DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

32600 كتاب وعنوان بمكتبة الجبيل العامة

الاهتمام بالكتب ذات المحتوى الصناعي مع استخدام نظام «كوها»

32600 كتاب وعنوان بمكتبة الجبيل العامة
أكد مدير مكتبة الجبيل العامة خالد العتيبي، أن المكتبة تستهدف الوصول إلى جميع أفراد المجتمع في المحافظة، وتشجيعهم على القراءة، عبر توفير كافة المتطلبات والحرص على وجود الكتب ذات المحتوى الصناعي.
برامج ثقافية
وكشف عن وجود عدة برامج ثقافية منها تنظيم زيارات طلابية للمكتبة، وتنظيم محاضرات ثقافية تعود على المرتادين بالفائدة والتوعية، وتنظيم دورات تدريبية متخصصة للرواد الذين يجهلون كيفية التعامل مع المكتبة.
تعليم الكبار
وأوضح أن المكتبة تسعى إلى إنارة الطريق أمام المجتمع وتثقيفه بأنواع الثقافات المختلفة والخبرات المتنوعة، وخلق المواطن المستنير القادر على خدمة نفسه وخدمة المجتمع الذي يعيش فيه، مبينا أن المكتبة العامة هي مؤسسة ثقافية تربوية اجتماعية، يؤمها المواطنون جميعا على اختلاف أعمارهم وأجناسهم وثقافاتهم للقراءة والبحث والإطلاع، وكذلك للاستفادة من الخدمات التي تؤديها كالإعارة الخارجية، وخدمة المراجع، والمشاركة في عقد الندوات والمحاضرات والبرامج التعليمية والثقافية بوصفها مؤسسة لتعليم الكبار ومركزا للثقافة.
ضوابط وقوانين
وتقدم المكتبة عددا من الخدمات منها، خدمة الإعارة لكافة الرواد بمختلف فئاتهم، ضمن ضوابط وقوانين مقننة منها حصول المستفيد على بطاقة خاصة به بعد تعبئته نموذج طلب العضوية برسم سنوي 15 ريالا للطالب، و30 ريالا للموظف، وتكون الإعارة حسب نوع المستفيد وهي 5 كتب للمعلم، ومدة الإعارة 21 يوما، وللطالب 3 كتب ومدة الإعارة 14 يوما، ولغيرهم 3 كتب ومدة الإعارة 10 أيام فقط، وفي حال تأخر إعادة الكتاب المعار عن اليوم المحدد يدفع المستعير ريالا عن كل يوم تأخير لكل كتاب، وعند إتلاف أو فقد أو ضياع الكتاب، يتم استرداد قيمة الكتاب مضاعفة، ويحرم المستفيد من خدمة الإعارة.
زيارات المدارس
وتستقبل المكتبة زيارات المدارس بجميع مراحلها من رياض الأطفال وحتى أعلى مرحلة دراسية؛ بهدف الاطلاع على محتويات المكتبة من مكتبة الطفل، وأوعية المعلومات التي تتناسب مع كل فئة من فئات المجتمع، سواء من الفئات الخاصة أو غيرها والعمل على خدمتهم، كما تنظم المكتبة الندوات والملتقيات الثقافية التي تعود على مرتاديها بالفائدة.
مواعيد العمل
وتباشر المكتبة عملها يوم الأحد من كل أسبوع حتى يوم الخميس، ويوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية ظهرا، ومن الرابعة حتى التاسعة مساء، ويعمل القسم النسائي طيلة أيام الأسبوع، وتقدم عدة خدمات منها: التصوير، والمراجع، والفهرسة، والبحث الإلكتروني.
بناء المواطن
‪ ‬‪ يذكر أن المكتبة أنشئت عام 1408هـ، وهي مؤسسة ثقافية شعبية أنشأتها الدولة تحت مظلة وزارة الإعلام حينها، والتي كانت تزودها بالكتب والقصص والدوريات والصحف اليومية وغيرها من المواد السمعية والبصرية، ويتمثل الغرض من إنشاء هذا الصرح الثقافي العلمي في إنارة الطريق أمام الشعب وتثقيفه بأنواع الثقافات والخبرات المتنوعة، وبناء مواطن مستنير قادر على خدمة نفسه ومجتمعه.
نظام «كوها»
وتتكون المكتبة من دور واحد يحتوي على كافة الخدمات، ويضم ركنا لمكتبة الطفل، وركن الإحاطة الجارية، وقاعة لإقامة وتفعيل الأنشطة والزيارات التي تقام في المكتبة العامة، ومكتب المدير، ومكاتب للموظفين، وقسم الإعارة، والتزويد، والإجراءات الفنية، وقاعة الكتب الرئيسية، وهي منظمة ومرتبة ومصنفة حسب تصنيف ديوي العشري، وقاعة مخصصة للنساء، بالإضافة لقسم خاص للدوريات والرواد والباحثين. ‬وتحوي المكتبة 21700 كتاب و10900 عنوان، وتعد الوحيدة بالمملكة التي تستخدم نظام «كوها».
خدمة التصوير
وتقدم المكتبة خدمة التصوير للرواد والمستفيدين عند حاجتهم إلى التصوير الضروري، ويتم تصوير ما لا يزيد على 5 ورقات، وما زاد على ذلك يتم احتسابه بمبالغ نقدية تقدر بـ 1 ريال مقابل كل 5 ورقات تم تصويرها.
خدمة المراجع
وتعتبر خدمة المراجع أرقى خدمة للاستعلامات، وتمتاز بأنها كتب وضعت ونظمت ليبحث فيها القارئ عن المعلومات ولم توضع لتقرأ من أولها إلى آخرها مثل باقي الكتب، ومن أمثلتها القواميس، ودوائر المعارف، والأدلة، والتقاويم، والنشرات الإحصائية، التي تصدرها الوزارات والدوائر الحكومية، وهذه المراجع لا تعار خارجيا، بل يمكن إعارتها داخليا فقط، ويمكن لجميع الرواد الاستفادة منها.
خدمة الفهرسة
وتستهدف عملية فهرسة الكتب وصف الكتاب وصفا يميزه عن غيره، ووضع الوصف في لغة اصطلاحية تسهل على الباحث إدراكها ليلم بها في وقت أقل وجهد ومعلومات سريعة عن الكتاب الذي يقصده.