DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مناولة 35.8 مليون طن بموانئ الشرقية في 4 أشهر

«الجبيل الصناعي» يستحوذ على 51 %

مناولة 35.8 مليون طن بموانئ الشرقية في 4 أشهر
مناولة 35.8 مليون طن بموانئ الشرقية في 4 أشهر
ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام (اليوم)
مناولة 35.8 مليون طن بموانئ الشرقية في 4 أشهر
ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
سجلت موانئ الشرقية إجمالي بضائع مناولة بلغ نحو 35.8 مليون طن، خلال أربعة أشهر، فيما تصدر ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل الموانئ بنحو 50.8 % من البضائع، وحل ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام ثانيا بنسبة تقارب 33 %، وجاء ميناء الجبيل التجاري ثالثا بنسبة 10.3 %، فيما جاء رابع موانئ الشرقية في حجم المناولة ميناء رأس الخير. وتصدر ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل موانئ الشرقية من حيث إجمالي البضائع المناولة منذ بداية العام وحتى نهاية أبريل 2020، إذ بلغ إجمالي البضائع المناولة والتي تعبر عن حركة الصادرات والواردات في الميناء أكثر من 18.2 مليون طن، وبلغت الواردات الميناء 2.5 مليون طنا وزنيا، في حين بلغت الصادرات 15.6 مليون طن وزني، وصمم ميناء الملك فهد لخدمة مدينة الجبيل الصناعية ولاستيراد المواد الخام التي تتطلبها الصناعات المحلية، ولتصدير المنتجات الصناعية مثل البتروكيماويات ومنتجات النفط المكررة والأسمدة الكيماوية والكبريت.
ميناء الدمام
واحتل ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام ثاني موانئ الشرقية من حيث إجمالي البضائع المناولة فقد بلغ إجمالي طنيات البضائع خلال الأربعة الأشهر (11.82) مليون طن من خلال أكثر من 577.8 ألف حاوية، نقلتها 528 سفينة، و79.4 ألف عربة، وبلغت صادرات الميناء 2.87 مليون طن، وبلغت واردات الميناء من البضائع المفرغة أكثر من 8.9 مليون طن، ويمثل ميناء الدمام البوابة الرئيسية لدخول البضائع من كافة أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى من المملكة، بالإضافة إلى أنه يقدم خدمات متخصصة كصناعة النفط.
ميناء الجبيل التجاري
وشهد ميناء الجبيل التجاري منذ بداية العام وحتى نهاية أبريل مناولة بضائع بأكثر من 3.7 مليون طن، بواردات بلغت 912.6 ألف طن، وصادرات بلغت 2.8 مليون طن، ويتميز ميناء الجبيل التجاري بدعمه النشاط الاقتصادي في المنطقة الشرقية وقربه من مراكز الإنتاج، ما يساعد على خفض تكاليف البضائع الواردة والصادرة ونقلها إلى الأسواق العالمية بكفاءة عالية، كما بلغ عدد الحاويات القياسية (173.3) ألف حاوية، فيما بلغ عدد السفن التي واصلت نقل البضائع من وإلى ميناء الجبيل التجاري (344) سفينة.
ميناء رأس الخير
وجاء ميناء رأس الخير كرابع موانئ الشرقية من حيث حجم البضائع المناولة بأكثر من 2.1 مليون طن، بواردات بلغت 214.4 ألف طن، وصادرات بلغت 1.9 مليون طن، ويعتبر ميناء رأس الخير أحدث ميناء صناعي في المملكة، حيث تكمن أهميته كونه يقع في منطقة صناعية جديدة متنوعة الإنتاج ولها مستقبل كبير في اقتصاد الوطن.
ويعد الميناء من شرايين الاقتصاد السعودي لتغذية البرامج والمشروعات الحيوية التي ينفذها القطاع العام والقطاع الخاص على حد سواء في منطقة رأس الخير التصنيعية. وقد تم تنفيذ أرصفة جديدة في الميناء، تتضمن أرصفة مشروع وعد الشمال التي أمر بإنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.