DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5 إجراءات تحمي المواشي من أمراض الشتاء

التحصين والتغذية الجيدة وتجفيف الحظائر الأبرز

5 إجراءات تحمي المواشي من أمراض الشتاء
حذرت إدارة الثروة الحيوانية بمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء، من أن انخفاض درجة الحرارة «الطقس البارد» قد يكون له تأثير بالغ على الحيوان وصحته، وذلك ضمن جهودها لحماية الثروة الحيوانية. مشددة على أهمية الالتزام ببرنامج التطعيم الوقائي المتبع للحفاظ عليها.
أمراض موسمية
وأوضح المختص د. صلاح الهاجري من إدارة الثروة الحيوانية بمكتب الوزارة، أن خطورة البرودة على الحيوان تعود لعاملين رئيسيين، أولهما أنها تعتبر من العوامل المجهدة على الحيوان والتي تؤدي إلى سهولة إصابته بالأمراض المختلفة، والثاني؛ وجود أمراض موسمية تنشط في فصل الشتاء بسبب نشاط بعض الميكروبات؛ مثل بعض الأمراض التنفسية والنزلات المعوية.
تجفيف الحظائر
وأشار إلى 5 إجراءات يجب اتباعها لتفادي أثر برودة الطقس على صحة الحيوان وهي: وضع الحيوانات في حظائر مناسبة تحميهم من البرد والأمطار، خصوصًا في المساء، حيث غياب الشمس وازدياد البرودة، تنظيف الأرضية وتجفيفها باستمرار خصوصًا مع قلة معدل التبخر وتحول أرضية الحظائر الرطبة إلى بيئة حاضنة للميكروبات.
احتياجات فسيولوجية
وأضاف: إنه يجب الاهتمام بالتغذية الجيدة من ناحية النوعية والكمية وتغطي جميع احتياجات الحيوان الفسيولوجية وتوفير الكمية الكافية من ماء الشرب والأملاح الغذائية والفيتامينات. وتحصين الحيوانات ضد الأمراض، خاصة التي تنشط أكثر في فصل الشتاء مثل التسمم الدموي والمعوي والجدري في الأغنام، وكذلك الحمى القلاعية في الأبقار، والاهتمام بالحيوان ومراجعة الطبيب عند ظهور أي أعراض مرضية.