DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

توطين صناعة الدواء.. أمان صحي وفوائد اقتصادية متعددة

توطين صناعة الدواء.. أمان صحي وفوائد اقتصادية متعددة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
حرصت المملكة مع أزمة جائحة كورونا في العالم، على الالتفات لتوطين صناعة الأدوية لأهميتها، وأكد محللون اقتصاديون أن هذا الاتجاه سينتج عنه الكثير من الإيجابيات وأهمها خلق فرص عمل وتنويع مصادر الاقتصاد.
وقال المحلل الاقتصادي خالد الدوسري، إن صناعة الأدوية تعتبر واحدة من أهم الصناعات الحيوية في الاقتصاد الوطني، إذ سيوفر توطينها ما يقارب 20 مليار ريال تنفق سنويا على شراء الأدوية واستيرادها من الخارج، مضيفا: هذه الميزة إضافة إلى ما يسمى تعزيز الأمن الدوائي وتنويع مصادر الاقتصاد، وفتح المجال للاستثمار الأجنبي في قطاع الأدوية مما سيمكن الشركات الأجنبية العالمية من الدخول إلى السوق السعودي، ليعزز نقل الخبرات التقنية ويرفع كفاءة سوق الدواء المحلية ويخلق فرصا وظيفية متنوعة تماشيا مع أهداف رؤية 2030.
وأشار الدوسري إلى أن أزمة كورونا دفعت بالاستثمار بشكل مكثف في البحث والتطوير والإبداع في مجال صناعة الأدوية إذ انتعشت مجالات التصنيع الدوائي وبدأ المستثمرون يضخون أموالا بكثافة بشركات الأدوية المختلفة، مضيفا: وهنا يأتي الدور لصياغة التشريعات ذات العلاقة بالاستثمار في صناعة الدواء وتنظيم السوق ودعم الشركات المحلية لتقوم بالشكل المطلوب في مجال المنافسة مما يعطي المنتج المحلي الأفضلية.
من جانبه أشار المحلل الاقتصادي سعد آل ثقفان، إلى أن صناعة الأدوية من الصناعات المهمة التي تحرص دول العالم على تطويرها لما لها من أمان صحي يساعد في توفير الأدوية في الدولة مع الأزمات العالمية التي تتسبب في توقف سلاسل التوريد وإعاقة حركة التجارة، مستطردا: وهو ما لمسناه بوضوح خلال أزمة تفشي جائحة كورونا.
وقال إن توطين صناعة الأدوية، يسهم في دعم الناتج المحلي، وأيضا كمصدر للعملات الأجنبية، إضافة إلى توفير الوظائف للشباب من أصحاب الكفاءة، مشيرا إلى الدور الأهم وهو توفير الوقت العامل الأهم في حالات تفشي الأمراض مع زيادة الطلب على الأدوية كما يحدث في أزمة كورونا.
وأكد المحلل الاقتصادي، حرص الدولة على نقل التقنية في جميع المجالات والقطاعات وتوطينها لما لها من أهداف تتعلق بتوفير الأمان للمواطن وتلبية احتياجاته، مهما كانت المتغيرات في العالم.