DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

44 % من مخالفات «المنافسة».. التحكم بالأسعار

134 مليون ريال غرامات خلال عام

44 % من مخالفات «المنافسة».. التحكم بالأسعار
44 % من مخالفات «المنافسة».. التحكم بالأسعار
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أكدت الهيئة العامة للمنافسة أن 44 % من المخالفات الأكثر انتشارًا منذ تأسيس الهيئة تتضمن الاتفاق بين المنشآت على التحكّم بأسعار السلع، ومن أسباب انتشارها عدم إلمام بعض المنشآت بأحكام نظام المنافسة، والسعي إلى تعظيم أرباحها دون النظر في المحظورات النظامية، كذلك سعي المنشأة المخالفة إلى إخراج المنافسين، وبخاصة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من السوق.
ووفقًا لتقرير الهيئة لعام 2019م، والتي حصلت «اليوم» على نسخة منه، يشكل 15% من المخالفات إساءة استغلال الوضع المهيمن من خلال فرض اشتراطات خاصة على عمليات البيع والشراء، و10 % مخالفة الاتفاق بين المنشآت على تقاسم الأسواق، و8 % الاتفاق بين المنشآت على التواطؤ في المنافسات الحكومية وإساءة استغلال الوضع المهيمن من خلال إرغام عملاء على عدم التعامل مع منافس آخر، و14 % مخالفات أخرى تتمثل بحجب المعلومات عن مأموري الضبط وربط سلعة بسلعة، وعدم التزام المنشأة بتنفيذ قرار إزالة المخالفة.
وأوضحت الهيئة في تقريرها بصدور غرامات مالية تجاوزت 134 مليون ريال لمخالفة نظام المنافسة لعدد 20 قضية خلال عام منها 12 قضية صدرت فيها أحكام نهائية بمبلغ 81 مليون ريال، وأحكام ابتدائية لـ8 قضايا بمبلغ 53 مليون ريال.
وذكرت الهيئة أنه صدرت أحكام نهائية على 5 شركات عاملة في نشاط المطاعم الشعبية بمبلغ 8 ملايين ريال لقيامها بالاتفاق مع المنافسين على رفع الأسعار بالسوق، وغرامة 5 ملايين ريال على شركة عاملة في قطاع استيراد الأرز للاتفاق مع المنافسين على شروط بيع السلع والخدمات.
كما صدرت أحكام نهائية على شركة عاملة في قطاع إنتاج المشروبات الغازية وتعبئتها بغرامة مالية 20 مليون ريال لعدم الإبلاغ عن عملية التركيز الاقتصادي، وغرامة بـ10 ملايين ريال لكل من شركة عاملة في قطاع الإذاعة والتليفزيون، وأخرى عاملة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، و5 ملايين لشركة تعمل في نشاط الإنتاج الفني لربط بيع سلعة بشراء سلعة أو خدمة، و3 ملايين لشركة في مجال قطاع الغاز.
وحسب التقرير، صدرت أحكام ابتدائية خلال 2019م، على 3 شركات عاملة في قطاع المحروقات البترولية للتواطؤ في العطاءات والعروض وتغريم كل شركة مبلغ 10 ملايين ريال، فيما صدرت أحكام ابتدائية على 5 شركات تعمل في قطاع الأدوية وتتراوح الغرامات من 3 إلى 6 ملايين ريال للقيام بسلوك يؤدي إلى إقصاء منشأة من السوق.
وأكدت الهيئة في تقريرها أن عمليات البحث والتقصّي وجمع الاستدلالات والتحقيق في مخالفات نظام المنافسة والادعاء فيها إحدى أدوات الهيئة الرئيسة لتحقيق المنافسة العادلة، وتوفير مناخ استثماري مبني على أسس التنافس المشروع.
وأضافت عن قيام مأموري الضبط الميداني خلال 2019م بـ136 جولة ميدانية للبحث والتقصّي والتحقيق والاستدعاءات، بمعدل 734 ساعة عمل مقارنة بـ112 جولة، ومعدل 610 ساعات عمل في 2018م، وعلى صعيد التحقيق، قيد محققو الهيئة 74 محضر تحقيق، و25 محضر ضبط في عام 2019م، مقارنة بـ71 محضر تحقيق، و43 محضر ضبط في 2018م.