DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

دخول الإنتاج «كأس النادي» للشقح.. وتحكيم الفحل المنتج للشعل ..غدا

دخول الإنتاج «كأس النادي» للشقح.. وتحكيم الفحل المنتج للشعل ..غدا

تستكمل غدا الأحد منافسات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة، المقام في الصياهد الجنوبية شمال شرق الرياض، بدخول كأس النادي «إنتاج» للون الشقح، وتحكيم مشاركات الفحل المنتج للون الشعل، التي دخلت، أمس الجمعة.
وشهدت منافسة الفحل المنتج للون الشعل، تسجيل ٢٦ مشاركاً، هم أحمد عبدالرحمن عبيد الرويس، أحمد نايف فرحان الظفيري، بادي مرداس شافي الدوسري، بصيص فهد بصيص العجمي، بندر بن صحن بن غنيم بن شويه، تركي خالد خريص العتيبي، جفران بن فراج بن جفران السبيعي، حامد علي مغيران المطيري، حمد جفران سعد السبيعي، حنس مفرس فارس العتيبي، خالد سعود نائف بن حثلين، راشد بن سلمان بن محسن العجمي، رفاعي علوش ناصر العجمي، سعد حمدان فهد السبيعي، ضرمان فيصل ضرمان السبيعي، عارف عبدالهادي نايض الشمري، عبدالعزيز حسين عوض الشلاحي، عبدالله بن مناحي بن سويد العجمي، عطالله غضبان بشير المطيري، علوش فارس مناحي العجمي، فلاح محمد منصور العجمي، مشعل ضيدان بن سعود العجمي، ناصر فلاح سعد السبيعي، نايف سعود فلاح العجمي، نايف سعود نايف الحثلين، نايف فلاح سعود بن حثلين.
ومن المقرر أن تعلن لجنة التحكيم في المهرجان أسماء المتأهلين مبدئياً في منافسة كأس النادي «إنتاج» للون الشقح، الثلاثاء المقبل.
وكشفت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة، خلال المؤتمر الصحفي الثالث، اليوم السبت، أن عدم التزام المشاركين في المهرجان وزواره بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، قد يؤثر على استمرارية المهرجان، داعية الجميع إلى تحميل تطبيق توكلنا وتطبيق تباعد لضمان استمرارية المهرجان وعدم إيقافه من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وفي مستهل المؤتمر الصحفي رفع المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل الدكتور خالد التركي، أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على توفيرهم لقاح فيروس كورونا مجانًا لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة، إضافةً لما تحظى به نسخة المهرجان الخامسة من دعم واهتمام تمثل في توجيه القيادة بإقامة المهرجان في موعده المحدد رغم الظروف الاستثنائية التي نعيشها اليوم.
وأكد التركي أن إقامة مهرجان المؤسس بهذا المستوى من التنظيم يعد نجاحًا استثنائيًا نفخر به في المملكة ولله الحمد، وهذا ما أشادت به الأوساط المحلية والدولية، حيث عملت إدارة المهرجان منذ اليوم الأول على تطبيق جميع البروتوكولات والإجراءات الاحترازية والتعليمات الصادرة من وزارة الصحة.
وأضاف التركي: أن الجهات الحكومية تعمل كمنظومة متكاملة منذ انطلاقة المهرجان وحتى اليوم وذلك لضمان سلامة وصحة الجميع، حيث قامت وزارة الصحة بحملة للتطعيم من الإنفلونزا الموسمية، فيما تقيم الجهات الأمنية في المناطق المحيطة بالمهرجان نقاط مراقبة لقياس درجات الحرارة، والتأكد من ارتداء الجميع للكمامات، والتزامهم بالإجراءات قبل دخولهم المهرجان، مشيرًا إلى أن الجهات الأمنية قامت بجولات تفتيشية خلال الأيام الماضية ورصدت عددًا من المخالفين للإجراءات الاحترازية، وتم تطبيق العقوبات المقررة بحقهم، والتي تشمل غرامة مالية بقيمة 1000ريال لعدم ارتداء الكمامة.
ودعا التركي المشاركين في المهرجان وزواره إلى الابتعاد عن مناطق التجمعات، والالتزام بارتداء الكمامة لتكون مغطية للأنف والفم بالكامل، إضافة لترك مسافة بينهم وبين الآخرين، وتحميل تطبيقي تباعد وتوكلنا.
