DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نظام الجامعات.. وسوق العمل بالمناطق

نظام الجامعات.. وسوق العمل بالمناطق
نظام الجامعات.. وسوق العمل بالمناطق
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
وضعت «رؤية المملكة 2030»، ضمن أهدافها زيادة معدلات التوظيف وخفض معدل البطالة من 11.6 في المائة إلى 7 في المائة، وتمكين فئات المجتمع من دخول سوق العمل ورفع جاذبيته، ورفع معدل المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات من 17% إلى 25%.
ووصولًا إلى هذا الهدف، تُقيم المملكة معارض دورية للتوظيف بمناطق المملكة المختلفة، بالتعاون مع جميع قطاعات التنمية، وذلك بهدف ربط سوق العمل بمخرجات التعليم، وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة لقطاعات التنمية. وفي هذا الإطار، عُقد قبل أيام ملتقى «هدف» بالدمام، الذي نظمه صندوق تنمية الموارد البشرية، والذي استهدف العملاء المستفيدين من خدماته وهم: منشآت القطاع الخاص، والباحثون والباحثات عــن عمل، وطلاب المرحلة الثانوية فما فـوق، وموظفـو وموظفـات القطـاع الخاص ورواد ورائدات الأعمال.
ومع موافقة مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على نظام الجامعات الجديد، والذي سيمكّن الجامعات من إقرار تخصصاتها وبرامجها وفق الاحتياجات التنموية وفرص العمل في المنطقة التي تخدمها، تبرز أهمية دور الجامعات في مشاركة هيئات تطوير المناطق في صياغة خطط التنمية في المناطق والمدن والقرى، وبما يحقق التخطيط والتطوير الشامل للمنطقة في المجالات العمرانية، والسكانية، والاقتصادية، والتنموية، والاجتماعية، والثقافية، والبيئية، والنقل، والبنية الأساسية، والبنية التحتية الرقمية. كما أن مشاركة الجامعات في صياغة خطط التنمية في المناطق والقرى والمدن تجعل الجامعات على دراية كاملة بخطط وظروف التنمية، وهو ما يساعدها على تقديم برامج تعليمية تخدم عملية التنمية وسوق العمل.
وأخيرًا وليس بآخر، ومع صدور نظام الجامعات الجديد، ووجود هيئات تطوير المناطق والمدن، ومنها هيئة تطوير المنطقة الشرقية، فإنني أطرح مبادرة إنشاء إدارة لتنظيم معارض التوظيف بالهيئة؛ لتساهم في دعم توطين الوظائف في مدن وقرى المنطقة، حيث إن بعض المهن التي لا يحتاجها سوق العمل في المدن الكبرى قد يحتاجها سوق العمل في المدن الصغرى والقرى وفق ميزاتها النسبية التي تساهم المخططات العمرانية في إبرازها، وفي تحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية من مشاريع وخدمات، وموارد بشرية مؤهّلة، لتحقيق رؤية المملكة 2030 في المنطقة.