«كوفيد - 19» .. فيروس حطم آمال الرياضيين

«كوفيد - 19» .. فيروس حطم آمال الرياضيين

الثلاثاء ٢٤ / ٠٣ / ٢٠٢٠
ساهم تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد -١٩) في التأثير بصورة مباشرة على جميع الأنشطة الرياضية في دول العالم..

وتعد الأزمة الحالية هي الأقوى في تاريخ الرياضة، والتي بدورها ساهمت في تعليق وتأجيل جميع الأنشطة الرياضية في العالم​


ولم يسبق أن عانى العالم من وباء أو مرض معدٍ ساهم في إلغاء الأنشطة الرياضية، وهدد تفشي مرض إيبولا المعدي القارة الأفريقية عام 2014، وعلى الرغم من تفشي المرض المعدي، إلا أن الاتحاد الأفريقي نجح في تنظيم البطولة الأفريقية في غينيا الاستوائية بعد سحب التنظيم من دولة المغرب؛ منعا للتجمعات الكبيرة بعد تضافر الجهود من أجل حماية الفرق المشاركة والجماهير.

توقف الرياضة

ولم تشهد الرياضة من توقف وتعليق في أنشطتها منذ الحرب العالمية الثانية، قبل ما يقارب 75 عاما، في الفترة من 1939 - 1945 والتي استمرت لقرابة 6 سنوات، حيث استمرت بعض البطولات إبان نشوب الحرب العالمية الثانية مثل بطولة كوبا أمريكا لمنتخبات أمريكا الجنوبية، وبطولة الدوري الأسباني التي ظلت مستمرة رغم اشتعال فتيل الحرب في ذلك الوقت.

المجتمع الرياضي

يساهم تكاتف المجتمع الرياضي في احتواء الأزمة الحالية التي تمر بها المعمورة، من خلال إيقاف وتعليق الأنشطة الرياضية في العالم؛ لمنع مسببات العدوى التي تساهم في انتشار الفيروس، وسط اهتمام كبير من جميع الدول والحكومات بالقضاء على الفيروس من خلال محاربة انتشار العدوى بفرض قرارات احترازية يأتي في مقدمتها الحجر المنزلي.

الإصابات

لم يسلم الرياضيون من انتشار الفيروس الذي اجتاح العالم بأسره، حيث أعلن نادي سامبدوريا الإيطالي في وقت سابق إصابة عدد من اللاعبين بالفيروس، كما أعلن اللاعب الأرجنتيني ونجم يوفنتوس الإيطالي ديبالا إصابته بالفيروس، كما تعرض باولو مالديني، لاعب ميلان الإيطالي السابق ونجله دانيل لاعب فريق الشباب في الروسونيري للإصابة بفيروس كورونا..

نادي ألافيس الاسباني لكرة القدم أعلن إصابة 15 شخصا في صفوفه بفيروس كورونا المستجد، بينهم ثلاثة لاعبين من الفريق الأول، وكشف الاتحاد الصيني لكرة القدم السبت أن المهاجم وو لي مصاب بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أيام من إعلان ناديه إسبانيول الإسباني وجود ست مصابين في صفوفه دون كشف هوياتهم، كما أعلن نادي أرسنال الإنجليزي إصابة مدربه مايكل ارتيتا بفيروس كورونا، ووفقا لنادي هانوفر الألماني هناك لاعبان في صفوف الفريق تعرضا للإصابة بفيروس كورونا وهما جانيس هورن وتيمو هوبرز.

كرة القدم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن تعليق أيام الفيفا التي من المزمع إقامتها في شهري مارس -الجاري- وإبريل، وفي أوروبا أعلن الاتحاد الأوروبي تأجيل كأس أوروبا للمنتخبات لتقام صيف 2021 وهو التأجيل الأول للبطولة منذ انطلاقها عام 1960، وهي البطولة الثانية في تاريخ الكرة العالمية التي تتعرض للتأجيل بسبب ظروف قاهرة بعد كأس العالم التي تأجلت عامي 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية الثانية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي تأجيل منافسات دوري أبطال أوروبا حتى إشعار آخر، وطال الإيقاف الدوريات الإيطالي، والإسباني، والفرنسي، والألماني، والإنجليزي.

في آسيا، أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تأجيل دوري المجموعات من دوري أبطال آسيا 2020، بالإضافه لتأجيل التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، وطال الإيقاف كلا من الدوريات السعودي، والصيني، والياباني، والكوري، والهندي والبحريني، والكويتي.

في إفريقيا، أعلن الاتحاد الإفريقي تأجيل كأس إفريقيا للمحليين، وأعلن كل من الاتحاد الجزائري، والمغربي، والتونسي، والمصري، والسوداني، والنيجيري، والكاميروني تعليق الأنشطة الرياضية بسبب وباء كورونا.

