عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خطيب المسجد الحرام: الالتزام بإجراءات الوقاية «واجب شرعي»

خطيب المسجد الحرام: الالتزام بإجراءات الوقاية «واجب شرعي»
خطيب المسجد الحرام: الالتزام بإجراءات الوقاية «واجب شرعي»
د.القاسم يلقي خطبة الجمعة من المسجد النبوي (اليوم)
خطيب المسجد الحرام: الالتزام بإجراءات الوقاية «واجب شرعي»
د.القاسم يلقي خطبة الجمعة من المسجد النبوي (اليوم)
قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ د.ماهر المعيقلي إن من أشد المواقف على العباد، يوم القيامة، بأهوالها المفزعة، وأحوالها المخيفة، فيحشر الناس حفاة عراة غرلا، مع كل نفس سائق يسوقها، وشهيد يشهد عليها، والناس بين ضاحك مسرور، وباك مثبور، وآخذ كتابه بيمينه، وآخذ كتابه بشماله من وراء ظهره، فيحشر المتقون إلى الرحمن وفدا، ويساق المجرمون إلى جهنم وردا.
وأضاف، في خطبة الجمعة التي ألقاها من المسجد الحرام أمس، إن نصوص الكتاب والسُّنة، على أنَّ العبد وعمله، وصحيفة أعماله، كل ذلك يوضع في الميزان يوم القيامة، مشيرا إلى أن من أهوال يوم القيامة، موقف توفية الموازين، حتى إن العبد لينخلع فؤاده، وتعظم كروبه، ناسيا أهلَهُ وأحبابه، مشغولا بما يراه أمامه، وهو ينتظر حصيلة عمله، فلا يهدأ روعه، حتى يرى أيخف ميزانه أم يثقل.
وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أن من فضل الله تعالى على عباده، أن جعل الأعمال التي يَثْقُلُ بها الميزان كثيرة، فمن أعظمها بعد التوحيد، الْجُود بِالْخُلُقِ الحسن، وهو شيء هين؛ وجه طليق ولسان لين، ويدخل فيه، استقامة في دين، وبشاشة في لين، وتفريج كربة، وكلمة طيّبة، وعفو وإحسان، وبر بوالدين. وتابع قائلا إن حسن الخلق، أكثر ما يدخل الناس الجنة، وبه يدرك صاحبه درجة الصائم القائم، بل صاحبه أحب الناسِ للنبي -صلى الله عليه وسلم-، وأقربهم منه مجلساً يوم القيامة، ولقد كان -عليه أفضل الصلاة والتسليم- أكمل الناس أَخلاقاً، وأكرمهم نفساً، وأطلقهم وجهاً، وأرحمهم قلباً، وألينهم طبعاً، وأوسعهم عفواً، مشيرا إلى أن الإيمان بالميزان، سبب للبعد عن السيئات، التي تذهب الحسنات، من سوء الأخلاق، وانتهاك حُرُمات الخلق، فالحذر الحذر من الشر كله، قليله وكثيره..
وأضاف فضيلته: إنه في ظل استمرار هذه الجائحة، فإنه يجب علينا، العمل بتوصيات وزارة الصحة، وذلك من طاعة ولي الأمر، لمنع انتشار العدوى، وهذا واجب شرعي، للمحافظة على الأنفس، فكم من متهاون بالتعليمات، عرَّض حياته وحياة غيره، إلى ما لا تُحمد عقباه، سائلاً الله -جل جلاله- بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، أن يكشف عنا هذا الوباء، برحمته وفضله، وجوده وكرمه.
الشرك الأصغر
وفي المدينة المنورة أوصى فضيلة أمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ د. عبدالمحسن القاسم المسلمين بتقوى الله والتمسك بالعروة الوثقى.
وقال فضيلته: امتن الله -جل وعلا- على البشرية بإرسال نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- نبياً ورسولاً جمع له في رسالته بين البشارة والنذارة.
وأضاف: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- خاف على أمته الرياء وهو الشرك الأصغر فحذر -عليه أفضل الصلاة والسلام أمته من الذنوب كما حذر منها الله -جل وعلا.
وتابع قائلا: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان ناصحاً لأمته مشفقاً عليها، عَنْ أَبِي نَجِيحٍ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: «وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مَوْعِظَةً وَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ، وَذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! كَأَنَّهَا مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَأَوْصِنَا، قَالَ: أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ تَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ؛ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ.