DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بمعايير حضارية.. تطوير طريقي الملك عبدالعزيز والملك خالد بالأحساء

«الأمانة»: مخرجات التطوير الأولى من نوعها في المحافظة

بمعايير حضارية.. تطوير طريقي الملك عبدالعزيز والملك خالد بالأحساء
أنهت أمانة محافظة الأحساء ممثلة في وكالة المشاريع، إعداد الدراسات والتصاميم لتحسين وتطوير محاور الطرق بحاضرة الأحساء والمدن التابعة لها، ويأتي طريق الملك عبدالعزيز والمعروف باسم «شارع الماجد»، وطريق الملك خالد «امتداد سوق القيصرية» في المراحل الأولى للتنفيذ، والتي تسعى من خلالها إلى إزالة كافة التشوهات البصرية ضمن مشاريع معالجة التشوه البصري، وبما يساهم في تعزيز أنسنة المدن، بتوجيهات مباشرة من وزير الشؤون البلدية القروية المكلف د. ماجد القصبي.
» واجهة هامة
وأكد أمين الأحساء م. عادل الملحم، أن المقاول المنفذ سيبدأ قريبا في تنفيذ مشروع تحسين وتطوير طريقي الملك عبدالعزيز والملك خالد، باعتبارهما طريقين محورين في قلب مدينة الهفوف، والذي يعتبر واجهة هامة، ويشهد حراكا دائما من الأهالي وزوّار المنطقة، نظير احتوائه على الأسواق التجارية والمواقع التاريخية والأثرية.
» دراسات تخصصية
وأبان أن الطريقين تم تصميمها بحسب دراسات تخصصية مستفيضة، والمبنية على هدف الارتقاء بالخدمات ذات الجودة المتقدمة، تواكب أنسنة المدن وتعزيز السلامة المرورية والحد من التلوث البيئي والبصري، ويحقق المشروع حل مشكلة حركة الآليات والمشاة عن طريق تهيئة الأرصفة والشوارع، ورفع كفاءتها لتكون مناسبة لممارسة رياضة المشي، والتي ستدعم تطوير المحاور التجارية وتحفيز الاستثمار في المنطقة، وتعزيز مبدأ الشراكة مع المجتمع في تلبية احتياجاتهم، والذي يعتبر أحد أهداف الوزارة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
ولفت إلى أن مخرجات تطوير الطريقين ستكون الأولى من نوعها في الأحساء، من حيث الشكل والخدمات والجودة، مشيرا إلى تضمن الأرصفة مسارات للدراجات الهوائية وأخرى للمشاة، إلى جانب مسارات للمكفوفين، ومسارات لذوي الإعاقة الحركية ومسطحات خضراء وزراعة الأشجار والنخيل.
» معايير بيئية
ومن جهته، أوضح وكيل الأمانة للمشاريع م. هشام العوفي، أنه تم عمل دراسة مرورية للقدرة الاستيعابية للطريقين ومحاور الالتفاف بها حتى عام 1450، والتي أظهرت مناسبتها الجيدة، نظير المحافظة على عدد الحارات في الطرق. مبينا أن المشروع يستهدف تأهيل الأرصفة لتكون مناسبة لرياضة المشي، وتوفير طرق ذات معايير بيئية وحضارية عالية، كما يهدف إلى الترابط مع شبكة الطرق الأخرى.
» هدف سياحي
وأشار إلى أن المشروع يستهدف استغلال الربط بين الطريقين، من خلال عمل مسار سياحي، واستغلال المعالم التراثية الموجودة والأسواق التاريخية الواقعة على الطريقين، منها قصر إبراهيم، جامع الجبري، مبنى الإمارة، سوق القيصرية التاريخي، منزل البيعة، المدرسة الأميرية، وعدد من المجمعات التجارية والجوامع القديمة.