DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«ضياء» رفيقة افتراضية على Read Along لتعليم الأطفال العربية

مسابقة إبداعية من «جوجل» لتشجيع الصغار على كتابة القصص حتى نهاية سبتمبر

«ضياء» رفيقة افتراضية على Read Along لتعليم الأطفال العربية
يبحث الكثير من العائلات في عالمنا العربي عن طرق لتحسين مهارات أطفالهم اللغوية، وينعكس ذلك بشكل ملحوظ في الطلب المتزايد على إضافة اللغة العربية إلى تطبيق Read Along، وهو تطبيق مجاني من «جوجل» يعمل على نظام التشغيل «أندرويد» ويوفر تجربة تفاعلية ممتعة لمساعدة الأطفال من عمر الخامسة على تحسين مهاراتهم في القراءة باللغة العربية، وذلك بمساعدة رفيقة افتراضية داخل التطبيق اسمها «ضياء».
بدون إنترنت
وذكرت «جوجل» أنه في هذا الإطار، وسعيًا منها لتعزيز المهارات اللغوية لدى الأطفال، أطلقت النسخة العربية من Read Along، مضيفة: لمسنا تطورًا ملحوظًا في مستوى القراءة لدى الأطفال منذ إطلاق التطبيق بلغات أخرى في بداية العام، حيث حقق الأطفال ممن يقرؤون أقل من 45 كلمة بشكل صحيح في الدقيقة تحسنًا بين 35 و85% في القراءة بصوت عال بعد استخدام التطبيق لمدة مائة دقيقة على مدار أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
ويتميز Read Along بأنه لا يتطلب الاتصال بشبكة الإنترنت بعد تنزيله، ويستخدم تقنية «جوجل» للتعرف على الكلام لمشاركة القراء الصغار ملاحظات مرئية وشفهية أثناء قراءتهم الكتب المتوافرة من مختلف أنحاء العالم.
قصص مبتكرة
يتعلم الأطفال القراءة بمساعدة رفيقة القراءة الافتراضية «ضياء» التي تقرأ أولًا ثم تستمع إلى أداء الأطفال في الوقت الفعلي، وتعطيهم ملاحظات إيجابية ومشجعة أثناء قراءتهم مثلما يفعل الأهل والمعلمون. ويستطيع الأطفال أيضًا النقر على صورة «ضياء» في أي وقت لتكرِّر لهم لفظًا كلمة أو جملة معينة.
والمفاجأة في نسخة التطبيق العربية أن المكتبة ستضم سلسلة من القصص المبتكرة التي أنشئت داخليًا في «جوجل» خصيصًا لمستخدمي Read Along، القصة الأولى من هذه السلسلة متوافرة بعنوان «كوكو ذاهب إلى الحفلة» وهي تركز على قيم هامة في عالمنا اليوم مثل الصداقة والتعاطف والمثابرة، وسوف تليها قصص أخرى تعزز تنمية مهارات الطفل على الكتابة والتأليف والتعبير باللغة العربية.
اقتراحات مخصصة
ويقدم Read Along اقتراحات مخصصة لكل طفل بالاستناد إلى مستوى تقدمه، ويتضمن برامج تشجع الأطفال على جمع النجوم والشارات والاستمتاع بألعاب تعليمية تحفزهم على قراءة المزيد.
وأكدت «جوجل» أنها تولي أهمية كبيرة لسلامة الأطفال وخصوصيتهم أثناء استخدامهم التطبيق، مستطردة: وبما أن التطبيق لا يتطلب الاتصال بالإنترنت، سواء عن طريق شبكة الواي فاي أو بيانات الهاتف، لا يمكن للأطفال الوصول إلى الإنترنت بدون إشراف الأهل، وبالتالي لا يتضمن التطبيق أي إعلانات أو عمليات شراء، كما لا يتطلب تسجيل الدخول ويتم تحليل البيانات الصوتية في الوقت الفعلي على الجهاز فقط.
فرصة إبداعية
ودعت الكتاب الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا إلى كتابة قصصهم وإرسالها قبل 30 سبتمبر للحصول على فرصة نشرها بلغات متعددة على منصات تعلم عالمية، مثل Read Along والمكتبة الرقمية العالمية وموقع Pratham Books Storyweaver، موضحة أنه سيتم الإعلان عن الفائزين في شهر أكتوبر المقبل، لتؤكد التزامها بمساعدة الأطفال أينما كانوا على اكتشاف جمال القراءة والسرد القصصي.