DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

4 دقائق.. تفصل بين صدارة بيترهانسل والعطية

661 كم في المرحلة الخامسة من الرياض إلى القيصومة.. اليوم

4 دقائق.. تفصل بين صدارة بيترهانسل والعطية
4 دقائق.. تفصل بين صدارة بيترهانسل والعطية
4 دقائق.. تفصل بين صدارة بيترهانسل والعطية
4 دقائق.. تفصل بين صدارة بيترهانسل والعطية
4 دقائق.. تفصل بين صدارة بيترهانسل والعطية
4 دقائق.. تفصل بين صدارة بيترهانسل والعطية
4 دقائق.. تفصل بين صدارة بيترهانسل والعطية
4 دقائق.. تفصل بين صدارة بيترهانسل والعطية
أنهى السائق القطري ناصر العطية المرحلة الرابعة لرالي داكار السعودية 2021 متصدرا للترتيب لفئة السيارات في هذه المرحلة، وجاء الفرنسي ستيفان بيترهانسل ثانيًا بفارق 11 ثانية عن المتصدر، فيما حل هنك لاتغان ثالثا بفارق دقيقة ونصف عن العطية. وفي الترتيب العام المؤقت بعد انتهاء المراحل الأربع الأولى، تصدر الفرنسي ستيفان بيترهانسل الترتيب لفئة السيارات بزمن قدره 13 ساعة و15 دقيقة و12 ثانية، فيما حل القطري ناصر العطية ثانيًا في الترتيب العام بفارق 4 دقائق و58 ثانية، وتواجد الفرنسي سيباستيان لوب ثالثا بفارق 36 دقيقة و19 ثانية عن متصدر الترتيب العام.
وسيطر السائق القطري ناصر العطية على المرحلة الخاصة الرابعة (وادي الدواسر - الرياض) بأكملها، مُحققًا فوزه الثالث على التوالي بإحدى مراحل الرالي هذا العام، ولكنه يحتل المركز الثاني في الترتيب العام المؤقت لفئة السيارات بفارق أربع دقائق عن الفرنسي ستيفان بيتِرهانسل.
وتواجد السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسل ضمن الثلاثة الأوائل في فئة السيارات منذ بداية الرالي وحافظ على تأديته الثابتة والمستقرة منذ بداية الرالي وحافظ على استقراره طوال المراحل الأربع الخاصة الأولى، ويبدو تعاونه مع مواطنه الملاح إدوار ناجحا للغاية حتى الآن.
العطية: خسرنا دقيقة
وقال العطية: «لم تكُن مرحلةً سهلة، خسرنا دقيقةً بسبب خطأ، ومع أننا الوحيدون تقريبًا الذين نرتكب أخطاءً لكننا نعود سريعًا للمسار الصحيح. من الصعب زيادة الفارق ولكنه كان يومًا جيدًا وأن يكون زميلي هنك لاتغان خلفي مُباشرةً، هذا ما أريده حقًا، سائقٌ سريعٌ يُمكنه مُساعدتي».
أندوجار يتصدر
وفي فئة الدراجات رباعية العجلات (كوادز)، تصدر مانويل أندوجار الترتيب للجولة الرابعة، فيما جاء نيكولاس كافيلياسو ثانيا بفارق دقيقة وثماني ثوان عنه، وحل أليكساندر جيرو ثالثا بفارق 3 دقائق و52 ثانية عن الأول، وفي الترتيب العام لفئة الكوادز تربع الأرجنتيني نيكولاس كافيلياسو على صدارة الترتيب العام المؤقت، فيما حل الفرنسي أليكساندر جيرو ثانيًا بفارق 11 ثانية فقط، وجاء التشيلي جيوفاني إنريكو ثالثا بفارق 7 دقائق و33 ثانية.
