DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مواطنون: لا معايدات نقدية منعا لتفشي كورونا

مواطنون: لا معايدات نقدية منعا لتفشي كورونا
يحل عيد الفطر المبارك العام الحالي في حالة استثنائية نظرا لجائحة «كورونا» التي عصفت بالعالم، ووسط دعوات لتجنب المعايدات النقدية، نظرا لخطورة تداول الأوراق المالية وما تتسبب به من نقل للفيروسات والعدوى.
تعقيم النقود
قال المواطن نبيل الذوادي الذي اعتاد على توزيع العيديات على أبناء الحارة وإخوانه إنه في العيد سيقدم العيديات على أبنائه فقط، وذلك التزاماً باتباع الإجراءات الوقائية ليكونوا أكثر أمانا وأن يفرح الجميع بالعيد.
وأكد المواطن عبدالله المبارك أن العيديات لها رونق مختلف خاصة للأطفال، مشيرا إلى أنه سيقدم لهم العيديات النقدية المعدنية بعد تعقيمها، والعمل على إقامة فعاليات للعيد كي ينسوا أنهم في حجر صحي ليستفيدوا من الوقت، متمنيا أن تزول الغمة وأن تعود الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت.
وأشار المواطن بدر المسعري إلى أنه سيوزع العيديات على الأطفال لأنها عادة اعتادها. مضيفا: حتى وإن كانت ظروف العيد خارجة عن إرادتنا بالاجتماع والمعايدة المعتادة مع الأقارب، إلا أن العيد شعيرة من شعائر الله، ولابد أن نعظمها وتوزيع العيديات لنشر الفرحة سواء للأطفال أو الكبار.
هدايا عينية
ولفت المواطن رائد بوسعد إلى أنه سيوزع على أبنائه عيديات، ولكنها ستكون هدايا عينية، وليست نقوداً، لأنه يجب علينا الالتزام بالإجراءات والاحترازات التي تحمينا من التعرض للإصابة بفيروس كورونا لأن النقود إحد طرق انتقال العدوى.
وبين المواطن محمد المطير أن الإجراءات الاحترازية التي تنفذها مملكتنا عبر منع التجول خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك، تستهدف منع تفشي فيروس كورونا المستجد بالإضافة للمحافظة على أمن وراحة المواطن، مضيفا إن العوائل السعودية اعتادت بهذه المناسبة تبادل الزيارات العائلية في المنازل ومع التطور التقني السريع والواسع عبر خدمة الانترنت والذي لا يخلُو أي منزل منه، يمكن للجميع الاستفادة منه عبر التطبيقات الإلكترونية الموثوقة بالتواصل مع العائلة والأصدقاء في جميع أنحاء العالم من المنزل.
وأضاف محمد السويلم إن العيد القادم هو عيد استثناني، لأننا تعودنا على معايدة الجميع الكبير والصغير بالعينيات أو النقود، ولكني في هذا العيد سأقدم هدايا عينية لأبنائي وهذا ما يجعلهم يستفيدون منها، وتكون فرصة سانحة لأوضح لهم أهمية الالتزام في المنزل والحرص على التقيد بالتعليمات التي فرضتها الدولة في ظل هذه الظروف، داعيا الله أن تزول الغمة.
تواصل تقني
من جانبه، قال المختص البيئي م. عبدالعزيز البرجس، إن هناك تحذيرات منذ سنوات من تداول العملات الورقية بين الناس وزادت التحذيرات بشكل كبير مع أزمة فيروس كورونا من العديد من الجهات والمنظمات الصحية ومن أهمها وزارة الصحة، مبينا أن تداول العملات الورقية بين الناس وسيلة لانتقال العديد من الجراثيم والبكتيريا من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، ويعد أحد الإجراءات العالمية للتصدي لمخاطر انتقال الفيروس وغيره أخذ الحيطة والوقاية من تداول العملات الورقية وعدم تداولها إلا عند الضرورة القصوى وبعدها مباشرة غسل اليدين بالصابون وعدم لمس العين والفم والأنف. وأضاف إن الدفع الإلكتروني يعد أحد أهم البدائل عن الدفع النقدي، وهناك العديد من التطبيقات الإلكترونية والمحلات التجارية التي توفر الخدمة.