DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التحالف الدولي يؤكد على سيادة العراق وهزيمة «داعش»

التحالف الدولي يؤكد على سيادة العراق وهزيمة «داعش»
أكد التحالف الدولي أمس على احترام السيادة العراقية، مشيرًا إلى أن مهمته هي هزيمة داعش الإرهابي.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) أمس عن المتحدث الرسمي لقوة المهام المشتركة في التحالف الدولي العقيد واين موراتو، قوله إن «قوة المهام المشتركة في العراق موجودة بدعوة من الحكومة العراقية، وتعمل بتنسيق وثيق معها مع الاحترام الكامل لسيادة العراق».
وأشار إلى أن «مهمة قوة المهام المشتركة بالتعاون مع القوات الأمنية العراقية والبيشمركة، هي هزيمة داعش الإرهابي وفلوله في مناطق محددة في العراق وسوريا»، مبينًا أن «ذلك يتبع شروطًا لعمليات المتابعة التي تصب في زيادة الاستقرار الإقليمي».
وكان التحالف الدولي قد نفى في وقت سابق وجود قوات قتالية في العراق.
وذكر المكتب الإعلامي لقوة المهام المشتركة لعملية العزم الصلب التابعة للتحالف الدولي، أن «الحديث عن وصول قوات قتالية للعراق عارٍ عن الصحة».
وأضاف أن «جميع الأفراد الموجودين في العراق هم مستشارون يعملون بإمرة وتحت قيادة العمليات المشتركة العراقية والحكومة العراقية».
من جهة أخرى، أفاد مصدر أمني عراقي أمس بتعرض معاون مدير الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع العراقية، العميد الركن زيد حوشي المكصوصي، لمحاولة اغتيال قرب جسر ديالى جنوب شرقي بغداد.
ونقل موقع «السومرية نيوز» الإخباري العراقي عن المصدر، قوله إن «معاون مدير الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع العميد الركن زيد حوشي المكصوصي تعرض لمحاولة اغتيال قرب جسر ديالى جنوب شرقي بغداد».
وأضاف أن «المحاولة تمت من خلال ثلاث عجلات نوع سلفادور، هاجم ركابها عجلة العميد الركن أثناء عودته من محافظة واسط».
وتابع المصدر أن «قوة أمنية طوقت مكان الحادث وتمكنت من ضبط إحدى العجلات واعتقال ثلاثة أشخاص من المهاجمين».
وفي السياق نفسه، أشار مصدر أمني آخر إلى أن «التحقيقات الأولية تشير إلى أن العميد الركن لم يكن هو المستهدف؛ وإنما أحد الشيوخ نتيجة خلافات عشائرية».