في الأمريكيتين، تم تأجيل بطولة كوبا أمريكا لعام 2021، وإيقاف بطولة أبطال الكونكاف 2020، والتصفيات المؤهلة لكأس العالم، وتم تأجيل بطولة كوبا ليبرتادوريس، كما طال الإيقاف الدوري المكسيكي والدوري البرازيلي والدوري الأرجنتني، والدوري الأمريكي العام، ودوري السيدات الأمريكي، وكما طال الإيقاف بطولة اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم.

في أستراليا تم تأجيل بطولة كرة القدم للرجال حتى نهاية شهر مايو، وإلغاء بطولة السيدات بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد.

ألعاب القوى

تم تأجيل بطولة العالم لألعاب القوى الداخلية لعام2021، وتم تأجيل بطولة العالم لألعاب القوى نصف الماراثون لشهر أكتوبر 2021، كما ألغي مارثون روما، وتم تأجيل كل من مارثون لندن وبوسطن حتى وقت لاحق من هذا العام.

البيسبول

تم تأجيل التصفيات المؤهلة لبطولة العالم للبيسبول، كما تم تأجيل بطولة المدارس الوطنية للبيسبول في اليابات لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية بسبب انتشار فيروس كورونا، وفي الولايات المتحدة تم تأجيل دوري البيسبول العام وتجميد كافة التدريبات ليقام في شهر إبريل المقبل.

كرة السلة

في الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) تأجيل منافسات دوري كرة السلة الأمريكية لمدة 30 يوما؛ بسبب تفشي مرض كورونا، كما تم تعليق كل منافسات كرة السلة الجامعية لذات الأسباب.

وفي إفريقيا تم تأجيل انطلاقة الدوري الإفريقي لكرة السلة حتى إشعار آخر.

الكريكت

تم تأجيل بطولة العالم للكريكت المقرر انطلاقها في دولة ماليزيا، كما تم تأجيل انطلاقة نهائيات كأس إفريقيا للكريكت، وبالإضافه لإلغاء بطولة الولايات المتحدة الثلاثية للكريكت، كما ألقى تأثير انتشار الفيروس بظلاله على بطولات الكريكت في عدة دول وهي الهند وإستراليا ونيوزلندا وباكستان.

هوكي الجليد

لم تسلم أي رياضة من خطر تفشي فيروس كورونا، وتم إلغاء جميع بطولات العالم للهوكي على الجليد هذا العام بمختلف مسمياتها، كما تم إلغاء العديد من البطولات المحلية للهوكي في كل من كندا، أمريكا، ألمانيا، والسويد، وسلوفاكيا.

رياضة السيارات

تم إلغاء بطولة فورمولا ون للسيارات في موناكو الفرنسية، وهي المرة الأولى التي لم تقم فيها البطولة 1954، كما تم تأجيل بطولات البحرين وألمانيا والصين وإسبانيا، كما تم تأجيل العديد من بطولات الفورمولا إي للسيارات الكهربائية والتي من المقرر انعقادها في كل من جاكرتا وباريس وسيؤول.

كما وألغيت بطولة العالم للراليات المقرر انعقادها في إسبانيا والبرتغال هذا العام، كما تم تأجيل رالي الأرجنتين، وتم إلغاء كأس العالم للسيارات السياحية المقرر إقامتها في فلندا.

الركبي

ساهم تفشي وباء كورونا في إيطاليا في إيقاف بطولة الأمم الست للركبي، كما تم إلغاء بطولة أوروبا للركبي، وتم تأجيل بطولة الركبي في أمريكا لذات السبب، وتوقف بطولة سوبر ركبي للمحترفين التي تشارك فيها عدة فرق من اليابان وأستراليا ونيوزلندا وجنوب أفريقيا.

كرة التنس

أعلنت رابطة التنس العالمية، تأجيل دورة النخبة العالمية للتنس وجولة تحدي رابطة التنس العالمية ودورة النخبة للسيدات وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا.

السباحة وكرة الماء

تم تأجيل دورة الألعاب الأولمبية للرجال والسيدات في كرة الماء المقرر انعقادها في إيطاليا وهولندا شهر مارس الجاري، بالإضافة إلى تأجيل بطولة آسيا لكرة الماء والتصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد طوكيو والاعتماد على نتائج تصفيات 2018.

كرة الطائرة

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة قرر تعليق النشاط الرياضي للرجال والسيدات في جميع الاتحادات بسبب تفشي فيروس كورونا، على أن يتم استئناف المسابقات بعد بطولة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020.
المزيد من المقالات
x