذبيحة. مطالبًا بإعادة النظر في الأسعار بما يكفل توازن السوق، لأن الجميع لديه متطلبات أخرى غير الذبائح وبتلك الأسعار سيصعب توفير السلع الأخرى. لافتًا إلى وجود ترصد بشكل عشوائي من البائعين بشكل يضايق مرتادي السوق.
غياب التنظيم
ولفت المواطن سليمان البكر إلى أن سوق الثقبة يتميز من ناحية قربه، إلا أنه يفتقر للتنظيم الجيد، ويحتاج إلى الاهتمام والرقابة. مبينًا أنه وجد ارتفاعًا ملحوظًا ومبالغًا فيه بالأسعار خصوصًا لأصحاب الدخل المتوسط. لافتًا إلى أنه يبحث منذ يومين عن ذبيحة من أجل شهر رمضان ولكن لم يستطع الشراء بسبب جنون الأسعار.
توفير الإنارة
وأشار المواطن زيد الخالدي، إلى سوء تعامل البائعين وإلحاحهم على المشتري في سوق الأغنام بالخبر، وعدم ترك مجال له لأخذ حريته بالذهاب لأي حظيرة، مطالبًا بضرورة تشديد الرقابة من قبل البلدية أو وزارة البيئة والزراعة. مشيرًا إلى أنه لاحظ أن أغلب المواشي يتم تطعيمها بغرض تضخيم الصوف لديها لكي يجلب شكلها المشتري. كما طالب بضرورة توفير الإنارة بالسوق كاملا، مع تواجد أمني لحل المشاكل.
مسالخ مخالفة
قال المواطن عبدالله الهاجري وهو أحد مرتادي سوق الأغنام بالخبر، إنه لاحظ وجود أغنام مريضة معروضة للبيع، مطالبًا بتكثيف الجولات الرقابية من الجهات الصحية والبيطرية. مضيفًا إن ضعف الرقابة تسبب في وجود مسالخ غير نظامية، ويقوم البعض بذبح الذبائح بعيدًا عن المسلخ المعتمد من البلدية.
فرض النظام
وبيّن أحد مالكي الحظائر بسوق الخبر عبدالله محمد، أن هناك حملات تنظيف بالسوق بشكل يومي من قبل البلدية، إلا أن التواجد الأمني ضعيف. وطالب بضرورة وضع حراسات أمنية لفرض النظام وتنظيم السوق، وإصلاح وصيانة المسجد ودورات المياه. فيما لفت إلى أن تفاوت الأسعار يرجع إلى موردي الأغنام الذين يغيّرون الأسعار بشكل مستمر.