DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

السجن 124 عاما لـ8 مدانين بقتل خاشقجي

الأحكام القطعية أجهضت مخططات أعداء الوطن

السجن 124 عاما لـ8 مدانين بقتل خاشقجي
السجن 124 عاما لـ8 مدانين بقتل خاشقجي
محسن الحازمي
السجن 124 عاما لـ8 مدانين بقتل خاشقجي
محسن الحازمي
أصدرت المحكمة الجزائية بالرياض أحكاماً نهائية بحق ثمانية أشخاص مدانين بمقتل المواطن جمال بن أحمد بن حمزة خاشقجي -رحمه الله-، واكتسبت الصفة القطعية؛ طبقاً للمادة «٢١٠» من نظام الإجراءات الجزائية.
وأكد المتحدث الرسمي للنيابة العامة، أن الأحكام وفقاً لمنطوقها بعد إنهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل تقضي بالسجن لمدد بلغ مجموعها ١٢٤ عاما طال كل مدان من عقوبتها بحسب ما صدر عنه من فعل إجرامي، وقضت الأحكام بالسجن ٢٠ عاماً على خمسة من المدانين حيال كل فرد منهم، وثلاثة من المدانين بأحكام تقضي بالسجن عشر سنوات لواحد منهم وسبع سنوات لاثنين منهم.
أحكام نهائية
وأوضح المتحدث أن الأحكام أصبحت نهائيةً واجبة النفاذ؛ طبقاً للمادة «٢١٢» من نظام الإجراءات الجزائية. وبين أنه بصدور تلك الأحكام النهائية تنقضي معها الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص وفقاً للمادتين «٢٢، ٢٣» من نظام الإجراءات الجزائية.
إجهاض المخططات
من جانبه، قال المستشار القانوني وخبير القانون الجنائي الدولي محسن الحازمي إن بيان النيابة العامة حول صدور أحكام نهائية تجاه المدانين بمقتل المواطن جمال بن أحمد بن حمزة خاشقجي -رحمه الله- أجهض جميع المخططات التي سعى لها خصوم الوطن وأعداؤه لاستغلال القضية.
عدل ومساواة
وأضاف «الحازمي» إن القضاء السعودية أثبت للعالم تحقيق العدالة كاملة بمعاقبة مرتكبي الجريمة النكراء بعد أن أصبحت الأحكام نهائيةً واجبة النفاذ طبقاً للمادة «212» من نظام الإجراءات الجزائية كحق عام بعد تنازل ذوي المجني عليه عن حقهم الخاص مغلقة بذلك النيابة العامة قضية خاشقجي بشقيها العام والخاص، مؤكدة بذلك العدل والمساواة بين الجميع في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله-.