DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الملصقات الإعلانية».. عشوائية تشوه المشهد البصري لشوارع الخبر

«البلدية»: حملات أسبوعية لتطبيق الغرامات على المخالفين

«الملصقات الإعلانية».. عشوائية تشوه المشهد البصري لشوارع الخبر
أزالت بلدية محافظة الخبر، الملصقات العشوائية من أعمدة الإنارة، في بعض أحياء مدينة الخبر، وذلك ضمن برنامج تحسين المشهد، ومعالجة التشوه البصري، الذي من أهدافه، المحافظة على جمال صورة المدينة.
واجهة سياحية
وتعتبر مدينة الخبر واجهة سياحية، ليست للمنطقة فقط، بل للمملكة أيضا، ويجب المحافظة على جمال ورونق جميع محتوياتها، ورفع الملوثات البصرية، وتحسين المشهد الحضاري بها، وذلك من خلال رفع العديد من الملوثات في كافة الشوارع والأحياء السكنية.
عقوبات وحملات
وقال المواطن صالح المشاييخ إن الملصقات تتسبب في إزعاج المواطنين، والتلوث البصري بالنسبة لهم، إذ تشوه أعمدة الإنارة، وتخفي أي معلومات وإرشادات مهمة.
وأفاد بأن البعض أصبح يتمادى، ويلصقها على أبواب الشقق والمنازل، مطالبا بفرض العقوبات على المخالفين، وتكثيف الحملات الرقابية، خاصة أن الخبر تعتبر واجهة للمنطقة، ويجب المحافظة على جمالها.
ظاهرة سلبية
فيما أكد المواطن عبدالرحمن السبيعي، أن وجود الملصقات على أعمدة الإنارة، تعتبر ظاهرة سلبية، تسبب تشوها بصريا للمدينة، وللمنطقة بشكل عام، وأنها مظهر غير حضاري وغير لائق.
وثمَّن جهود البلدية في الحملات، التي تنفذها في مجال المحافظة على جمال المدينة وأحيائها، مؤكدا أن أغلبها يحجب أي توجيهات تكون مهمة ملصقة على الأعمدة.
خطورة كبيرة
من ناحيته، قال رئيس بلدية محافظة الخبر م. سلطان الزايدي، إن وضع الملصقات والإعلانات العشوائية على اللوحات الإرشادية المرورية أو أسماء الشوارع وأعمدة الإنارة، يمثل خطورة كبيرة على مستخدمي الطرق، نظرا لما تسببه هذه الملصقات من طمس وإخفاء المعلومات الموجودة على اللوحات الإرشادية، إضافة إلى كونها تشوه المظهر العام للمدينة.
مواد لاصقة
وأكد الزايدي أن البلدية تسعى إلى الحد من الظاهرة السلبية، وأنه في كثير من الأحيان تلجأ تلك الجهات الإعلانية إلى وضع مواد لاصقة يصعب إزالتها أو تبقي أثرا يشوه المرافق العامة بعد إزالة الملصق.
جولات أسبوعية
وأضاف إنه يتم بشكل أسبوعي إزالة العشرات من تلك الإعلانات في مختلف أعمدة الإنارة واللوحات والإشارات المرورية في الشوارع والتقاطعات، إلا أنه يعاد وضعها مرة أخرى من قبل المخالفين.
إجراءات نظامية
وأشار إلى أن الإجراءات النظامية ستتخذ للحد من تلك المخالفات والحفاظ على المظهر العام للمدينة من التلوث البصري والإعلانات التجارية المخالفة، من خلال حصر أسماء كافة المؤسسات المخالفة، لتطبيق الغرامات عليها، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
قنوات تفاعلية
ودعا م. الزايدي، الجهات والمؤسسات وأفراد المجتمع، للالتزام بعدم تركيب اللوحات في الأماكن العامة بشكل عشوائي، مهيبا بجميع المواطنين والمقيمين بمحافظة الخبر، الإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى عبر القنوات التفاعلية التي تم تخصيصها لاستقبال البلاغات والشكاوى على مدار اليوم، عن طريق خدمة «940»، التي تعمل على مدار اليوم لاستقبال جميع الملاحظات.