DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

250 ألف دولار لأفضل إنتاج علمي في الوطن العربي

250 ألف دولار لأفضل إنتاج علمي في الوطن العربي
250 ألف دولار لأفضل إنتاج علمي في الوطن العربي
استعراض أنشطة الاتحاد وأهم المشاريع عن بعد (اليوم)
250 ألف دولار لأفضل إنتاج علمي في الوطن العربي
استعراض أنشطة الاتحاد وأهم المشاريع عن بعد (اليوم)
شهد المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، الإعلان عن جائزة أفضل إنتاج علمي في الوطن العربي بقيمة 250 ألف دولار أمريكي، قدمها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير محمد بن فهد؛ لتقدير الباحثين والمبدعين وتطوير البحث العلمي في الوطن العربي.
وتناول المؤتمر موجزًا عن أنشطة الاتحاد وأهم المشاريع كالتصنيف العربي للجامعات، وتوثيق الشهادات الجامعية وحمايتها وغيرها من المشاريع، وتكريم الفائزين بجوائز اتحاد الجامعات العربية للرسائل العلمية المتميزة، إضافة لاختيار رئيس الجامعة د. عيسى الأنصاري رئيساً للمجلس التنفيذي وتسليمه رئاسة الدورة الحالية، من قبل الرئيس السابق د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان.
وأسهمت المملكة في تكوين منظومة التعليم العالي على مستوى العالم، بتقديم الدعم للمجالات الأكاديمية والبحثية على المستويين المحلي والعالمي، وتحتضن المملكة العديد من الممارسات الفاعلة والإبداعية في مجالات التعليم العالي المختلفة، وتتيح هذه الممارسات للمجتمعات للاستفادة من مخرجاتها في تطوير أنظمتها التعليمية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -يحفظهما الله-.
وذكر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أن الاهتمام بهذا المؤتمر وانعقاده في الوقت، الذي ازداد فيه التعليم الجامعي خاصة في ظل الظروف والمتغيرات المتنامية، التي يشهدها العالم في كل المجالات ومتطلباتها، ما يسهم في زيادة أعباء أكاديمية على الجامعات لإعداد طلبة قادرين على الاستجابة لهذه المتطلبات، إضافة إلى مسؤولية هذه الجامعات في تطوير مجتمعاتها من خلال أهدافها في خدمة المجتمع وتطوير البحث العلمي، الذي أضحى مقياساً لتطور الدول.
وثمّن سموه دور أمين جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على مشاركته في المؤتمر، والأمين العام لمؤتمر الجامعات العربية د. عمرو سلامة متمنين للاتحاد التوفيق في تحقيق الأهداف المنشودة.
فيما أشار د. الأنصاري إلى أن جامعة الأمير محمد بن فهد، ومن منطلق مسؤولياتها تجاه التعليم العالي، تعتز باستضافة هذه النخبة المتميزة من قادة الفكر في الوطن العربي، للمشاركة في حدث يعد الأبرز من نوعه على مستوى الجامعات العربية.
من جهته، عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر، مشدداً على أهمية مواجهة التحديات، التي تواجه التعليم وإستراتيجيات البحث، مؤكداً ضرورة الاهتمام بالأجيال القادمة من خلال مخرجات التعليم وجودتها.