DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تطورات تاريخية في قيادة أوبك+

تطورات تاريخية في قيادة أوبك+
تطورات تاريخية في قيادة أوبك+
مشاري العقيلي
تطورات تاريخية في قيادة أوبك+
مشاري العقيلي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تكتسب العلاقات السعودية - الروسية مزيدا من الزخم خاصة في مجال التعاون الوثيق في مجال الطاقة، حيث أسهم البلدان في استقرار أسواق النفط وتحقيق توازن فيها من خلال التنفيذ الكامل لاتفاقية أوبك بلس الخاصة بالإنتاج. وبرز هذا التعاون بصورة واضحة خلال اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة السعودية - الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني في الرياض حيث التقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة بنائب رئيس مجلس الوزراء في الاتحاد الروسي ألكسندر نوفاك.
وتقود المملكة وروسيا تحالف أوبك بلس بانسجام وتناغم كبير أكد مسؤوليتهما التاريخية في قطاع الطاقة العالمي، وذلك ما أشار إليه سمو الأمير عبدالعزيز بقوله «إن استجابتنا السريعة في أبريل الماضي، في تنظيم أكبر خفض لإمدادات النفط في التاريخ، في وقت كانت الجائحة قد أثرت كثيرا في الطلب العالمي، كانت محورية في وصولنا إلى ما نحن عليه اليوم، طريق إلى الانتعاش المستدام في أسواق الطاقة والاقتصاد العالمي».
هذا التحالف أدى دورا تاريخيا غير مسبوق ضمن إمدادات كافية بأسعار مناسبة ومعقولة، وذلك لم يكن ليتحقق لولا هذا التعاون المثمر، والعلاقة الوطيدة بين البلدين، ولذلك تمت إعادة تأكيد التزامهما بإعلان التعاون بين منظمة أوبك والدول المنتجة غير الأعضاء في المنظمة، كآلية مهمة جدا لدعم استقرار أسواق البترول العالمية. والتأكيد على أهمية التزام الدول المشاركة بالاتفاق، وخفضها إنتاجها، وتعويضها عن الكميات الزائدة من الإنتاج، حسب مقتضى الاتفاق، وأهمية الاستمرار في مراقبة السوق، عن كثب، والعمل، بشكل استباقي، مع تعديل حجم الإمدادات تدريجيا، ووفقا لمتطلبات السوق، لتسريع عودة التوازن إليها.
فعالية التعاون السعودي - الروسي في هذا الاتفاق ونمو وتطور علاقة البلدين ستمضي باتجاه تحقيق مزيد من الازدهار في مختلف القطاعات الأخرى، وذلك ما تم بحثه أيضا في سياق تعزيز التعاون الثنائي، في قطاع الطاقة، والمجالات ذات العلاقة مثل الزيت والغاز، والكهرباء، وكفاءة الطاقة، والطاقة البديلة، وتقديم الدعم للتغلب على أي تحديات تواجه هذا التعاون، الأمر الذي يضعنا أمام حقبة جديدة من التعاون سيسهم بالتأكيد في تحقيق العديد من المكاسب المتنوعة.