DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الحكومة الأفغانية تعلن اختيار وفد للتفاوض مع طالبان

الحكومة الأفغانية تعلن اختيار وفد للتفاوض مع طالبان
أعلنت الحكومة الأفغانية اختيار وفد من 21 عضوا للتفاوض مع حركة طالبان، في مؤشر مبدئي على إحراز تقدم في اتفاق السلام الذي تتوسط الولايات المتحدة لإبرامه.
ويرأس وفد التفاوض الذي أعلنته وزارة الدولة للسلام معصوم استانكزي، الرئيس السابق لإدارة الأمن الوطني وهو من مؤيدي الرئيس أشرف غني، ويشمل سياسيين ومسؤولين سابقين وممثلين للمجتمع المدني، كما يضم الفريق خمس نساء.
ولم يتضح حتى الآن، إن كان عبدالله عبدالله، منافس الرئيس غني، سيوافق على الفريق الذي وقع عليه الاختيار، وهو أمر قال دبلوماسيون إنه بالغ الأهمية نظرا لنفوذ معسكره القوي في معظم أنحاء شمال وغرب البلاد.
وبعد اختيار الفريق ستكون الخطوة المقبلة الاجتماع لإجراء محادثات مع طالبان في إطار عملية تهدف لإنهاء أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة وإحلال السلام في أفغانستان.
وقال متحدث باسم عبدالله: إنه لا يستطيع تأكيد أو نفي ما إذا كان عبدالله سيدعم الفريق.
وقال مصدران، أحدهما دبلوماسي في كابول مطلع على الأمر والآخر عضو في فريق عبدالله وتحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إن المفاوضات جارية وإنه من المرجح أن يدعم عبدالله الوفد.
وأبرمت الولايات المتحدة اتفاقا مع طالبان في فبراير، لسحب قواتها من أفغانستان، لكن تعذر إحراز تقدم في المفاوضات بين الحركة والحكومة الأفغانية لأسباب منها النزاع السياسي بين غني وعبدالله حيث يصر كل منهما على أنه الرئيس الشرعي للبلاد بعد الانتخابات التي أجريت في سبتمبر.