DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

توظيف الآلات الموسيقية في الجمل اللحنية بفنون الأحساء

توظيف الآلات الموسيقية في الجمل اللحنية بفنون الأحساء
استقطبت دورة «التوزيع الموسيقي»، التي قدمها العازف والمايسترو ابن الأحساء إبراهيم الورثان، عددا كبيرا من المشاركين نظرًا لأهمية المحاور التي تناولتها، وحاجة العاملين في المجال الموسيقي إلى تعزيز مهاراتهم في هذا الجانب.
نفذت الدورة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية بالتعاون مع غرفة الأحساء تحت مبادرة نواجه كورونا من خلال التنمية، واستمرت يومين للجنسين عبر تطبيق «زووم».
وذكر الورثان أن المشارك يتعرف على مبادئ التوزيع الموسيقي وأمثلة تطبيقية، موضحا أن التوزيع الموسيقي في أبسط صوره هو عملية توظيف الآلات الموسيقية المتنوعة في الجمل اللحنية المختلفة.
واستطرد: ومهمة الموزع الموسيقي تكمن في تدوين اللحن، واختيار وتحديد السرعة والإيقاع والجو الموسيقي العام للأغنية، وتوظيف الآلات الموسيقية لكي تخدم الجمل اللحنية، ويقوم الموزع باختيار العازفين وتنفيذ الأغنية في الاستوديو والإشراف على خطوات التنفيذ من البداية حتى النهاية، ويسمى أيضا بالموسيقار في مجال صناعة السينما خاصة موسيقى الأفلام.
وتابع الورثان: كما يقوم الموزع بعمل تجربة ويسجل الأغنية بشكل مبسط يعطي تصورا واضحا لشكل الأغنية النهائي، وسرعتها وطبقة صوت الفنان وتجهيز الآلات المستخدمة لبدء التوزيع، مؤكدا أن مثل هذه الدورات التي تحرص عليها فنون الأحساء تثري المشهد الغنائي، خاصة أن الأحساء أرض خصبة انطلق منها كبار الفنانين والملحنين وعرفت منذ القدم بعشقها للفنون بأنواعها.