DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

1.8 مليار ريال لـ 18 مشروعا مائيا بالأحساء

استكمال تغطية المصارف المكشوفة وتحويلها لأنابيب

1.8 مليار ريال لـ 18 مشروعا مائيا بالأحساء
تطلق وزارة البيئة والمياه والزراعة، غدا الأربعاء، 18 مشروعا مائيا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة في محافظة الأحساء، بتكلفة إجمالية تفوق 1.8 مليار ريال، ضمن جهود الوزارة، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والمؤسسة العامة للري، وشركة المياه الوطنية.
» حجر الأساس
وعلمت «اليوم» أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، تضع حجز الأساس لعدد 5 مشاريع، تشمل مشروع محطة معالجة الصرف الصحي، ومشروع شبكة محطة الصرف الصحي والضخ في حي النايفية، ومشروع توسعة شبكات المياه بقرى الأحساء، ومشروع توصيل شبكات المياه المنزلية في مدن وقرى الأحساء، إضافة إلى مشروع الصرف الصحي على طريق الرياض.
» مشروعات نوعية
ويجري العمل في 11 مشروعا حيويا، تعمل على تنفيذ مشروعات نوعية متكاملة، تدعم مصادر المياه، وتعظم الاستفادة من الموارد المتاحة، بما يعزز الكفاءة التشغيلية والخدمية، ويدعم البنى التحتية في محافظة الأحساء، وفقا لأفضل المعايير والممارسات العالمية.
» تغطية المصارف
وتشمل المشروعات كذلك، مشاريع للمؤسسة العامة للري، في نقل المياه المجددة من محطة المعالجة في محافظة الخبر إلى محافظة الأحساء، وأخرى لزيادة نسبة التغطية في خدمات الري لمساحات إضافية، منها استكمال مشروع تغطية مصارف الري المكشوفة وتحويلها إلى أنابيب، بالإضافة إلى مشروع للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، لتنفيذ نظام نقل المياه المحلاة من خطوط أنظمة النقل الرئيسة من محطات تحلية المياه بالجبيل إلى خزانات جبل أبوغنيمة في محافظة الأحساء بسعة 350 ألف متر مكعب يوميا.
» آبار ومبادرة
وتتضمن 6 مشروعات لشركة المياه الوطنية لإنتاج وتوزيع المياه، ورفع نسبة التغطية بخدمات مياه الشرب والخدمات البيئية لتوصيلات الصرف الصحي المنزلية، منها مشاريع آبار لتغذية شبكة المياه، بهدف تأمين مياه الشرب في قرى وهجر محافظة الأحساء، من خلال حفر 12 بئرا، ضمن أهداف الوزارة لتعزيز المياه الجوفية من الآبار، ومبادرة سقيا البادية.
» استبدال أنابيب
كما تتضمن المشاريع، استبدال أنابيب، واستكمال شبكة المياه في مدينة الهفوف والمبرز، وإنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، ومشاريع زيادة السعة التصميمية لمحطة المعالجة لتعزيز الاستفادة منها.