DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«ديزرت إكس» يوثق المجد التاريخي والحضاري في العلا

عبر معرض فني تفاعلي يفتح المجال أمام المواهب المحلية

«ديزرت إكس» يوثق المجد التاريخي والحضاري في العلا
يُعيد المعرض الفني العالمي «ديزرت إكس» العلا، المجد التاريخي والحضاري الذي امتازت به العلا إلى الواقع عبر معرض فني تفاعلي مفتوح، لا سيما أنها بُنيت عبر حضارات متعاقبة، ولآلاف السنين كانت مكانا للتبادل الثقافي؛ نظرا لكونها نقطة التقاء بين ثلاث قارات، وبوابة بين الشرق والغرب، حيث يسطر «ديزرت إكس» صفحة جديدة في مستقبلها ويحولها إلى متحف حي يلهم الإبداع.
» المواهب المحلية
ويفتح المعرض المجال أمام المواهب المحلية، ويوفر الفرص للمرشدين المحليين، والتعاون بين الشباب والمجتمع من خلال المدارس والجامعات وبرامج التوعية، بما في ذلك ورش العمل التي يديرها الفنانون، ضمن مساعي التعاون الإبداعية المستقبلية للعلا.
فعلى بعد 1100 كلم من العاصمة الرياض، شمال غرب المملكة العربية السعودية، تعد العلا موقعا طبيعيا خلابا غنيا بالتراث البشري، والمنطقة الممتدة على مساحة 22.561 كيلو مترا مربعا، تتضمن واحة خضراء خصبة، وأعمدة رملية، ومواقع أثرية تعود لحقبة حكم ممالك اللحيانيين والنبطيين منذ آلاف السنين.
» مدينة الحِجر
كما تُعد مدينة الحِجر من أهم المواقع في العلا، التي قد جرى تصنيفها على أنها أول موقع أثري عالمي في المملكة، كما تمتد المدينة على مساحة 52 هكتارا، ومن أهم المدن جنوب مملكة النبطيين، وتحتوي على أكثر من 100 معلم أثري، مع منحوتات رملية معقدة، نُحتت في الجبال تحيط بها المساكن القديمة.
» دادان القديمة
فيما تُعد العلا موطنا لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية الرائعة مثل: دادان القديمة، عاصمة مملكة دادان وليحيان، التي تُعد واحدة من أهم مدن الألف الأول قبل الميلاد المتقدمة في شبه الجزيرة العربية، كما تضم الآلاف من مواقع الفن الصخري القديم والنقوش الأثرية، ومحطات سكة حديد الحجاز.
» سلسلة متصلة
وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية للعلا عمرو المدني، إن «ديزرت إكس» العلا تُعد حلقة جديدة في سلسلة متصلة من تراث العلا كوحدة للفن، ومن خلال استخدام القوة التحويلية للفن، يمكننا تعزيز الترابط بين وجهات النظر، وإيجاد فرص جديدة للتبادل الثقافي المثمر، الذي يعزز الألفة والتفاهم بين الناس.