DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بنوك مركزية تبيع عملتها بالسوق المفتوحة

بنوك مركزية تبيع عملتها بالسوق المفتوحة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
مع استمرار تراجع الدولار أمام سلة من العملات الرئيسة في خضم إجراءات التيسير الكمي التي اتخذها الفيدرالي الأمريكي لمواجهة تبعات جائحة كورونا، أعلنت مجموعة من البنوك المركزية حول العالم عن تدخلها في السوق من خلال بيع عملتها المحلية في خطوة حساسة لمحاولة تفادي تراجع الدولار وغضب وزارة الخزانة الأمريكية من التدخل في سوق العملة.
ولطالما أعلنت الولايات المتحدة صراحة عن حزمها في ملف التلاعب بأسعار العملة، إذ تضع وزارة الخزانة الأمريكية قائمة طويلة لعدد من الدول التي تتلاعب في أسعار عملاتها أمام الدولار الأمريكي عملة الاحتياطي العالمي.
وتلجأ البنوك المركزية لخفض قيمة عملتها لإعطاء ميزة تنافسية لعملتها وصادراتها في الأسواق العالمية.
وأعلنت البنوك المركزية في دول على غرار شيلي والسويد عن خطط لبيع عملتها في السوق المفتوحة في خطوة تهدف بالأساس إلى حماية أصولها المقومة بالعملة المحلية والتي يقوض انخفاض الدولار من جاذبيتها.
فيما أصدر بنك بولندا المركزي تحذيرًا شفهيًّا بإمكانية التدخل في سوق الصرف لحماية العملة المحلية، بحسب ما ذكرته صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية.
وتؤكد الخطوات التي اتخذتها البنوك المركزية في عديد الأسواق حول العالم الضغوط الشديدة التي تتعرض لها عملات تلك البلدان، في خضم استمرار موجة هبوط الدولار أمام سلة العملات الرئيسة ما يمثل أيضًا خطرًا داهمًا على معدلات التضخم في تلك البلدان ويقوض جاذبية صادراتها في الأسواق العالمية في وقت تعاني فيه التجارة الدولية هشاشة واضحة بفعل تبعات الجائحة.