DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الرقاق».. خبز بنكهة الماضي وذكرياته

موروث شعبي متميز على موائد أسر «الشرقية»

«الرقاق».. خبز بنكهة الماضي وذكرياته
خبز الرقاق أو «المسح» هو أحد مكونات مائدة الأسرة بالمنطقة الشرقية، خاصة في شهر رمضان الذي نستعد لاستقباله، حيث تفضّل غالبية الأسر في أم الساهك والقطيف وسيهات أن يكون حاضرًا على موائدها، في عادة توارثها المجتمع خلال مواسم شهر الخير، فيُقبل عليه الصغار قبل الكبار، وتوازيه أطباق اشتُهرت بها المنطقة، مثل الجريش والهريس والمرقوق.
الأدوات التقليدية
وساعدت وسائل الطبخ الحديثة على تجهيز كميات كبيرة من الرقاق، وعند الحاجة يتم تحضيرها وحفظها في الثلاجة لمدة تمتد لأربعة أشهر، ورغم أن الكثير من ربات الأسر يستعملن أفران الغاز والأجهزة الكهربائية في إعداده؛ لما توفره من سهولة وسرعة في التجهيز، فإن السيدات كبيرات السن يحرصن على إعداده باستخدام الأدوات التقليدية، فيفردن العجين على صاج يوقد من تحته الحطب؛ ليكون المذاق شهيًا بنكهة الماضي وذكرياته.
قيمة غذائية
و«المسح» ذو مذاق خاص وقيمة غذائية عالية، وهو يتكون من القمح والماء والتمر والملح، ويجهز بخلط المكونات وجعلها عجينة، ثم تُقسم إلى قطع على شكل كرات صغيرة، وفي مرحلة الطهي تُفرد إلى أحجام حسب الرغبة على الصاج الساخن لفترة زمنية قصيرة حتى ينضج الخبز.
اختلاف الذائقة
وتختلف ذائقة محبي خبز الرقاق، فبعضهم يتناوله مع مرق الخضار أو اللحم، وهو ما يُعرف بـ«الثريد»، أو بإضافة اللبن الرائب أو الزبادي إليه مع قليل من الفلفل الأسود والملح.
زيادة الوزن
ومن أهم مميزات «المسح» أنه طعام مثالي لمَنْ يعانون السمنة وزيادة الوزن، بشرط عدم تناول كمية كبيرة منه، فهو طعام صحي يحتوي على نسبة عالية من الماء، ويمنح الشعور بالشبع، كما أنه وجبة غذائية متكاملة العناصر إذا قدّم مع السلطة والتمر.