DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الكوردلين» نبات مميز بأشكاله وألوانه

«الكوردلين» نبات مميز بأشكاله وألوانه
«الكوردلين» نبات مميز بأشكاله وألوانه
أوضح استشاري تنسيق الحدائق المهندس هاني إمبابي أن نبات الكوردلين يعد أحد نباتات الزينة المميزة بتنوع أشكاله، وهو نبات داخلي ويصلح أن يكون خارجيا بالممرات الجانبية التي تسطع بها الشمس بشكل محدود، فهو يتميز بتعدد ألوان أوراقه، فتجعله محل طلب واقتناء، كونه يتميز بألوان أوراقه اللامعة الحمراء ومنها الزهري وكذلك الأخضر، وتوجد منه أنواع تتداخل ألوانها في نبات واحد، فتكسبه شكلا رائعا يتناسب مع الزراعة الخارجية، وقد يتعدى طول الأوراق مترا في بعض الأنواع.
وعن طرق العناية بالكوردلين، أوضح أنه يوضع في مكان ضعيف إلى متوسط الإضاءة بعيدا عن أشعة الشمس بالكامل للنباتات ذات اللون الواحد، والنباتات ذات الأوراق المختلطة بالألوان يفضل أن تكون في درجة إضاءة مرتفعة بقدر مقبول على أن تكون بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة طوال النهار.
وقال إمبابي إن النبات ينمو بشكل جيد في درجات الحرارة من 20-25 درجة، ولا يتحمل انخفاض درجة الحرارة، فالدرجات الباردة أقل من 15 درجة خلال الليل تؤثر بشكل كبير على الكوردلين، ولا يتحمل الجفاف وتيارات الهواء الساخن.
وعن الري، قال إنه يسقى عندما يجف سطح التربة فقط، وأوصى بالتسميد لحث الكوردلين على النمو، وللمحافظة على جمال ولون أوراقه يفضل تسميده مرة شهريا بسماد NPK متعادل.
وأضاف: «نبات الكوردلين سهل الإكثار بالخلفات الجانبية وبالعقل، ويفضل نقعها بالماء لسرعة تجذيرها لمدة 4 أيام، وعن الآفات والأمراض التي تصيبه، فهي البق الدقيقي، ويمكن إزالته بقطعة قماش مبللة بالكحول، أو إضافة ملعقتين من الخل مع قليل من الماء ويرش على أماكن الإصابة، ولتجنب أمراض عفن الجذور عدم الإفراط في الري».