وفي فئة الدراجات النارية، تصدر كزافييه دي سولتري الترتيب العام المؤقت بعد انتهاء المرحلة الرابعة، فيما جاء خوان باريدا ثانيا بفارق 15 ثانية، وحل كيفين بينافيدس ثالثا بفارق 3 دقائق و24 ثانية، وفي فئة الشاحنات تصدر ديمتري سوتنيكوف الترتيب العام المؤقت، فيما حل مارتن ماسيك ثانيا بفارق 26 دقيقة و22 ثانية، وجاء أنطون شيبالوف ثالثا في الترتيب العام لهذه الفئة بفارق 26 دقيقة و57 ثانية عن المتصدر.
لاتغان: تهنا في أحد الوديان
لفت السائق الجنوب أفريقي هنك لاتغان الأنظار إليه خلال مشاركته الأولى في رالي داكار، حيث أنهى المرحلة الخاصة الثالثة ثانيًا، أتبعها بإنهاء المرحلة الخاصة الرابعة ثالثًا، وقال هنك: «قدَّمنا أداءً جيدًا في بداية المرحلة إلى أن انثقب أحد الإطارات، لم نعرف ما الذي حصل تمامًا، ولكن كان علينا التوقف لاستبداله، ثم بعد ذلك تهنا قليلًا في أحد الوديان، ولكن أعتقد بأن بقية اليوم كان جيدًا وسلسًا».
بيترهانسل: لا نميز المراحل
قال بيترهانسل بعد انتهاء المرحلة الرابعة: «لا نميز مرحلة عن أخرى، كانت هجوما بلا هوادة تلو الآخر، وفي النهاية أنهيناها في نفس الوقت، وباستثناء الخطأ الملاحي الذي ارتكبناه قرب نهاية المرحلة فإنني لا أعتقد بأنه يمكنني الضغط أكثر، وكان علينا الضغط بأقصى سرعة للبقاء قريبين، لغاية الآن الأمور تسير معنا على ما يرام، لم نرتكب أخطاءً كثيرة، وفي الماضي كان نصف المتسابقين ينسحبون بسبب أخطاء قيادية أو مشاكل تقنية، ولكنها أصبحت أقل شيوعًا الآن، لذا علي التحمُّل».
لويب: ضغطنا منذ البداية
أنهى السائق الفرنسي سيباستيان لويب المرحلة الخاصة الرابعة من وادي الدواسر إلى الرياض في المركز الرابع، وهو يحتل الآن نفس المركز في الترتيب العام المؤقت لفئة السيارات، بفارق 48 دقيقة عن مُواطنه ستيفان بيترهانسل المُتصدر، لذا ما زال بطل العالم للراليات «دبليو آر سي»، ضمن دائرة المنافسة على اللقب رغم كل شيء، وقال سيباستيان: «لم نواجه مشكلةً اليوم باستثناء بعض الأمور الثانوية التي كلفتنا خسارة دقيقة واحدة كل مرة، ضغطنا منذ البداية حتى النهاية واستمتعنا فيها، هنالك العديد من المسطحات وكنا سريعين للغاية ومن الصعب افتتاح المسارات».
زافييه أدائي جيد
وأنهى الدرّاج الفرنسي زافييه دي سولتريه المرحلة الخاصة الرابعة في المركز الخامس، بفارق سبع دقائق عن خوان باريدا الفائز بالمرحلة، وكان هذا كافيًا لأن يصعد لصدارة الترتيب العام المُؤقت لفئة الدرّاجات النارية، وقال زافييه: «من الصعب توسعة الفارق في مراحل مثل هذه، كان علي الضغط كالمجنون، ولكننا نقود بسُرعة أساسًا، ومجددًا وصلتُ لسرعة 175 كيلومترا في الساعة اليوم، وأمكنني القيادة أسرع، لكنني لا أفكر كذلك، حيث عليك أيضاً اتِّباع كُتَّيِب الطريق، وفي جميع الأحوال كان أدائي جيدًا».
