DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

توقف بدل غلاء المعيشة مؤقت

توقف بدل غلاء المعيشة مؤقت
توقف بدل غلاء المعيشة مؤقت
علي الجعفري
توقف بدل غلاء المعيشة مؤقت
علي الجعفري
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أشار الاقتصادي والمستشار المالي على الجعفري إلى أن موازنة الحكومة لعام 2020 كانت على أساس توسعي لتحقيق رؤية 2030 ولكن تكالبت عدد من الأمور في وقت واحد وأدت إلى ضرورة اتخاذ تدابير تحمي الاقتصاد، لافتا إلى أنه مع انخفاض أسعار البترول بسبب جائحة كورونا وإغلاق الاقتصاديات العالمية أصبح هناك ضغط على الموارد وزيادة في الإنفاق ومخصصات الصحة.
وقال: إن توقف بدل غلاء المعيشة عملية مؤقتة، وإيقافه كان أمرا لابد منه في إعادة ترتيب الأمور المالية والمشاريع التي يتم الصرف عليها لكي لا يكون هناك ضائقة مالية في المستقبل القريب والبعيد.
ولفت الجعفري إلى أن خطة تقليل الصرف وتأجيل بعض المشاريع كان لابد منها وذلك لزيادة مداخيل الدولة، مشيرا إلى أن الدولة قدمت مبادرات في سبيل دعم القطاع الخاص والشركات الصغيرة والتي تعتبر ركيزة من ركائز الاقتصاد، إذ إن هذه الجائحة لا تزال غير معلومة نهايتها وحتى إن عادت فلابد أن يكون تدريجيا حتى يأخذ الاقتصاد وضعه الطبيعي وخلق موارده مرة أخرى.
وأكد أن الموازنة ترتكز فيها الحكومة بناء على الأوضاع الحالية وهي ما بين المحافظة على الموارد المالية، وذلك لضمان بدء الإنتاج مرة أخرى وانتعاش حركة التجارة، مشيرا إلى أن حركة الاقتصاد الدولي تعطلت وبالتالي فإن أهداف الحكومة ترتكز على دعم المالية العامة ولابد أن تكون عملية موازنة بين الأهم والأقل أهمية خلال الفترات القادمة. وأشار إلى أن بعض القرارات قد تكون قاسية فعلا، ولكن واضحا تماما أنها لفترة معينة حتى يتم العودة مرة أخرى.
وبين الجعفري أن الاحتياطات في المملكة قوية، ولكن من باب الحرص على الوضع الائتماني لابد من الإجراءات التقشفية التي يمر فيها الاقتصاد.