DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رسميا.. فتح 4 طرق أمام الشاحنات طوال اليوم

تسريعا للأعمال وتيسيرا لحركة التجارة الداخلية والخارجية

رسميا.. فتح 4 طرق أمام الشاحنات طوال اليوم
تستعد 4 طرق بالمنطقة الشرقية لرفع حظر حركة الشاحنات خلال أوقات محددة، ومنحها العمل طوال اليوم، وذلك بهدف تسريع الأعمال وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحسين بيئة الأعمال للقطاعين العام والخاص، يأتي ذلك بالتنسيق بين إمارة المنطقة ولجنة السلامة المرورية. ولقي القرار استحسانا من البعض فيما طالب آخرون بتخصيص طرق وبوابات للشاحنات والمركبات والفصل بينهما منعا للتكدسات.
إزالة علامات الحظر وكاميرات المراقبة
أوضح عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية وعضو لجنة السلامة المرورية بالمنطقة بندر الجابري، أنه وبالتنسيق مع الإمارة وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير الشرقية، أنه من المقرر الأسبوع الحالي فتح بعض الطرق أمام حركة الشاحنات على مدار اليوم.
وقال الجابري إن طريق «ميناء الملك عبدالعزيز - بقيق» سيكون سالكا أمام الشاحنات على مدار 24 ساعة، بالاضافة إلى طريق «أبو حدرية - البحرين» وطريق الرياض السريع، وطريق المطار. وأضاف أن تلك الخطوة تصب في معين مستهدفات رؤية المملكة 2030، والتي من أهدافها تسريع الأعمال وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحسين بيئة الأعمال للقطاعين العام والخاص، وتقديم الخدمات اللوجستية بالمملكة من الترتيب ٥٧ على مستوى العالم إلى ٢٥.
وبين أن ذلك الإجراء سيستفيد منه الصناعيون والتجار والمصدرون والمستوردون، عبر تسهيل حركة المنافذ البرية والبحرية والجوية. وطالب الجابري بفتح بعض الطرق في مدينة الرياض ومدينة جدة أسوة بمدينة الدمام حيث تشكل أوقات منع دخول الشاحنات بهما أزمة وتعطيلا لحركة البضائع إلى ٦٠٪؜ من أوقات الاستفادة من الشاحنات.
وأبان الجابري أن المبادرة جاءت بتوجيه من إمارة المنطقة الشرقية وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، والتي استجابت مشكورة لمناشدات القطاع الخاص ولجنة السلامة المرورية، مبينا أنهما لم يدخرا جهدا في إيجاد حلول سريعة لحظر حركة الشاحنات، وذلك بالتنسيق مع مرور المنطقة الشرقية وأمن الطرق، حيث تم تخصيص وفتح الطرق آنفة الذكر أمام حركة الشاحنات طوال 24 ساعة.
وأشار الجابري إلى أنه تمت إزالة العلامات واللافتات المرورية وكذلك الكاميرات التي كانت تحظر حركة الشاحنات على هذه الطرق أثناء ساعات النهار. كما تم تغيير بعض مواقع الكاميرات وذلك لتسهيل انسيابية المرور وعدم التكدس كطريق ٦١٥ ميناء الملك عبدالعزيز باتجاه محافظة الأحساء، وطريق ٨٠ البحرين - الكويت - أبوحدرية وطريق الجبيل - الظهران بعد محافظة النابية باتجاه الجبيل.
تطبيق العقوبة المغلظة بحق المخالفين
وذكر المواطن ماجد الأحمد أن قرار المنع جعل عددا كبيرا من الشاحنات يدخل في وقت واحد مما يؤدي إلى التزاحم والتكدس وبالتحديد وقت الذروة عند خروج الموظفين من أعمالهم، ولفت إلى أن الأضرار تقع في العادة عندما تنعدم ثقافة احترام الطريق سواء كان من الشاحنات أم المركبات الصغيرة، مثل تهور سائقي المركبات في الطرقات واستخدام الهاتف أثناء القيادة، وكذلك عدم ترك مسافة آمنة بين المركبات أثناء سيرها، بالإضافة لتنقل المركبات من أقصى اليمين إلى اليسار وغيرها من المخالفات التي قد تؤدي إلى تكدس المركبات في الطريق بسبب ذلك التهور. وشدد على ضرورة إلزام الشاحنات بعدم التجاوز والتقيد بالطريق المخصص لها، وعلى إدارة المرور تطبيق العقوبة المغلظة بحق المخالفين.
إنشاء ميناء جاف خارج النطاق العمراني
وأشار المواطن ميثم البراك إلى أن قرار فتح مجال للشاحنات قرار صائب لو تم توفير طرق بديلة للمركبات الصغيرة، منوها بأن التمدد العمراني خلال الفترة الراهنة واستخدام الأهالي الطرق السريعة مع تواجد الشاحنات يساهم في وقوع شلل كامل بالطرق، إضافة إلى أن بعض الطرق غير مهيأة للأعداد الكبيرة من الشاحنات نتيجة الأوزان، مقترحا إنشاء ميناء جاف خارج النطاق العمراني وربط الموانئ ببعضها البعض بسكك حديد، للمساهمة في تحقيق الانسيابية ودعم سلاسل الإمداد، وبذلك يكون حلا مرضيا سواء للناقلين أو للمستفيدين أو أصحاب المركبات الصغيرة.
تخصيص بوابات للمركبات
اقترح المواطن خالد الشهراني تخصيص طرق لحركة الشاحنات كما هو معمول بها في المنطقة الصناعية، ودخول المركبات من بوابات محددة، مبينا أن قرار فتح الطرق أمام الشاحنات غير موفق نظرا للكثافة السكانية في المنطقة والضغط المتزايد على الطرق بسبب استخدامها في وقت واحد، مثلما يحدث بدخول الشاحنات والسيارات من مداخل واحدة في أبو حدرية والظهران والجبيل والميناء، إضافة إلى وقوع بعض الحوادث نتيجة الزحام خصوصا وقت خروج الموطفين من أعمالهم. وطالب الشهراني بإعادة النظر في القرار خاصة لطريق الميناء «طريق الملك عبدالعزيز»، وفتحه ليلا بعد الساعة ١٢ وتقييد الشاحنات في العطل، وتحديد أوقات حركة المركبات «من الأحد إلى الخميس بعد الساعة ١٢ صباحا»، والجمعة والسبت الساعة ١٢ صباحا حتى الساعة ١٢ ظهرا، وإنزال عقوبات مغلظة للمتجاوزين.