باريدا: استخدمت ثلاثة إطارات
وحققّ الدرّاج الإسباني خوان باريدا فوزه الثاني بإحدى مراحل رالي داكار هذا العام، ويحتل المركز الثاني في الترتيب العام المؤقت لفئة الدرّاجات النارية، بفارق 15 ثانية عن الفرنسي زافييه دي سولتريه، وقال خوان: «مرحلة جيدة أخرى، بدأت في مركزٍ متأخر في الخلف بسبب نتيجتي البارحة، ولكن هذا هو الحال في رالي داكار، إما أن تكون في الأمام أو الخلف، علينا الحفاظ على ذلك، استخدمت ثلاثة إطارات لغاية الآن، أعتقد بأن الذي استخدمته اليوم مُهترئ تمامًا، ولكن من المفترض أن أستخدمه لثلاثة أيام أخرى، وهذه ليست بالأخبار الجيدة، ولكن سنرى ما الذي يُمكننا فعله في الأيام المقبلة».
لم أقصد هذه السرعة
قدَّم الدرّاج البوتسواني روس برانش أداءً قويًا في المرحلة الخاصة الرابعة وأنهاها في المركز الثاني، كان ذلك كافيًا له لأن يتقدَّم للمركز الرابع في الترتيب العام المؤقت لفئة الدرّاجات النارية، وقال روس: استمتعت بها، شعرت بالإحباط قليلًا عندما لم أتمكن من إيجاد إحدى نقاط المرور في الصباح، أردتُ أن أعرف مدى سرعتي والسرعة القصوى للدرّاجة، قامت ياماها بعملٍ رائع مع الدرّاجة وهي سريعة جدًا، لم أقصد أن أقود بهذه السرعة، علي البقاء بوتيرة أداء مستقرة في باقي مراحل الرالي ورؤية ما سيحصل للناشئين.
وأنهى الدرّاج الأُسترالي دانيال ساندرز المرحلة الخاصة الرابعة في المركز الثالث في فئة الدراجات النارية، ولا يزال أفضل درّاج مُبتدئ في رالي داكار هذا العام، ويحتل المركز الـ 14 في الترتيب العام المؤقت للفئة بفارق 4 دقائق عن المتصدر دي سولتريه، وقال دانيال: بالنسبة لي لقد كان يومًا جيدًا، بدأته بقوة، حاولت التركيز على كُتَيِّب الطريق قدر الإمكان، لكني اصطدمت بقوة بأحد الكثبان الرملية، تأكدت من أنني لم أُصَب بكتفي، أُصِبتُ بخلعٍ في الكتف قبل عدة أسابيع، من الرائع إنهاء المرحلة في مركز جيد، ارتكبت عدة أخطاء، وفي النهاية واجهنا جروفًا صخريةً، أعتقد بأن الأمور سارت جيدًا، مع ذلك خسرنا دقيقة في محاولة العثور على نقطة المرور قُرب نهاية المرحلة.
مثيرة للأعصاب
وعزز دميتري سوتنيكوف صدارته للترتيب العام لفئة الشاحنات من خلال فوزه بالمرحلة الخاصة الرابعة، ويبتعد بـ 26 دقيقة عن أقرب مُنافسيه التشيكي مارتن ماسيك، وقال دميتري: لم تكن مرحلةً سهلة، بدايةً واجهتنا الكثبان الرملية مع مسطحات من الحجارة حيث عانينا من انثقاب واحد بالإطارات، القسم الثاني كان مُثيرًا للأعصاب، لأننا عانَينا من انثقابين، لذا لم يكُن ذلك جميلًا. من ثم أصبحت المرحلة أسهل مع مقطع سريع تلاها قسم كانت فيه الملاحة صعبة، ولكن أدى ملّاحنا عملًا جيدًا. رأينا فيازوفيتش بعدما توقف قبل المنطقة المحايدة الأولى، لديه مشكلة ميكانيكية على الأرجح، ولكن لا أعتقد بأنه كان انثقابًا بالإطارات.
456 كم خاصة اليوم
وتنطلق مرحلة اليوم (المرحلة الخامسة) لرالي داكار من الرياض وصولًا إلى القيصومة، بمسافة إجمالية 661 كم، منها 205 كم تنسيق و456 كم خاصة، وتعد هذه المرحلة من المراحل الطويلة والصعبة، حيث سيجد المتنافسون أمامهم يوما طويلا وصعبا للوصول إلى خط النهاية وتتكون المرحلة من طرق كثبان رملية ومناطق صخور حجرية تغطي بعض المسارات.