DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

18 جولة بحرية تضبط 36 شبكة صيد ممنوعة

تكثيف الحملات التفتيشية لمواجهة المخالفات وحماية البيئة

18 جولة بحرية تضبط 36 شبكة صيد ممنوعة
أسفرت 18 جولة تفتيشية بحرية لمركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف، عن ضبط 36 قطعة شبك نايلون مخالفة لأنظمة الصيد، خلال شهر يناير 2021م، وذلك ضمن حملات المراقبة والتفتيش على الشباك والمعدات المستخدمة من قبل الصيادين ومرتادي البحر في المنطقة.
جولات مكثفة
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري أن فرع الوزارة بالمنطقة، تمكن مطلع يناير الجاري من إنزال القارب الثاني «ثروة سمكية القطيف 2» لمساندة وتغطية المناطق البحرية مع القارب السابق «ثروة سمكية 1» من أجل تسهيل وتكثيف الجولات البحرية التفتيشية، مؤكدا أنه سوف يتم عن قريب الانتهاء من القارب الثالث «ثروة سمكية القطيف 3» للانضمام إلى القاربين السابقين.
شباك نايلون
وبين أن الجولات البحرية، أسفرت عن ضبط شباك مجهولة المصدر مخبأة في وسط البحر، وبالكشف عليها تبين أنها «شباك نايلون» مخالفة، كان يستخدمها بعض الصيادين، وجرت مصادرتها من قبل فريق العمل وإتلافها.
وأفاد «المطيري» بأن الجولات البحرية، وخلال شهر يناير، أسفرت عن مصادرة وإتلاف ما يقارب من 36 قطعة شبك نايلون مخالفة لأنظمة وسائل الصيد بطول 2725 مترا.
مخالفات بيئية
وأكد أن الرقابة الميدانية مستمرة في جميع شواطئ المنطقة الشرقية، مشيرا إلى أنه تم التوجيه بالعمل على تكثيف الأعمال الرقابية، ورفع مستوى أدائها بما يكفل المحافظة على مخازن الثروة السمكية، والاهتمام بنظافة الشواطئ، وضمان خلوها من كل المخالفات البيئية، ومعدات الصيد المخالفة، التي تضر بالبيئة البحرية ومكوناتها.
ودعا «المطيري» الصيادين للإبلاغ عن الملاحظات المتعلقة باستخدام وسائل الصيد الممنوعة.
ثروة وطنية
من جانبه بين مدير مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف م. وليد الشويرد، أنه سيتم تكثيف الجولات على جميع المناطق البحرية بالمنطقة الشرقية، داعيا جميع الصيادين إلى التقيد بوسائل الصيد المسموح بها.
وحث العمالة التابعة للصيادين على التقيد بأنظمة الثروة السمكية، للحفاظ عليها لأنها ثروة وطنية، لكي تبقى لنا، وللأجيال القادمة من بعدنا.