DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

للمرة الثانية.. تحويل مسكن لمستودع تخزين وجبات مدرسية بالأحساء

التوزيع على 15 منشأة تعليمية

للمرة الثانية.. تحويل مسكن لمستودع تخزين وجبات مدرسية بالأحساء
تصاعدت وتيرة استياء عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات في محافظة الأحساء، نتيجة تكرار ضبط عمالة وافدة تابعة لمتعهدين لتشغيل مقاصف مدرسية، تقوم بتخزين الأطعمة بطرق مخالفة للمواصفات الصحية.
حيث ضبطت أمانة الأحساء ممثلة في بلدية الهفوف، منتصف ليل يوم أمس الأول، 5 أفراد من العمالة الوافدة المخالفين للأنظمة المهنية والصحية، عمدوا إلى تحويل مسكن عاملين تابعين لإحدى الشركات الخاصة إلى مستودع لتخزين وتحضير وتوزيع الوجبات الغذائية على 15 منشأة تعليمية في الأحساء، وسط ظروف بيئية تفتقر للاشتراطات الصحية، وبما يُعرّض تلك المواد للتلف فينعكس ذلك سلبا على استهلاكها الآدمي.
حيث تم ضبط ومصادرة 750 كيلو جراما من الأغذية، وتطبيق الجزاءات استنادا للوائح والأنظمة الوزارية بحق المخالفين، وإغلاق الموقع احترازيا، ويأتي ذلك ضمن خطط المتابعة الشاملة المستمرة، التي تنفذها البلديات التابعة للأمانة لدعم الجهود الرقابية ورصد مخالفي أنظمة واشتراطات الصحة العامة. في الوقت نفسه، أثار أولياء الأمور عددا من التساؤلات حول وجود متعهدين للمقاصف يعملون بطرق مخالفة، مطالبين إدارة التعليم بفرض رقابة صارمة حفاظا على صحة أبنائهم وبناتهم داخل المنشآت التعليمية.
وحول اختصاص رقابة المقاصف داخل المدرسة، أكد متحدث أمانة الأحساء أن وزارة التعليم لديها لائحة اشتراطات فنية وصحية لتشغيل المقاصف المدرسية، ونظام الرقابة على المقاصف المدرسية داخل المدرسة يأتي ضمن أعمال الإدارات العامة للتعليم ممثلة في لجان صحية ورقابية متخصصة لديهم، في حين يأتي دور الأمانة التكاملي في الرقابة على منافذ البيع وأماكن التحضير العامة.
وفي الصدد، أكدت مصادر «اليوم» أن الأنظمة الداخلية لإدارات التعليم تنص على عدم قبول الجهات التعليمية التعاقد مع أي متعهد للمقصف، إلا إذا كان مرخصا رسميا من قبل البلدية، وعمالته تملك شهادة صحية تثبت خلوها من الأمراض، في حين يعمل البعض على التحضير والتعاقد مع عمالة مخالفة سعيا للكسب والتوفير التجاري.
إلى ذلك، شددت إدارة التعليم بمحافظة الأحساء عبر تعميم صادر لها، على قيام اللجنة الإشرافية الخاصة بالمقاصف المدرسية، بدورها الرقابي على مشغلي المقاصف والتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية، باعتبار مدير المدرسة هو المسؤول الأول عن متابعة مستوى الجودة في المقاصف المدرسية، وتطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات المتعلقة بها، والتزامها بالشروط والمواصفات وفق المعايير المعتمدة.
وجاء في التعميم ضرورة توافر الأغذية المقدمة للطلاب والطالبات فيها، وتحقق الاشتراطات الصحية الواردة بلائحة المقاصف، بحيث تكون خالية من مشروبات الطاقة والغازية، وكذلك التي تحتوي على مواد صناعية مكسبة للنكهة واللون نظرا لخطورتها على صحة الإنسان، إضافة إلى أن هناك إدارة مختصة بخدمات الطلاب لديها مشرفون ومشرفات مقاصف، كما هناك دور للصحة المدرسية من خلال متخصصين في مجال التغذية للارتقاء بالعادات الغذائية الصحية السليمة، والاهتمام بالنظافة الشخصية كغسل الأيدي قبل وبعد تناول الطعام.
كما دعت الأمانة المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن مخالفات الاشتراطات الصحية، وكذلك إيصال ملاحظاتهم عبر وسائل التواصل المخصصة لذلك (الرقم المباشر «940»، الرقم الموحد 920011050، قناة التواصل الاجتماعية «الواتساب»‪0548368888).