عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

26 فائزا بمسابقة الثقافة للفلكلور

26 فائزا بمسابقة الثقافة للفلكلور
26 فائزا بمسابقة الثقافة للفلكلور
أعلنت وزارة الثقافة أمس أسماء الفائزين في مسابقة الفلكلور الشعبي التي انطلقت في شهر سبتمبر الماضي، واستقبلت أكثر من 1300 مشاركة في مساراتها الثلاثة «الموسيقى الشعبية، الرقص الشعبي، والحكايات والأساطير الشعبية».
وضمت قائمة الفائزين 26 مشاركا قدموا فيديوهات ومقاطع صوتية فيها توثيق مميز لألوان فلكلورية بحسب تقييم لجنة التحكيم المكونة من خبراء في الثقافة الشعبية.
وكانت وزارة الثقافة قد أطلقت المسابقة في 25 سبتمبر الماضي، واستمرت في استقبال المشاركات لمدة شهرين قبل أن تباشر لجنة التحكيم مهامها في الفرز والتقييم واختيار المشاركات الأفضل التي حققت أهداف المسابقة الرئيسة.
وضمت اللجنة كلا من: المؤلف والباحث في الأنثروبولوجيا والفلكلور د. سعد الصويان، والروائي عبده خال، والباحث والمؤرخ للفنون الشعبية د. سمير الضامر، والباحث التاريخي علي مغاوي، والموسيقار طلال باغر، والكاتب المسرحي عبدالعزيز السماعيل، والباحثة مشاعل كنكار، والباحث نايف آل نمرة.
وفاز في مسار «الموسيقى الشعبية» عشرة متسابقين قدموا مشاركات تحوي توثيقا لألوان غنائية أو لحنية فلكلورية باستخدام آلات موسيقية شعبية، وهم: محمد الثامر، محمد ياسين أبو عيسى، عبدالرحمن مفرح الحريصي، ماجد شراري، إبراهيم مطلق العويس، علي عبدالله الزهراني، سيف إبراهيم السرحاني، مطلق دخيل العويس، ندى عايض الظفيري، وياسين سلامة أبو عيسى. وسيحصل كل واحد منهم على 35 ألف ريال قيمة الجائزة.
فيما فاز ثمانية متسابقين في مسار «الرقص الشعبي»، وهم: عبدالله جاري الشهري، يزيد سعد الحصيني، محمد سالم السالم، إبراهيم سعد الشريف، سلمان أحمد المالكي، عبدالله علي الحماد، عبدالله محمد الشوشان، وحسن مرزوق الدوسري. وتبلغ جائزة كل واحد منهم 35 ألف ريال.
وفي مسار «الحكايات والأساطير الشعبية» فاز ثمانية متسابقين أيضا بجائزة قدرها 35 ألف ريال لكل فائز، وهم: بدر ستير اللحياني، ممدوح بن خليف الشمري، صباح حمزة فارسي، سالم محمد الصقور، لمياء رشيد الحربي، زكي فؤاد آل عبدالله، عبداللطيف يوسف المبارك، ناصر مبارك الصقور.
وتأتي مسابقة الفلكلور الشعبي في سياق مشروعها الوطني لتوثيق التراث غير المادي في المملكة العربية السعودية، الذي يهدف لحصر جميع أوجه التعبير الشفهي والأدائي التي تتميز بها مناطق المملكة بتنوع ثقافاتها.