DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«واعد» و«عقال» يدعمان الشركات الناشئة بالسعودية والبحرين

«واعد» و«عقال» يدعمان الشركات الناشئة بالسعودية والبحرين
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
وقع مركز أرامكو لريادة الأعمال «واعد» يوم الإثنين مذكرة تفاهم مع مجموعة عقال تهدف إلى تحفيز وتيرة الاستثمار في الشركات الناشئة في كل من السعودية والبحرين.
وشارك في حفل التوقيع الافتراضي م. وسيم بصراوي، رئيس مركز أرامكو لريادة الأعمال «واعد»، وفارس الراشد، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة عقال، وخالد زين العابدين، المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة عقال في البحرين. فيما شاركت في هذا الحدث لطيفة بانصر، الرئيسة التنفيذية لشبكة عقال في المملكة.
وبموجب مذكرة التفاهم، ستتولى مجموعة عقال التنسيق بين الشركات الناشئة التي تبشر بمستقبل واعد وبين مركز أرامكو لريادة الأعمال «واعد» بهدف تمويل هذه الشركات من قبل المركز، مع التركيز بشكل خاص على الشركات التي تعتمد الابتكار والتحول الرقمي والتنوع الاقتصادي. وتجدر الإشارة إلى أن محفظة الاستثمارات التي يشرف المركز على إدارتها تحتوي على أكثر من ٣٠ شركة سعودية.
وقال م. وسيم بصراوي إن التعاون مع مجموعة عقال في السعودية والبحرين هو خطوة أولى ضمن جهود المركز الهادفة إلى تعزيز النشاط الاستثماري في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.
وأضاف: «نحن ملتزمون بالمساهمة الفعالة في تنمية الجيل المقبل من الشركات الناشئة السعودية، ونعمل من خلال هذه الشراكة مع مجموعة عقال على تعزيز بيئة الابتكار وريادة الأعمال في المنطقة».
من جهته، أوضح فارس الراشد أن مذكرة التفاهم مع مركز أرامكو لريادة الأعمال «واعد» تمنح مؤسسي الشركات الناشئة من الشباب فرصة لتشكيل المستقبل الاقتصادي الجديد للمنطقة. وتابع قائلا: «حصول الشركات الناشئة على الدعم المالي في مراحلها المبكرة هو المفتاح لرعاية هذه الشركات وتعزيز فرصها بالنجاح والازدهار. وشراكتنا مع المركز سوف تتيح لتلك الشركات دعما لا يقدر بثمن».
وعلق خالد زين العابدين على توقيع مذكرة التفاهم بالقول: «نحن متحمسون جدا لهذا التعاون الذي سيتيح الفرصة لرواد الأعمال البحرينيين والشركات الناشئة نحو مصدر مهم للوصول إلى الدعم المالي والتجاري على السواء وتوسيع نطاق أعمالهم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج».
والجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم هذه هي الأولى من نوعها التي يقوم بها مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد» الذي أنشأته شركة أرامكو في العام ٢٠١١ لدعم رواد الأعمال والمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني وتنميته.
ومنذ تأسيس المركز، تم دعم العديد من الشركات السعودية الناشئة التي حققت نجاحات لافتة في وقت لاحق، ومنها «فالكون فيز» المتخصصة في صنع طائرات الدرون من دون طيار للقيام بأعمال المسح ثلاثي الأبعاد ورسم الخرائط والاستطلاع، وأيضا شركة «هيزن» التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين سلامة الطرق والمرور.
يعمل مركز أرامكو لريادة الأعمال «واعد» ومقره الظهران، على دعم الاستثمارات في الشركات السعودية الناشئة. وقد اهتم المركز مؤخرا بمبادرات تستهدف الشركات الساعية لأن تصبح موردا لأرامكو السعودية وأخرى تعمل ضمن سلسلة التوريد الخاصة بالشركة. ويسعى المركز أيضا إلى تحقيق تفويض أوسع لدعم تطور ثقافة ريادة الأعمال في السعودية.
أما مجموعة عقال، فهي أول مجموعة متخصصة في تقديم خدمات الدعم لرواد الأعمال من جهة والخدمات الاستثمارية للمستثمرين الأفراد من الجهة الأخرى. وقد تأسست في المملكة العربية السعودية سنة ٢٠١١ ثم افتتحت فرعا في البحرين عام ٢٠١٩. والمجموعة هي إحدى أكثر شركات الاستثمار في المراحل المبكرة نشاطا في السعودية. وتولت توفير تمويل بأكثر من ٦٠ مليون ريال في أكثر من ٧٠ شركة ناشئة محلية وإقليمية، وساهمت حتى الآن في أكثر من ١٠٠ ألف وظيفة. ومن تلك الشركات «كريم» و«هنقرستيشن». وهناك أكثر من ٢٠٠ مستثمر هم أعضاء في شبكات عقال في السعودية والبحرين.