DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مسجد «المنسي».. فناء غير مسقوف على الطراز النجدي

مساحته 430 مترا ويتسع لـ 156 مصليا بعد تطويره

مسجد «المنسي».. فناء غير مسقوف على الطراز النجدي
يقع مسجد محمد المقبل التاريخي بحي البصر، غرب مدينة بريدة التابعة لمنطقة القصيم شمال مدينة الرياض، ويرجع تاريخ إنشائه إلى ما قبل عام 1378هـ، وهو ضمن مشروع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - لترميم وتأهيل المساجد التاريخية بالمملكة التي تضم 30 مسجدا في 10 مناطق.
50 عاما
وقام ببناء مسجد محمد المقبل أو مسجد المنسي القديم كما يسميه البعض، أحد أفراد أسرة المحيميد، وقد كان المسجد أول مسجد بالبصر، وكانت تقام فيه صلاة الجمعة، وآخر من قام بإمامة المسجد الشيخ محمد الصالح المقبل، ومؤذنه الشيخ صالح العبدالعزيز المحيميد والذي ظل يؤذن بالمسجد أكثر من خمسين عاما.
الطراز النجدي
ويتميز مسجد محمد المقبل الذي يبعد نحو 10 كيلومترات عن مركز مدينة بريدة ببنائه على الطراز النجدي، وكان بناؤه من الطين والحجر، وسقفه من خشب الأثل وسعف النخيل، وتبلغ مساحته الكلية نحو 430 مترا مربعا، ويتسع لنحو 88 مصليا، ويتكون المسجد من بيت للصلاة، وفناء غير مسقوف، وخلوة أرضية، ودورات مياه وأماكن للوضوء أضيفت حديثا، ومستودع.
بعد التطوير
ويتكون مسجد محمد المقبل التاريخي بعد تطويره في وقتنا الحالي من بيت الصلاة وسرحة المسجد، ومصلى للنساء، ودورات المياه وأماكن الوضوء للرجال والنساء، ومستودع، ويتسع لـ 156 مصليا.