DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«خميس الشرقية»: 20 حادثا مروريا و81 بلاغ إسعاف من المطر

«خميس الشرقية»: 20 حادثا مروريا و81 بلاغ إسعاف من المطر
«خميس الشرقية»: 20 حادثا مروريا و81 بلاغ إسعاف من المطر
أمطار كثيفة شهدتها حاضرة الدمام لساعات عديدة (تصوير: مرتضى بوخمسين)
«خميس الشرقية»: 20 حادثا مروريا و81 بلاغ إسعاف من المطر
أمطار كثيفة شهدتها حاضرة الدمام لساعات عديدة (تصوير: مرتضى بوخمسين)
استيقظ أهالي مدن ومحافظات ومراكز المنطقة الشرقية (الدمام، الخبر، القطيف، الجبيل، الخفجي، والقرى المجاورة لها)، صباح يوم أمس، على صوت تساقط الأمطار الشديدة، فيما استمرّت الأجواء الغائمة منذ فجر الأربعاء حتى مساء أمسٍ الخميس.
ورصدت «اليوم» في جولة ميدانية تسبب الحالة المطرية في تكوين تجمعات للمياه في بعض الأنفاق والطرق بحاضرة الدمام؛ ما أدى إلى تعثر الحركة المرورية، بالإضافة إلى تعطل بعض المركبات، ووقوع حوادث مرورية في الشوارع؛ نتيجة الانزلاق وعدم الالتزام بأنظمة السير والتعليمات المرورية، وذلك منذ بدء الهطول، في حين أكدت أمانة المنطقة الشرقية استقبالها نحو 41 بلاغا في الساعات الأولى للأمطار.

» بلاغات إسعافية
أوضحت إدارة الاتصال المؤسسي بهيئة الهلال الأحمر بالمنطقة الشرقية لـ «اليوم»، أن غرفة العمليات بفرع الهيئة تلقت نحو 101 بلاغ خلال هطول الأمطار، يوم أمس، ابتداء من 12 صباحا حتى 12 ظهر أمس، منها 47 بلاغا لحالات حوادث مختلفة بينها 20 حادث تصادم، وتم تقديم الخدمة الطبية الإسعافية لـ 44 حالة من هذه البلاغات، ومن ثم إسعافها للمستشفيات بالمنطقة الشرقية، بينما تم تقديم الخدمة الطبية الإسعافية لـ 34 حالة بالموقع.

» إحصائيات ومعالجات
أفاد المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية وكيل الأمين المساعد للبلديات محمد الصفيان، بأن الأمانة أعدت خططا مسبقة لموسم الأمطار، تضمنت حصر كافة المناطق الحرجة وغير المخدومة بشبكة تصريف الأمطار، لذلك تم تجهيز العديد من المضخات المتحركة وفرق الطوارئ وتجهيز السيارات والمعدات والمحركات؛ بهدف شفط المياه المتجمعة فيها، وحاليا جار التعامل معها.
وأضاف في تصريح خاص لـ «اليوم»: تم أمس التعامل مع الكثير من المواقع بينها 25 موقعا في الخبر، واستقبلنا أكثر من 41 بلاغا عن تجمع مياه حتى الساعة العاشرة من صباح أمس جرى تحويلها إلى البرقيات والإدارات المعنية بسحب المياه. وتابع: هناك طرق خاصة لبعض الجهات الخدمية، وجار التنسيق معهم خاصة الطرق الطويلة مثل طريق الدمام - الخبر السريع، وطريق الراكة السريع، وغيرها من الطرق التي تتبع جهات غير الأمانة، لكن جار التنسيق معها لسحب المياه منها، كما تم تشغيل كافة محطات تصريف مياه الأمطار بحاضرة الدمام، التي تصل إلى 46 محطة، حيث يتم تصريف 490 ألف متر مكعب في الساعة من خلال هذه المحطات، التي تم تجهيزها قبل موسم الأمطار، إضافة إلى التعامل مع محطات تصريف المياه بالأنفاق، مبينا أن شبكة تصريف الأمطار تغطي 60 % من حاضرة الدمام، وباقي المناطق هناك مشاريع جار تنفيذها.
وحول توقعاتهم لمثل هذا الحالات، قال: هناك تواصل مع هيئة الأرصاد وحماية البيئة قبل هطول الأمطار لمعرفة كميات الأمطار وتحركات السحب، كما يتم التعامل أيضا مع مواقعنا في رصد الأمطار وتحديد كمياتها، حيث تم التعامل معها من خلال فرقنا المنتشرة في كافة الطرق، وتنظيف المناهيل من الشوائب والنفايات أولا بأول لشفط وسحب مياه الأمطار من خلالها وتصريفها إلى مياه الخليج، كما أن هناك جولات ميدانية للإدارات المعنية ورؤساء البلديات بتوجيه من أمين المنطقة الشرقية، إضافة إلى تفعيل غرفة العمليات الرئيسية في بلديات الحاضرة وفي وكالة التعمير والمشاريع لمراقبتها في تصريف المياه.
وحول وجود تجمعات للمياه، قال: تم التنسيق مع الجهات المعنية في عملية تصريف المياه بانسيابية من الطرق الرئيسية، كما أن هناك تجمعات مياه في بعض الطرق الخاصة ببعض الجهات الخدمية، إضافة إلى تجمع مياه في بعض المناطق بغرب الدمام، والتي تعاني من عدم وجود قنوات صرف صحي وارتفاع منسوب المياه فيها، مما يحدث بها تجمعات في حال هطول أمطار، لذلك لدينا خطة للتعامل معها أولا بأول، وما زالت الفرق الميدانية والمقاولون في حالة رصد ومعالجة كافة المواقع الحرجة، وبإذن الله يتم حسم الموقف حسب الخطط المسبقة التي أعدتها الأمانة مع كافة الجهات الخدمية.