من جهتها نفذت الجهات الأمنية بالتعاون مع نادي الإبل ووزارة الصحة حملة أمنية مشتركة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز للإبل اليوم السبت 12 ديسمبر الجاري، وذلك للتأكد من التزام المشاركين والزوار بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وشملت الحملة الأمنية التفتيش على المخالفات الصحية والمرورية والجنائية بهدف الحفاظ على الأمن وتطبيق الإجراءات الاحترازية في المهرجان الذي انطلق
في الواحد من ديسمبر الجاري ويستمر حتى الـ١٤ من شهر يناير المقبل.
وشملت الحملة جميع مواقع المهرجان للتأكد من سلامة الإجراءات الصحية والأمنية، وإزالة المخيمات المخالفة للطاقة الاستيعابية التي يزيد العدد فيها عن 50 شخص، وسوف تستمر الحملة الأمنية المشتركة حتى نهاية المهرجان.
وشددت الجهات المشاركة في الحملة على أهمية الالتزام بكافة التعليمات والإجراءات التي تضمن سلامة الجميع وتطبيقهم للإجراءات الاحترازية ومنع المناسبات لأكثر من خمسين شخص.
وعاد مالك الإبل مبارك ناصر آل بريك الشهير بـ"ابن قريع" إلى ساحة المنافسات بعد سنتين من الغياب عن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، وتوعد "ابن قريع" بالعودة لمنصة التكريم متصدرا في المركز الأول ب "فردية الصفر" المسماة "قراعة" من سلالة فحله "ولد حاكم الصفر". وقال "نشارك في شوط المفاريد، ولو اتيحت لنا الفرصة للمشاركة في شوط الجل لحققنا الصدارة". وكان "ابن قريع" قد انقطع عن المهرجان بعد نفوق فرديته الشهيرة "خزامة" الحائزة على صدارة "الوضح" في عدة مهرجانات لمدة ست سنوات.
وشارك "ابن قريع" في منافسات فئة "الفحل وإنتاجه" للون "الوضح"، وذلك بمنقيته "الحاكمات" لفحلها "الحاكم"، دون تواجد الفحل في العرض أسوة ببقية المشاركين.
وأكد "ابن قريع" أنه حصل على استثناء من إدارة المهرجان، وذلك لأن الفترة الحالية تعتبر فترة "هداد الفحول"، وباعتبار "الحاكم" من أشهر وأقوى فحول الإنتاج للون "الوضح" وهو من سلالة الفحل "عليان الباتلي"، فإنه متاح للهداد لجميع الراغبين في سلالة الفحل. وقال "هناك قائمة انتظار طويلة للفحل، لذا يصعب تواجده في ميدان المنافسات".
وقدم "ابن قريع" شكره لإدارة المهرجان بقيادة الشيخ فهد بن حثلين على دعمه لملاك الإبل وتفهمه لاحتياجهم، وتركيزه على دعم الإنتاج المحلي والسلالات المعروفة.
فيما كشفت حنان محمد الوابل مديرة مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية عن حماسها للمشاركة في النسخة القادمة من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، وذلك بعد زيارتها لمقر مهرجان الملك عبدالعزيز بالصياهد الجنوبية.
وعبرت الوابل عن إعجابها بما شاهدته في النسخة الخامسة من مهرجان الملك عبدالعزيز من روعة في التنظيم والترتيب، وجمال الإبل عند دخولها للعرض على لجان التحكيم، وعدت المهرجان وجهة سياحية إبداعية.
وبينت الوابل أن الجهود التي بذلها نادي الإبل برئاسة الشيخ فهد بن حثلين وإدارة المهرجان جعلت المهرجان كرنفال عالمي يتوافر إليه الجميع من مختلف دول العالم وينتظره عشاق الإبل في كل عام ليمتعوا أعينهم بجمال الإبل.
وعلى المستوى الاقتصادي أشارت الوابل إلى أن المهرجان يمثل عامل جذب لاستقطاب الاستثمارات بمختلف فئاتها من المستثمرين الصغار ورواد الأعمال انتهاء بكبار المستثمرين من ملاك الإبل وغيرهم.
وأضافت، ما رأيته اليوم هو حدث كبير وله جمهوره وأتمنى التوفيق لجميع المشاركين في المهرجان.