DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كرة القدم آخر الركب!

كرة القدم آخر الركب!
كرة القدم آخر الركب!
زهير الشماسي
كرة القدم آخر الركب!
زهير الشماسي
لك أن تتخيل عزيزي القارئ أن بسباق الـ 100 متر ينطلق متسابق ما قبل المتسابقين الآخرين ويفوز ويدع ذلك لتقدير الحكم!
صورة أخرى تخيل مباراة كرة سلة والكرة تخرج بشكل متكرر خارج الملعب، وينتج عن ذلك ضياع 20 ثانية من المباراة والحكم لم يكترث لها!
في كرة القدم تحصل قرارات مثل تلك وأكثر ونحن نردد عبارات مثل (تقدير الحكم، أخطاء بالتقدير، لم يلاحظ وغيرها..).
أكتب هذه الأسطر بعد تطبيق تقنية الفيديو الـ (VAR) لمدة ثلاثة مواسم، ولا يبدو أن هناك الكثير سعيدون بالتقنية، نعم ساعدت التقنية من تقليل عدد كبير من الأخطاء؛ لكن مازال هناك عدد كبير من الأخطاء الكارثية تقع بكل الدوريات.
هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها، وهي أن صناعة كرة القدم صناعة مليارية ينفق عليها مليارات الدولارات سنوياً وتدر كذلك أرقامًا تحوي نفس العدد من الأصفار.
فلماذا إذن لم تدخل التكنولوجيا لكرة القدم إلا بوقت متأخر وبشكل محدود!.
بينما نرى أن الألعاب الأخرى الأقل شعبية والأقل ثروة تتمتع بثورة تكنولوجية أكبر من كرة القدم، لا أملك جوابا عن هذا السؤال، وسأترك للقارئ محاولة التفكير في ذلك!
السؤال الثاني والمهم من وجهة نظري: هل تقنية الفيديو (VAR) كافية؟ هل حلت مشاكل كرة القدم؟ برأيي لا!
تقنية الفيديو تتدخل في حالات محددة يدّعي مشرّعها أنها الحالات المهمة بالمباراة مثل: (صحة هدف، كرت أحمر مباشر، ضربة جزاء) فقط!
لا تدخلات إضافية لتقنية الفيديو على قرارت الحكم!
كرة القدم لعبة جميلة ومعقدة وذكية وكل تفصيل فيها مهم، فالكرت الأصفر المبكر المستحق لمدافع شرس على سبيل المثال سيغير من طريقة لعبه طيلة المباراة خشية كرت أصفر ثانٍ ثم طرد! ناهيك أن التقنية لا تتدخل بحالات الإنذار الثاني حتى الذي يستوجب طرد لاعب ما، وهذا ما يؤثر على سير أي مباراة، خطأ صحيح على مشارف منطقة الجزاء ولدى الفريق المستفيد لاعب يجيد تنفيذ الضربات الحرة لكن الحكم لم ينتبه له! التقنية لا تتدخل!.
أكرر ما ذكرته سابقاً كل تفصيل مهم وله وزنه باللعبة الأغنى والأجمل والأكثر شعبية.
التقنية تم الاستثمار فيها بكل ملاعب العالم تقريباً ما هو مطلوب حسن استغلالها برأيي بأن تتعدى المجالات المحدودة، التي حصرت فيها إلى أكثر من ذلك ما دامت الفكرة هي إعطاء كل ذي حق حقه.
كما يجب برأيي أن تكون السلطة العليا بالقرار لطاقم الـ(VAR) وليس حكم الساحة، الذي قد يتسبب تقديره بأخطاء كبيرة كما شاهدنا مراراً، فحكم الساحة بشر، وهذا البشر قد يتأثر بعوامل عدة منها (الإجهاد البدني، الذهني، أصوات الجمهور، احتجاجات اللاعبين وغيرها..) بينما لجنة الخبراء ويجب أن تكون لجنة الخبراء الجالسة بغرفة الـVAR ليس لديها أي نوع من هذه الضغوط، كما أن إحالة القرار إلى خبراء الـ VAR سيقتصد بالوقت كثيراً، فالقرار سيأتي للحكم بالميكروفون عوضاً عن الذهاب للشاشة وإضاعة قليل من الوقت وكثير من الحماس.
أنا ومثلي العديد من عشاق كرة القدم يودون رؤية عشقهم متقدماً لا متخلفاً، يودون رؤية كرة قدم عادلة وجميلة بكل تفاصيلها، كرة قدم في المقدمة بالبورصة وبالتكنولوجيا على حدة سواء.
@zuheir_shammasi