» تعامل وحلول
أوضح مدير إدارة الأزمات والكوارث بأمانة المنطقة الشرقية م. منصور العسيري لـ «اليوم» أن المواقع الحرجة التي تم الإعلان عنها في وقتٍ سابق لا يزال العمل عليها من خلال خفض نسبة تجمعات مياه الأمطار، بوضع معدات السحب (الشفط)، حيث يتم رصد أي مواقع جديدة ويتم تزويدها بمعدات أيضا، والأولوية للمواقع الأكثر حرجا. وأضاف أن الحلول التي يتم العمل عليها لعلاج هذه المواقع تكون بالتعامل مع خطط الأمطار، حيث يتم عمل إجراءات على المدى القصير من خلال نشر عمالة ووضع معدات سحب لتصريف المياه، بالإضافة إلى عمل إجراء على المدى الطويل من خلال تعيين مشاريع لهذه المواقع، ويتم طرحها للعمل عليها بحسب المخصصات المالية.
وأكد العسيري أن البلاغات بشأن تجمعات مياه الأمطار تأتي على شقين، هما بلاغات المواطنين، وأيضا بلاغات الجهات الحكومية المختلفة.

» تحذيرات بالمخاطر
شدد المتحدث الرسمي بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم عبدالهادي الشهراني، على الالتزام بالتعليمات الإرشادية للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول، منها: الاحتفاظ بمواد إسعافية أولية بالمنزل، والحذر وعدم تجاهل التحذيرات والإرشادات، بالإضافة للحذر عند التعامل مع الأدوات الكهربائية المبللة حتى تتأكد من سلامتها وجفافها من الماء، وكذلك عدم مس أو تحريك الأجسام الساقطة والأسلاك الكهربائية المتناثرة، وإبعاد الأطفال عن مجاري الأودية والمستنقعات.

» توقف الإبحار
أدت الحالة المطرية الكثيفة التي شهدتها المنطقة أمس إلى توقف أعمال الصيد، وأكد عيسى الصويتي «صياد» أن مراكب الصيد توقفت أمس عن الإبحار؛ نتيجة الأمطار الغزيرة، مبينا أن إدارة حرس الحدود تسمح بإصدار التراخيص في بعض الأوقات، ولكنها تحظر الإبحار مع هبوب الرياح الشديدة أو الحالات الماطرة بغزارة؛ نظرا لما تمثله من خطورة كبيرة على المراكب والصيادين في الوقت نفسه.
» الملاحة الجوية
حذرت إدارة مطار الملك فهد الدولي بالدمام من عدم استقرار الأحوال الجوية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، داعية سائقي المركبات إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة والتوجه من وإلى المطار، على اعتبار أن حركة الطيران طبيعية ولم تتأثر بالأجواء الممطرة، فعمليات الإقلاع والهبوط للرحلات الدولية والمحلية تسير وفقا للجدول الزمني الاعتيادي، إذ لم تجر تغييرات في جدول الرحلات على الإطلاق.