DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نورهان: يغمرني الفخر لإقامة دوري نسائي بالمملكة

مدربة فريق النسر النسائي تكشف أسباب شغفها بكرة القدم

نورهان: يغمرني الفخر لإقامة دوري نسائي بالمملكة
كيف أصبحت كرة القدم رياضتكِ المفضلة؟
ـ كرة القدم جزء كبير من حياتي منذ الطفولة، فوالدي المدرب إبراهيم يعمل في مجال كرة القدم منذ عام ١٩٩٣، وهو العام الذي وُلدت فيه، إذ كان يصطحبني معه خلال جميع مباريات الفرق التي يدربها لمشاهدته، وبالتالي أصبحت كرة القدم رياضة مشوقة جدًا لي منذ الطفولة، وزيادة على ذلك، جدي محمد أرناؤوط (رحمه الله) كان من أكبر المشجعين لفريق الهلال السعودي، وكان يشاهدهم بحب وشغف، وهذا بدوره زرع فينا حب كرة القدم.
متى بدأتِ ممارسة اللعبة؟
ـ كنت ألعب وأنا في سن العاشرة مع فريق والدي ولمدة عامين، لكنني توقفت لعدم وجود فرصة للبنات وقتها، ثم درست في جامعة بالبحرين، وعُدت لممارسة اللعبة مع نادي وينرز، بينما بدأت بممارسة التدريب في عام ٢٠١٤ بمدارس برامج العالمية.
مَن هو لاعبكِ المفضل؟
ـ محليًا سامي الجابر، وعالميًا زين الدين زيدان.
أيهما تفضلين: التدريب أم الممارسة؟
ـ طبعًا أحب اللعب وروح الفريق داخل الملعب، لكن أفضّل التدريب أكثر؛ لأنني أحب أن أرى نتيجة مجهوداتي على من أدربهن.
كيف حصلتِ على شهادة التدريب؟
ـ عن طريق إحدى الدورات التدريبية التي أقيمت بالمنطقة الشرقية، وقدّمها الدكتور جاسم الحربي المحاضر النخبوي من الاتحاد الآسيوي.
ماذا عن رؤيتكِ لقرار إقامة دوري نسائي في المملكة؟
ـ قرار يشعرني بالفخر والفرحة؛ لأنه سيقلب موازين الرياضة في المملكة، فهناك العديد من المواهب والخامات الجيدة، ستخرج للنور، ولكنهن يحتجن للدعم والفرصة الكافية للتعليم والتطوير.
أخبرينا عن تجهيزات فريقكن للدوري؟
ـ حاليًا في فريق اتحاد النسور، نتمرن ٣ مرات أسبوعيًا، إذ يحافظ الفريق أيضًا على لياقته البدنية، كما يوجد تعاون مع فريق اكسل التابع لأرامكو، من أجل تبادل الخبرات بين المدربين وأيضًا اللاعبات، وهو ما يجهّزنا لبداية الدوري.
إلى ماذا تطمحين؟
- طموحنا أن نكون ضمن الفرق المتقدمة على مستوى المملكة، والمنافسة خليجيًا وعربيًا وعالميًا، وأن تتاح فرصة الاحتراف الخارجي للاعبات المميزات لدينا ليمثلن المملكة العربية السعودية بأفضل شكل ممكن.
بماذا تنصحين البنات الراغبات في دخول المجال الرياضي؟
ـ على كل بنت تملك الشغف وحب الرياضة، أن تسعى لتحقيق حلمها وهدفها، يجب أن تثقفي نفسك باستمرار؛ لأن عالم الرياضة له تاريخ كبير ومليء بالمعلومات، ومن المهم أيضًا ألا تسمحي للمحبطين لأن يؤثروا عليكِ في سعيكِ للرياضة، فكل عثرة تقابلك هي فرصة للتعلم، كما تقرّبك أكثر للنجاح.
أين تفضلين اللعب.. في الصالات المغطاة أم ملاعب العشب؟
ـ لعبت في كل منهما، ولكنني أفضل على المستوى الشخصي، اللعب على الملعب العشبي، فالتشويق والشعور في الميدان لا يمكن وصفهما، وكلما كبر الملعب، نتخيّل أنفسنا في الجوهرة المشعة أو سانتياجو بيرنابيو (معقل ريال مدريد).
هل تؤيدين تأسيس فرق نسائية مستقلة أم تابعة للأندية؟
ـ كلاهما جميل، وأشعر بأن الفرق المستقلة مهمة جدًا لتشجيع وتطوير كرة القدم النسائية؛ لأنها تمنح الفتيات فرصة ممارسة هوايتهن في حال عدم رغبتهن في الالتحاق بالأندية، ولكن من المهم جدًا أن تدعم أندية الرجال كرة القدم النسائية من خلال رعاية أحد الأندية، كونهن رياضيات محترفات وصاحبات باع طويل في هذه اللعبة.
سامي الجابر وزيدان المفضلان لدي
عشقت كرة القدم بسبب والدي ..وجدي كان عاشقًا للهلال
أنصح الفتيات بعدم الاستسلام للإحباط
كشفت نورهان أرناؤوط، مدربة فريق النسر النسائي لكرة القدم، عن سبب شغفها بهذه اللعبة، كما نصحت الفتيات بعدم الاستسلام للإحباط عند ممارسة الرياضة. وتعمل نورهان إبراهيم أرناؤوط، مدرسة تربية بدنية في مدارس الظهران البريطانية، وهي لاعبة ومديرة فريق اتحاد النسور في الخُبر، كما أنها وُلدت بالسعودية. وكشفت نورهان عن العديد من الجوانب في حياتها ومسيرتها، سنتعرف عليها في السطور الآتية: